هشاشة الإعلام العربي والزخم الإيراني ـ الحلقة الأولى

2017-04-19 14:26

 

بدأ تركيز إيران الإعلامي على الوطن العربي بوضوح بعد الغزو الأمريكي مباشرة للعراق عام 2003م ويهدف ذلك إلى غسل الأدمغة والتضليل والخداع وأدى ذلك إلى تغلغل فارسي صفوي كانت نتائجه انهارا من الدم العراقي تقف خلفه ميليشيات الأحزاب الدينية الشوفينية التي جاءت من قم وطهران حاملة رايات طائفية بغيضة باسم الإسلام!!

ولم يقتصر التغلغل الإيراني على الخليج والعراق فحسب بل أصبح الوطن العربي مسرحا للحرس الثوري تحت عناوين مختلفة مثل: شركات تجارية وسياحية واقتصادية وخيرية وإعلامية تؤجج الصراع الطائفي بصورة خفية وعلنية مستمرة وتعمل في الوقت نفسه على توظيف الأحداث في المنطقة العربية لصالحها وإظهار أن إيران هي الداعم الأكبر لقضايا المسلمين كدعمها للشعب الفلسطيني أثناء الغزو الإسرائيلي لغزة.. واجتياح إسرائيل لجنوب لبنان ..كما تعمل على تضخيم الأحداث التي تقع في العالم العربي وخاصة في دول الخليج ويذرف إعلامها دموع التماسيح وتطالب بالتعامل الإنساني مع المخربين الموالين لها في الخليج!!

 

ويسعى النظام الإيراني إلى نشر نفوذه وأيد لوجيته مستهدفا الدول العربية ويعمد إلى استخدام وسائل عسكرية وطائفية وسياسية من خلال الإعلام كأداة فعالة تمهد لتحقيق طموحاته!!

ويبذل جهودا وأموالا كبيرة في مجال الإعلام.. والمؤسسة التي تدير الإعلام الإيراني فيها 50000 موظف وتبلغ ميزانيتها أكثر من 7 مليار دولار أمريكي!!

ولهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية 21 مكتبا في مختلف عواصم العالم العربي، كما يوجد لها 20 قناة فضائية تبث من لبنان والعراق والكويت وبيروت ودمشق إضافة إلى بلدان عربية وإسلامية أخرى!!

ولديها 72 قناة فضائية تبث على مدار الساعة إضافة إلى 30 محطة إذاعية تبث لكافة أنحاء العالم بمختلف اللغات الحية واللهجات المحلية في أفريقيا واسيا ..!

ولديها 10 قنوات في أفغانستان وتدعم 74 قناة موالية لها في باكستان، بالإضافة إلى 10 آلاف صفحة في "الفيس بوك" تابعة للنظام الإيراني!!

ويشرف على إعداد الأخبار لجنة إيرانية مشكلة من الاستخبارات ووزارتي الداخلية والخارجية وهيئة الإذاعة والتلفزيون!!

وتعمل هذه المكينة الإعلامية الضخمة على شن الحملات الهدامة ضد دول مجلس التعاون الخليجي وتحديدا ضد المملكة العربية السعودية وتستهدف النسيج الاجتماعي والوحدة الشعبية وسلامة أراضي الدول العربية

وتهدد الاستقرار والتنمية الاقتصادية وإثارة النعرات الطائفية وتتخذ من القومية الفارسية أساسآ للحكم وقمع المذاهب الأخرى!!

وعلى سبيل المثال  فقد أنتجت قناة (آي فيلم ) أكثر من 250 فيلما ومسلسلا مدبلجا بالعربية معظمها يتعلق بالجوانب الدينية والتاريخية!!

ويعمل نظام ملالي إيران من خلال الإعلام على تحريف الحقائق وممارسة الأكاذيب والتضليل ودعم الإرهاب الذي طال مختلف دول العالم.. وبقيت إيران الدولة الوحيدة بمنأى عن الإرهاب وهذا يدل على أنها الداعية والحامية للإرهاب!!

ولا ينكر أي منصف أن إيران حققت نجاحا كبيرا في اختراق كثير من وسائل الإعلام العربية والغربية...!!

وفي الوقت ذاته لا يجدون غضاضة في استقطاب كل من يستطيعون شراءه من الساسة والإعلاميين الغربيين والأمريكيين لتبرئة أنفسهم.. من أحداث 11 سبتمبر واتهام المملكة لأنها وقفت لهم بالمرصاد ضد سياساتهم الهدامة في الخليج العربي.. !!

والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا لا نتصدى لها؟

وما هي الأسباب؟ وما هي عيوب الإعلام العربي؟

هذا ما سنذكره في الحلقة الثانية.