نحو إعادة صياغة السياسة في الجنوب

2016-10-27 00:53

 

لاشك أن الحراك الجنوبي أنتهى ولم يعد له وجود إلا عبر بقايا مكونات يتصف أغلبها باللون المناطقي أو الحزبي. كذلك المقاومة الشعبية الجنوبية التي تشكلت بطريقة عفوية أثناء الحرب على عدن وبقية مناطق الجنوب أنتهت عملياً وما تبقى منها بعض الرموز الذين يصرون على البقاء كواجهات لمقاومة لم تعد موجوده وهذا سلوك أمراء حرب. الكثيرون وعلى رأسهم محافظ عدن يشعرون بالفراغ السياسي في الجنوب حتى أنه رمى مؤخراً بالدعوة اليتيمة لإنشاء (حامل) سياسي، ولأن المحافظ موظف في أطار سلطة الدولة الشرعية فأن هذه الدعوه ماتت في مهدها، فلا يمكن لموظف في جهاز الدولة أن يتبنى دعوه لا تنسجم مع مركزه ووظيفته بغض النظر عن صوابية هذه الدعوه من عدمها.

 

إذن ما العمل؟

قبل هذا السؤال علينا أن نجيب عن السؤال المركزي التالي: هل هنالك قضية جنوبية للجنوب كله، وإذا كان هذه القضية موجوده فلماذا لا يتوحدون حولها؟

دعونا من العواطف في الإجابه على هذا السؤال فالعواطف شي والواقع شي آخر والدليل عجزنا عن إيجاد قيادة/حامل/ حزب لهذه القضية المفترض بها قضية الجنوب كله.

شخصياً أؤمن بقضية جنوبية للجنوب كله منذ حرب صيف ٩٤م وكان لي رأيي ودوري المتواضع تجاهها منذ ذلك الحين حتى اليوم لكن المشكلة الكبرى من وجهة نظري أن هذه القضية أُختطفت من قبل مكونات ذات الوان مناطقية وحزبية أكثر منها مكونات وطنية، وهذا الأختطاف بداء في زنجبار عندما أجتمع ١١ شخص في ٢٠٠٩م وأغلبهم من لون حزبي ومناطقي واحد وكان المشاركون القلة معهم من المحافظات الأخرى عباره عن لحقه أو زينة للنصاب وفي هذا الإجتماع المهزلة أنتخب هؤلا الـ ١١ شخص رئيساً للجنوب وسموه (الرئيس الشرعي).. تصوروا حجم هذه المهزلة/المأساة. كان هذا الفعل ليس لخدمة القضية من قريب أو بعيد بل لتكريس قياده ذات لون واحد كإستمرار لمرحلة كانت سائده قبل الوحده ولإقصاء كل الشخصيات والقوى السياسية الجنوبية الأخرى، ومنذ تلك اللحظة بدأت بذرة الخراب بالنمو في قلب القضية وأصبحت شجرة زاحفة تمد فروعها في كل إتجاه حتى أعاقة كل جهد مخلص وتحرك إيجابي لإيجاد حل ووصلنا إلى ما وصلنا إليه.

 

بفعل الحرب وتدخل التحالف العربي قاتل شعب الجنوب بشكل عفوي في كل ساحات وميادين المعارك وكانت المعركة الكبرى في عدن وعند إنجاز التحرير خرج ذلك اللون التابع (للشرعي) ليركب الموجه وهو الذي قال في بداية الحرب: على هادي الخروج من عدن لأن هذه الحرب ليست حربنا. ركب الموجه وصار في صدارة المشهد بفعل النية الطيبة لقيادة الدولة للم شمل الجنوبيين وإعادتهم لجادة الصواب لكن وكما نشاهد لازال هؤلا فيما هم فيه من عقلية إقصائية تخوينية، فالجنوب هم والقضية هم، والثوره والحراك ووووووو.

الحراك مات والمقاومة أنتهت بفعل هؤلا والقضية كلها تلفظ أنفاسها الأخيره.

 

أعتقد أنه وبفعل تصرفات هذه الشلة أن شعب الجنوب قد يقبل بمشاريع أقل مما كان يأمل ويطمح ولما لا أن كنا سنعود لنفس الزريبة القديمة ونكرر مآسي الماضي فهذا الشعب تعب إلا أن كان هنالك عقل لدى أحد ليراجع هؤلا ليتخلوا عن (مشاريعم وشرعيّهم) ويقبلون بمؤتمر جنوبي يضم كل القيادات والكوادر الجنوبية وبتمثيل متساوي لمحافظات الجنوب الست في هذا المؤتمر ليرسم خارطة طريق للجنوب في هذه المرحلة الخطيره ويؤسس لمستقبله. هذا هو الحل وليس هناك غيره.