إنها ثورة وليست إنقلاب...!

2014-10-14 03:03

البعض يربط بين ثورة 14 / اكتوبر / 1963م وبين بعض الانقلاب التي تمت في بعض البلدان العربية والتي سميت مجازا ثورات , ويحاول ان يشبهها بتلك الثورات المجازية , وهذا فيه ظلم كبير لثورة الجنوب وظلم اكبر للثوار الجنوبيون .

ثورة 14 / اكتوبر / 1963م هي ثورة حقيقية قامت على مستعمر اجنبي وبدات من الريف وصولا الى المدينة , ولم تقم على حاكم وطني وكان لها هدف واحد وهو تحرير الارض وصولا الى الاستقلال الناجز في 30 / نوفمبر / 1967م .

ثورة 14 / اكتوبر / 1963م لم تحتاج الى جيش اجنبي او عربي لكي يقاتل الى جانبها ويثبتها , في حين ان الانقلابات ( الثورات العربية الاخرى ) والتي سميت مجازا ثورات احتاجة الى حوالي 90 الف جندي اتوا من خارج الحدود لكي يثبتوها نتيجة لانعدام الحاضة الشعبية لهذا الانقلاب ( الثورة ) , ومع ذلك فان ما يقارب نصف عدد الجيش المساند لذلك الانقلاب انتهى بالقتل .

ثورة 14 / اكتوبر / 1963م الجنوبية كانت لها حاضنتها الجنوبية , ومقاتليها هم من الجنوبيين , ولكن في سنتها الاخيرة 1967م ( سنة الانتصار ) التحق بها بعضا من غير الجنوبيين ( المقيمين في عدن ) عندما ايقنوا انها منتصرة لامحالة .

ولاننكر بعض المساعدات التي قدمت لثورة 14 / اكتوبر / من الاخرين مثل تقديم بعض قطع السلاح , ولكن تسليح تلك الثورة كان جنوبيا في الغالب , وكذلك التمويل .

كل الروساء الذين تعاقبوا على الجنوب بعد الاستقلال هم رؤساء مدنيون وليس بينهم عسكري واحد وهذا يثبت بان ثورة 14 / اكتوبر هي ثورة حقيقية .

ثورة 14 / اكتوبر احدث تغييرا حقيقيا في بنية المجتمع الجنوبي فتم نشر التعليم الالزامي والقضاء على الامية ونشر الخدمات الصحية وغير من الخدمات والمشاريع التي عادت فوائدها لعموم المواطنين .

كل ذلك تم لان ماحدث في 14 / اكتوبر هو ثورة حقيقة وليست انقلابا عسكريا .