ادانة لما تعرضت له قناة اليمن اليوم وتضامن مع موظفيها

2014-06-14 21:22

 

ادين واستنكر بأشد العبارات اغلاق قناة اليمن اليوم, واعتبر أن ذلك اعتداء على حرية الرأي والتعبير, كما ان الحجج التي سيقت -في وقت لاحق- لتبرير تلك العملية عذر أقبح من ذنب.

 

كان يفترض بالرئيس هادي والمحيطين به أن يكونوا أكثر حصافة في التعامل مع وسيلة اعلام يتابعها الملايين من ابناء الشعب, ومهما كانت المخالفات التي عليها -في حال صحتها- فهناك قضاء وقانون, وبالتالي كان يفترض ان تُتبع الإجراءات القانونية في مثل تلك الأحوال.

 

كما اعلن تضامني الا محدود مع كل العاملين في القناة من اعلاميين وفنيين, واعتبر ان من يقفون مع عملية السطو التي طالت قناة اليمن اليوم انما يبررون لعملية مشابهة ضد وسائل الاعلام التي يتابعونها ويحبونها, فمن المعروف أن كل القنوات الخاصة في اليمن وبالأخص التي انطلقت في السنوات الأخيرة ومنها قناة سهيل واليمن اليوم والمسيرة والساحات ومعين وبقية القنوات المحلية والصحف والمواقع الإخبارية والكثير من المنظمات الحقوقية والمدنية لا تملك تصريح رسمي, وبالتالي سيبقى ذلك الوضع سيفاً مسلطاً على تلك الوسائل وسيوظف سياسياً ضدها في المستقبل عند وجود خلافات مع الجهات السياسية التي قد تكون تابعة لها.

 

نتفق أو نختلف حول الخطاب الاعلامي قناة اليمن اليوم, لكن لا يجب ان نصمت عن أي عملية تكميم للأفواة تطال اي وسيلة اعلامية, فلا نريد لليمن العودة الى ما قبل عام 2011م.

 

وأعتبر أنه من السخف التبرير لتلك العملية بتذكيرنا بممارسات صالح أيام حكمه, فاذا كان الحكام الجدد سيمارسون نفس السياسة فما الذي تغير اذاً؟

 

ان اهم انجاز تحقق -ان لم يكن الوحيد- بعد 2011م هو ارتفاع سقف الحرية, فالأوضاع الاقتصادية والأمنية أسوأ بكثير, والفساد الحكومي يسجل ارقاماً قياسية لا سابق لها كماً ونوعاً, وبالتالي لا يمكننا بأي حال من الأحوال التنازل عن المنجز الأهم أو الوحيد تقريباً المتمثل في سقف الحرية الموجود, ولن ننجر بأي حال من الأحوال الى التطبيل لأي ممارسات قد تطال ذلك السقف وتحت أي عناوين.

 

كما كان النظام خلال العقود الماضية يقمع معارضيه تحت عناوين انهم اماميون, ولاحقاً انفصاليون, وضد الوحدة او ثورة 26 سبتمبر, ارى بوادر قمع بدأت تطال مكون سياسي تحت عنوان انهم "عفاشيون", واعتبر ذلك استمراراً للسياسية المتبعة خلال العقود الماضية.

 

يجب ان نُفعل دور المؤسسات وعلى رأسها القضاء وأن لا نترك الحبل على الغارب للتوظيف السياسي والشخصي لإمكانات الدولة بما فيها الحرس الرئاسي.

 

ونصيحة أخيرة للرئيس هادي:

 

من يطبلون اليوم لتلك العملية الخرقاء هم أول من سيتشفون فيك عندما يطالك اي أمر, فهم أنفسهم جوقة صالح التي طبلت وزمرت له لعقود.

 

أتمنى أن يكبح الرئيس هادي ذلك الجناح المتطرف من المستشارين الذين ورطوه في تلك العملية ويرفع الظلم الذي وقع على القناة والعاملين فيها, ويحتكم الجميع الى القضاء.

 

كما لا يسعني في الأخير الا أن اتوجه بالشكر للقائمين على القناة لعدم مقاومتهم لتلك الإجراءات وعدم انجرارهم الى مواجهات مسلحة كانت ستؤدي الى الكثير من الضحايا, وأتسائل في نفس الوقت ماذا لو قرر الرئيس هادي اغلاق قناة سهيل أو اخراج مليشيات علي محسن من حديقة العاصمة "مقر الفرقة سابقاً" هل سيتقبل علي محسن الأحمر وإخوان اليمن "حزب الإصلاح" تلك الاجراءات كما تقبلها الرئيس السابق صالح؟ أم أنهم سيفجرون الحرب ضد الرئيس وبحجج ثورية أيضاً؟

 

اعتقد ان ما حصل يثبت أن شماعة الرئيس السابق صالح التي يعلقون عليها كل أخطائهم أثبتت انها قميص عثمان الذي يختبؤن داخله, فمن له القدرة على اغلاق قناة اليمن اليوم له قدرة اكبر على ضرب مخربي انابيب النفط وخطوط الطاقة الكهربائية -الذين طالما حسبوهم على الرئيس السابق- وسيحظون هذه المرة بغطاء شعبي ودعم منقطع النظير.

 

-------------------------------------------------------------

تأخر الإدانة بسبب غيابي خارج اليمن وعدم تمكني من متابعة الاخبار

بشكل مفصل لتكتمل الصورة التي تمكنني من تحديد موقف.