هل سيخلص الحوثي صنعاء من مأساتها؟

2014-06-06 06:31

 

ظهر عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير كقائد سياسي قوي ومحنك, يلهب حماس جماهير واسعة بخطابه, واضح في طرحه, يحدد خصومه بالاسم والصفة, يطرح المبادرات, ويحدد نقاط الاختلاف بدقة, دبلوماسي في التعاطي مع رئيس الجمهورية, مقدراً وضعه, وموجها له اللوم على ضعفه.

 

اقولها وبمليء الفم, لا يوجد اي قائد سياسي في صنعاء على مستوى السلطة وعلى مستوى المعارضة ينافس الحوثي, اغلبهم اما مرتزقة او نصابين او أفاكين أو كاذبين أو من من فاتهم قطار القيادة أو ضعفاء لا يجرؤون على طرح المشكلات الحقيقية بشفافية ووضوح الحوثي.

 

قد يقول البعض ان الحوثي يستند الى القوة, اقول لهم هكذا كان خطابه قبل عدة سنوات ولم يكن معه الا العشرات من الرجال, ويعيش في مران تحت ضرب عشرات الألوية العسكرية.

 

الحوثي شاب ثلاثيني لم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره الا بأشهر, لكنه في خطابه الأخير ظهر كزعيم سياسي بكل ما تحمله الكلمة من معنى, نختلف أو نتفق مع خطابه الديني, فذلك شأنه, ولا يحق لنا التدخل في القناعات الدينية لأي إنسان, لكن خطابه السياسي الأخير رسخ زعامته السياسية لتيار ومكون رئيس داخل اليمن.

 

نحن بحاجة الى قادة وزعماء سياسيين حقيقين لدى التيارات السياسية الأخرى ليتم بينهم حوار مباشر وصريح, بدلاً من المعارك التي يخوضها إخوان اليمن وأولاد الأحمر ومستشار الرئيس علي محسن من خلف الستار, مرة تحت عنوان القبائل واخرى أهل السنة وثالثة دفاعاً عن الصحابة ورابعة عن الدماجيين وخامسة عن الثورة والجمهورية.

 

نحن بحاجة الى ان يخرج اليدومي مثلاً ويلقي خطاباً يعلن فيه عن مشاكل الاصلاح مع الحوثيين وخصومتهم معه, اسبابها, طرق حلها, وغيرها من التفاصيل.

 

نحن بحاجة الى قادة شجعان كالحوثي لديهم مشروع واضح -نختلف او نتفق حوله- وخصوم واضحين ومعارك واضحة, ومطالب معلنة, ليتمكن الجميع بالتالي من إيجاد حلول لتلك القضايا والمطالب.

 

لا داعي ان يخوض علي محسن الأحمر والإخوان الحرب من وراء جدار, عليهم أن يخرجوا الى المعركة ويقولون للحوثي ما يشاؤون علناً.

 

الصمت المطبق على زعماء صنعاء سلطة ومعارضة يجعل هذه العاصمة وهذه السلطة بلا زعامة ولا قائد ولا رؤية, وبهذا فان صنعاء قد تستدعي عبد الملك الحوثي ليعيد لها كرامتها التي امتهنها اللصوص والمرتزقة والضعفاء والخارجين عن التغطية.

 

هل يعقل أن الحرب على ابواب العاصمة, وتشارك فيها بعض وحدات الجيش, ويقتل المئات وينزح عشرات الآلاف ولا يخرج الرئيس ليلقي علينا خطاباً واحد, وتصمت المعارضة, ولا يجتمع حزباً واحداً ليحدد موقف معلن.

 

اقولها وبكل وضوح صنعاء بحاجة الى قيادة قوية, الى زعيم سياسي محنك, الى أمن واستقرار وخدمات عامة ويد من حديد تضرب على كل مخرب وقاطع طريق ورامي خبطات على أعمدة الكهرباء ومفجر انابيب ومنفذ اغتيالات.

 

أنصار الله تحت قيادة عبدالملك الحوثي الذي قدم تجربة ونموذج رائع في صعدة والمناطق الأخرى التي تحت يده من ناحية الأمن والخدمات العامة, فقط الجميع ينتظر من أنصار الله "الحوثيين" أن يقدموا نموذجاً أكثر وضوحاً في تعاملهم مع الجانب المدني للمواطنين في صعده, وبالأخص من يختلف معهم ايدلوجياً وسياسياً وفكرياً, نموذج على مستوى الحريات العامة الثقافية والفكرية والسياسية والدينية, ولو نجحوا في اظهار صعدة كواحة لتلك الحريات لذهب أهل صنعاء الى "مران" مسقط رأس عبدالملك الحوثي وانتزعوه منها وزفوه الى صنعاء كالمخلص.