¤حضرموت.. امام خيارات صعبة والمخارج أصعب!!

2024-10-17 13:09

 

  ■ على إثر تغريدتي المنفعلة "لحضرموت.. لا للمقدم عمرو بن حبريش" تواصل معي وانا في عيادة طبيب عيون .. الثلاثاء الماضي الأخ د.عادل باحميد سفيرنا في واحدة من أهم المواطن الحضرمية الأسيوية - ماليزيا، على الواتس أب مستهلا تواصله بقولة: مع الاسف نحن الحضارم تعودنا على العزف المنفرد والمطلوب اوركستر #حضرمية..رددت عليه على أن يكون العزف دان #حضرمي-أي لا بلبلة.

  لقد كان تواصل غير متوقع من سعادته ،حيث انقطعت الاتصالات منذ اللقاء الحضرمي التشاوري-الأول في يونيو 2023 الذي انبثقت منه الهيئة التاسيسية.. التي تم تجاوزها بإعلان المجلس الاخير عن طريق الاختيار.. مع استبعاد اغلبية الهيئة التاسيسية، لأسباب حزبية واضحة، ومنهم المقدم عمرو بن حبريش رئيس المؤتمر الجامع الحضرمي و مبخوت بن ماضي محافظ.م.حضرموت ، بالاضافة الي ما لا يقل عن 70% من أعضاء ذلك التشاور-المبشر.. كأحد الخيارات المتاحة في ظل تردي اوضاع #حضرموت وشلل القيادات اليمانية ، نتيجة تكويناتها الحزبية بكل مناطقيتها وهشاشاتها التي شكلت معيقات لمجلس الرئاسة القيادي و الذي عليه تقع بالضرورة.. استعادة الدولة الي حضرموت كونها مهيئة كنموذج ومنطلق-أو هكذا بدأ من تصريحات د. رشاد العليمي رئيس المجلس. 

▪︎تلك مقدمة ضرورية لا لما دار مع سعادة السفير.. بل لما يحدث على ارض حضرموت من تفاعلات اجتماعية واجماع نسبي عالي على مطالبها في إدارتها بمؤسسات دولة..في حدود الخيارات المتاحة-التي رفعها حلف قبائل حضرموت.. و جميعها لم يكن متوقع تجاهلها من قبل الرئيس و هو في المكلا..  ورغم ذلك لم يتوقف الامر عند عند هذا الحد ، بل قوبلت أيضا من بعض #الحضارم اخيرا باعلان #مجلس_حضرموت_الوطني وتشكيل امانته العامة.. وكأن "الانتفاضة الحضرمية-المجتمعية" لا تعنيهم.. و منهم د.عادل باحميد وكونه واحد من عرابي تشكيل ذلك المكون أن لم يكن عرابة الرئيس.. كما علمت، لذل اجد في مطالبته بتوحيد الجهود و العزف الجماعي على ألحان الدان.. بادرة للحوار يمكن لسعادته مواصلتها، و من جانبنا كافراد و مكونات علينا  الترحيب بها لا رفضها ، وأن اختلفت الرؤى وتعددت الاجتهادات.. فهذه خيارات متاحة كمخارج في مواجهة تحديات أصعب، في مقدمتها وحدة الإرادة #الحضرمية ،وهو ما يستوجب الاتفق و قبول بعضنا بعضا بحسب قوله.. عند ذلك انهت الحوار تلك الممرضة بدعوتي الي عيادة الطبيب.. و بصوت أقرب للدان المشقاصي.

 

▪︎▪︎ الحوار على الخاص جميل .. ولكن الواقع ان امامنا حالة من التشرذم الاجتماعي-السياسي و التشظي القبلوا مناطقي لا من يوم تداعت قبائل #حضرموت وكونت حلفها على إثر استشهاد المقدم سعد بن حمد العليي-بن حبريش بل وقبله بكثير .. وكان يمكن للحلف توحيد الاراده لو لم يقابله ما اطلق عليه ( #مرجعية_قبائل_حضرموت الوادي ) وها هو اليوم يتكرر في مواجهة إيجابية  دعوة #حلف_قبائل_حضرموت الأمر الذي لا يخدم إلا القوى الطامعة في #حضرموت و الخائفة منها ، والعاملة على استثمار انقساميتها وتعميقها .

   

لذلك ادعوا د.عادل باحميد بصفته الاجتماعية قبل الرسمية إلى مواصلة مادار بيننا على الواتس آب..والدعوة الي حوار مفتوح وعلني لتعطيل دوران عجلة الأنا القبلوامناطقية.. حتى لا يظل واقعنا مبررا يستخدمه البعض كمشجب لتبرير تقاعسه في مواجهة ما يدبر لحضرموت.. وهو جدير بذلك، لا للتكفير بل للمراجعة و تحمل مسئولية اللحظة التاريخية .

 

▪︎▪︎▪︎ من غير مزايدات صبيانية ..علينا أن ندرك أننا لسنا في أزمة حضرمية منعزلة، بل جزء من حالة يمانية من جهة ومن جهة أخرى جزء من إقليم عربي يواجه تحديات كبرى.. وحتى نكون مطرح اهتمامه لا بد من قبولنا ببعضنا و الاتفاق على ما يفعل دور #حضرموت.. بعيدا عن تشنجات-العجزة وصبيان السياسة!!.