بروفسور سعودي: يبشّر بانفراجه كبيرة لمرضى السكري خلال 3ـ5 سنوات

2024-10-03 07:45
بروفسور سعودي: يبشّر بانفراجه كبيرة لمرضى السكري خلال 3ـ5 سنوات
شبوه برس - خـاص - الرياض

 

 

- شبوة برس - أ.د.فهد الخضيري (*)

سجّل يا تاريخ ؟؟

انفراجه كبيرة في علاج مرض السكري قد يتم تطبيقها للجميع خلال ٣ إلى 5 سنوات القادمة: وسيكون علاج نهائي بدون ابر وبدون ادوية ( ماعدا ادوية تثبيط المناعة عند زراعة الخلايا الجذعية من نفس الشخص ) العلاج بالخلايا الجذعية ينجح في علاج مرض السكري عند هذه المريضة وعمرها 35 سنة: أماندا سميث، وهي ممرضة من لندن تبلغ من العمر 35 عاما مصابة بمرض السكري من النوع الأول، خضعت لتجربة ناجحة جداً لعلاج رائد وواعد بالخلايا الجذعية يمكن أن يعالج مرض السكري لديها( ثم لدى جميع المرضى بتقنية بسيطة وناجحة) ويستغنون عن الادوية كلها. 

 

ففي عام 2023، زرع الأطباء خلايا جذعية من خلايا جزر لانجرهانس المزروعة في المختبر في كبدها، مما أدى إلى اختفاء احتياجاتها من الأنسولين بحلول أغسطس. 

سميث هي جزء من تجربة سريرية حيث تلقى 12 مريضا هذه الخلايا المزروعة في المختبر.شهد بقية المرضى وعددهم  11 شخصا من انخفاض كبير أو توقف كامل في استخدام الأنسولين، على الرغم من أن العلاج من قبل Vertex Pharmaceuticals لا يزال في المراحل المبكرة.

 

لا تزال الفعالية والسلامة على المدى الطويل غير مؤكدين، مع مخاوف بشأن مخاطر الأدوية المثبطة للمناعة المستخدمة لمنع رفض الخلايا.

 

*- أستاذ وعالم أبحاث طبية/دكتوراهPhD في السرطان/أبحاثي: عالية التصنيف

 

المصدر: مجلة نيتشر 

https://www.nature.com/articles/d41586-024-03129-3