تقرير أمريكي: الاعتراف بحق الجنوب في تقرير المصير بدلآ عن تقديم مصالح أمريكا لإيران

2024-06-29 15:16
تقرير أمريكي: الاعتراف بحق الجنوب في تقرير المصير بدلآ عن تقديم مصالح أمريكا لإيران
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

الاعتراف بحقوق جنوب اليمن في تقرير المصير بدلاً من التضحية بالمصالح الأمريكية لصالح نظام موالي لإيران

 

 

*- شبوة برس - مايكل روبين .. ناشونال أنترست

 

في الوقت الذي تميل فيه الإدارة الأمريكية إلى الحفاظ على الوضع الراهن في الشرق الأوسط، تتزايد التحديات المتعلقة بحرية الملاحة والمصالح الأمريكية نتيجة هجمات الحوثيين على الشحن العالمي. على الرغم من هجماتهم المستمرة، فإن الحوثيين أضعف بكثير مما يبدون.

 

تهديدات الحوثيين

يزداد خطر الحوثيين على السفن التي تمر عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر، مما يعرض حرية الملاحة والتجارة للخطر. استخدمت إدارة بايدن في البداية البحرية الأمريكية لمواجهة التهديد، لكن هذه الجهود كانت غير فعالة وبدون نتائج ملموسة. وقد اعترفت الإدارة بالفشل من خلال سحب المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور من البحر الأحمر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في حالة تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله.

 

استراتيجية عسكرية بديلة

منذ البداية، كان من الممكن أن تكون الاستراتيجية العسكرية الأفضل بكثير لمواجهة تهديد الحوثيين هي استخدام مطار أرض الصومال في بربرة لإدارة العمليات لمواجهة تهديدات الحوثيين وحماية الشحن. في حين أن الأمر يتطلب 4000 رجل لطاقم حاملة طائرات، فإن الأمر يتطلب أربعة رجال فقط لطاقم طائرة أوسبري أو طاقمين للطيران والقتال في طائرة F-16.

 

الدبلوماسية والعقبات

غالبًا ما يقلل فريق الرئيس جو بايدن من أهمية الاستراتيجيات العسكرية لصالح الاعتقاد بأن الدبلوماسية وحدها قادرة على إنهاء التهديدات. هذا الافتقار إلى الإبداع والاهتمام بالديناميكيات المحلية يؤدي إلى تفويت الفرص لإنهاء تهديد الحوثيين وتحقيق الاستقرار للشعب اليمني.

 

استقرار جنوب اليمن

طوال فترة الحرب الأهلية في اليمن، كان جنوب اليمن ينعم بالسلام والاستقرار نسبياً، وأغلق الباب في وجه تنظيم القاعدة. 

الاعتراف بحقوق جنوب اليمن في تقرير المصير بدلاً من التضحية بحرية الملاحة والمصالح الأمريكية لصالح نظام موالي لإيران في صنعاء كان ينبغي أن يكون قراراً سهلاً لصانعي السياسات الأمريكيين.

 

لقاء الزبيدي ودعم المقاومة

في 22 يونيو 2024، التقى اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مع عشرات المسؤولين المناهضين للحوثيين من صعدة. ووعد الزبيدي بدعم المقاومة المناهضة للحوثيين، مما يشير إلى فقدان الحوثيين لشرعيتهم المحلية. يشبه هذا اللقاء فرار الأفغان من طالبان بعد 11 سبتمبر 2001.

 

تغيير الديناميكيات

غالبًا ما يبدو مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية أكثر ميلاً إلى الحفاظ على الوضع الراهن بدلاً من الاعتراف بفوائد انهياره. مثال على ذلك هو التعامل مع حزب الله على أنه منظمة قومية لبنانية، على الرغم من أن استعداد حزب الله للقتال إلى جانب بشار الأسد يدحض هذه الفكرة.

 

حان الوقت للاعتراف بأن المجلس الانتقالي الجنوبي واليمنيين من الشمال والجنوب قد تجاوزوا الأزمة الآن. بدلاً من فك الارتباط مع اليمن، يجب على الولايات المتحدة مضاعفة جهودها والاعتراف بأن لديها شركاء محليين محتملين يرغبون في رؤية نهاية عهد الإرهاب الحوثي.