الحلقة الثانية والأخيرة "ميناء عدن "
كان ميناء عدن من أهم المواقع الإستراتيجية، حيث يقع في قلب العالم، وشريان الملاحة الدولية ،للربط بين قارة أوربا عبر قناة السويس وقارتي آسيا وأفريقيا، وكان الميناء منذ الخمسينيات والستينات من القرن الماضي، قد تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم، بعد نيويورك ،لتزويد السفن بالوقود ،إلا انه تدهور بعد الاستقلال ،منذ العام 1967م ،بسبب الصراعات السياسية والحروب المستمرة ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم ،مرورا بما رافق ذلك من صفقات فساد خاسرة ،أدت إلى تدهوره والإضرار بسمعته العالمية السابقة !!
ولكي ينجح ميناء عدن في استعادة دوره العالمي في التجارة من جديد، لابد أن يسبق ذلك عدة شروط لعل من أهمها :
- تحييد الميناء، بحيث تكون قراراته سيادية ،بعيدا عن السياسة والعمل على تأسيس هيئة خاصة مستقلة، تتولى إدارته، وتأخذ في الاعتبار ،تأهيله من جديد ،ووضع خطط مستقبلية، للتوسع في بنيته التحتية ،لاستيعاب التفريغ، والشحن، والتأمين، وإنشاء المصانع لاستيعاب الواردات، ومن ثم إعادة التصدير من السفن القادمة من أوروبا وأمريكا ،إلى قارتي آسيا ،وأفريقيا والعكس .
- عقد اتفاقية إعادة تأهيل وتشغيل الميناء، مع إحدى الدول ذات الخبرة، في هذا المجال، وليكن مع الصين ،أو أي دولة أخرى لديها الخبرة الكافية، في إدارة الموانئ، وذلك ضمن مناقصة عامة حرة، دون محاباة لأي دولة ،مع الأخذ بعين الاعتبار، عدم إقحام المناقصة ،في دهاليز المصالح السياسية، بل العمل على حفظ الحقوق الوطنية والسيادية للميناء .
ويعد ميناء عدن نقطة اتصال عالمي بين شرق الكرة الأرضية وغربها، وبين شمالها وجنوبها، مما جعلهما (أي المدينة والميناء) محط أطماع الدول الاستعمارية التي تنافست على السيطرة عليهما منذ مطلع القرن السابع عشر الميلادي، حتى تمكنت بريطانيا من احتلال عدن في 19 يناير 1839م.
وعند خروجها عقدت صفقة مع الجبهة القومية "الحزب الاشتراكي لاحقا " بتسليمه الحكم وأقام الحزب حكما بوليسيا استبداديا ،قمعيا ومعسكرات اعتقال ومراكز تعذيب وحشية، وانعدام أسباب المعيشة، ومنع السفر إلى الخارج ومظاهرات قسرية لتخفيض الأجور والمرتبات، وطوابير الغذاء الطويلة منذ الصباح الباكر، وطرد مئات الكوادر من وظائفهم ومغادرتهم البلاد، وإعطاء أعضاء الحزب مزايا عن الآخرين، وتملك أحياء بكاملها، ولغة حزبية متعالية ومهينه للناس، وتوسيع تعريف كلمة الخيانة لتشمل إنتقاد الدولة، وكل شيء محل تنازع رفاق حزب وجنود وشرطة يقاتلون بعضهم بعضاً في حروب مناطقية وقبلية لم يكن لعدن مغنم ولا مغرم فيها، خلفت وراءها آلاف القتلى والأرامل والأيتام وإحتلال بالممارسة، موت بطيء، حكم لم يوجد فيه أي رشد أو نضج في العملية السياسية والاقتصادية، إتسم بعدم الكفاءة والفساد الأخلاقي والوحشية، وبالإنغلاق الفكري التام بشأن مواضيع مثل الديمقراطية والحريات العامة والتنمية الإقتصادية والبشرية وحقوق الإنسان والشفافية. وأنتقلت بعض قبائل محميات عدن الغربية زرافات إلى المدينة وانتقل في الوقت نفسه مئات الحجريين من أنصار عبدالفتاح إسماعيل وأصبحت عدن هي موطنهم الجديد، وتملكت أحياء سكنية بكاملها كما قام النظام الماركسي بتأميم أكثر من 70 الف منزل في عدن وحدها وتم انتزاعها ظلما من ملاكها الأصليين وتملكها اتباع الحزب الاشتراكي بالقوة الجبرية !!
ومن ناحية أخرى فقد أشتهرت السياسة البريطانية بأنها مشدودة دائما بشكل كبير وبشراهة إلى مصالحها السياسية والتجارية. وأعتمدت على التدليس وتقسيم البلدان، وعلى التلاعب بالصراع بين الأعراق والمناطق والأديان والهويات. والحكومة البريطانية موهوبة بشكل خاص عند خروجها من مستعمراتها أن تترك خلفها كما هائلا من المشاكل المبهمة مثل شرعية الحكم والتقسيم وأوضاع ملغومة. ومشاكل كبيرة متنوعة بين طوائف وفئات المجتمع، وفي إخفاء نقاط خلاف يصعب جدا تسويتها .
وكان عدد السكان في عدن 139 ألف نسمة معظمهم من اليمنيين، وإن كان قد تم تصنيفهم الى أقسام عنصرية حسب السياسة الاستعمارية المعروفة " فرق تسد " وكانت نتيجة هذا التعداد حسب التقسيم التالي:
27% المنحدرون من أصول يمنية - في الغالب - ، 35% من أبناء الشمال اليمني ، 14% من اليمنيين الجنوبيين ومن المناطق الغربية والشرقية ، 19% من الهنود والصومال ( أكثرهم من الهنود ) ، 3% من الأوروبيين والإدارة البريطانية، 2% فئات أخرى ومنهم اليهود والذين يشكلون 06% وفق التقرير الإحصائي في ذلك الحين . وعلى أي حال فقد شهدت مدينة عدن خلال فترة الاستعمار البريطاني والتي استمرت حوالي 129سنة شهدت حركة واسعة ونشطة في العمران وتوسع سكاني نجم عن الهجرة الداخلية والخارجية إليها ودخلت مرحلة جديدة فريدة من تاريخها ، وكانت هذه المرحلة فريدة من نوعها ، فقد التقى فيها الشرق بالغرب والشمال بالجنوب ، وأبن المدينة مع ابن البادية ، والمجتمع الزراعي مع المجتمع التجاري ، وكانت سوقها تضم سلع العالم الجديد بجانب سلع العالم القديم ، وامتزج التقليدي بالحديث ، وأصبحت ساحة لتلاقي وتزاوج كثير من الثقافات والأفكار ، وضمت بجانب سكانها اليمنيين الذين وفدوا إليها من مختلف قرى ومدن اليمن ، ضمت جاليات من أصقاع الأرض وخاصة من المستعمرات التي كانت خاضعة للنفوذ البريطاني ، فكان فيها الهندي والفارسي والصومالي والباكستاني والأوربي ، وكان هؤلاء ينتمون إلى مختلف الديانات والمذاهب فكان هناك المسلم والمجوسي والمسيحي والاسماعيلي والهندوسي واليهودي ، وإلى بعض من هذا أشار الرحالة أمين الريحاني الذي زار عدن سنة 1929 وأكد ذلك غيره من المؤرخين العرب والأجانب .
د . علوي عمر بن فريد