مبروك لمبارك

2024-02-07 06:45

 

يقولون كل انسان له من اسمه نصيب ( ومبارك ) تلحقه البركة وحسن الطالع اينما حل وارتحل . وعن تعين الدكتور احمد عوض بن مبارك ( بارك الله له بماله ومنصبه ) فهو اليوم يرتقي سلم المناصب العلياء ويحقق اماله العريضة في ان اصبح رئيساً للوزراء .

 

كنا في حوار حول هذا التغيير العجيب فسالت صديقي ما رأيك في تولي الدكتور احمد عوض بن مبارك هذا المنصب المهم في اشد الأوقات حرجاً ؟ فكان رده ان التغيير لم يشمل الوزراء ولم يكلف رئيس الوزراء الجديد بان يغير وزارته . وهذا مثل ان تشتكي الناس من تدهور حالة سكة الحديد والقطار ( المرعبل) فتتولى وزارة النقل تغيير سائق القطار !!وهذا الأمر غير معقول إلا في بلادنا فكل شيء جائز .

 

على اننا لا نتمنى ان يواجه د مبارك مشاكل وإضرابات وحملات وعلينا كما يعملون في كندا منح رئيس الوزراء فترة تدبر اموره دون انتقاده وذلك لمدة ٩٠ يوما ، تمكنه من وضع برنامجه وإعلانه للشعب .

 

هل يستطيع بن مبارك وضع برنامجه والرهان على تحقيقه ، وهذا ليس من السهل ، لان كل شيء في بلادنا معطل . والأعطال تطول كل الخدمات واهمها الكهرباء التي تعيش حالة غيبوبة وفي غرفة لا عناية مركزة ! وكذلك تدهور العملة والذي تسببت في الغلاء الذي يقصم  ظهر البعير . وكل شيء في بلادنا ( ملعوز ) وعاطل إلا منظومة الفساد فهي تعمل بوتيرة عالية ودون اي خلل او قصور !

 

وعن فريق مبارك من وزراء ، فلقد نجوا من الإقالة او التغيير لكن في بلادنا من يقال فانه لا يضيع منه ( هيلمانه )فمن فاته المولد فهناك الحُمُص ! وربما بعضهم يقالون ويجدون انفسهم في مناصب اكثر راحة واستراحة وهذا كله بسبب دعوة الوالدين .

 

وبما أن الدكتور مبارك لديه خبرات وعلاقات دولية وله تواصلات مع ساسة من الحجم الثقيل ، فان عليه ان لا يركن على هذه الخبرات والعلاقات الدولية لان مرهقات الوطن داخلية ( ومن صميم الذات وليست اجنبية) اذن عليه ان يركز على هدفين لا اكثر فمن كثرت أهدافه تبددت كلها ، والحل في التركيز على الهدفين الرئيسيين وهما . انتظام صرف الرواتب مع إقرار العلاوة السنوية الذي بسببها اعلن الإضراب التمهيدي من قبل نقابات العمال ، ويتمثل طلبهم العادل

تعديل الرواتب التي انهارت بسبب تدهور العملة ، وكذلك صرف العلاوة السنوية  وهي وان كنت تمثل ( السُحت ) إلا انها على الاقل تشكل اغاثة .

 

على ان الهدف الثاني هو معالجة السرطان والأورام التي تفتك في مرفق الكهرباء ،وأول العلاج هو محاسبة المفسدين في الارض .

والحقيقة فقد تمادى الفسدة وجعلوا من مرفق الكهرباء بقرتهم الحلوب حتى أطلق عليها شركة الظلمات . وهناك مهام اخرى لا تقل اهمية ولكن لن نشغله بها الا بعد مرور شهور العسل ، وبعدها عليه ان يتقبل النقد دون وصف الناس بانهم جهلة او يترصدونه حسداً على البركة والنعمة التي اصابها .