الحكومة تشعر بالإرتياح؟

2024-01-02 21:42

 

حسناً وماذا بعد؟

الموضوع ليس شعور الحكومة الشرعية بالإرتياح من تضييق الخناق على الحوثي ،ودفعه نحو المزيد من العزلة السياسية ، الموضوع الأهم كيف تستثمر الشرعية في جديد التطورات ، ترمم جسدها وتستعيد عافيتها العسكرية ، تعقد إجتماعا إستثنائياً على قدر كبير من الجدية ،لردم الثغرات وتصحيح التوجهات والتوافق على آلية وكيفية حل القضايا الخلافية المركزية كالقضية الجنوبية.

الشرعية مطالبة أن تصيغ رؤية جديدة متكاملة ، وتقدم نفسها للمجتمع الدولي،  بجهوزيتها لملء الفراغ في حال إضعاف الحوثي ، والمساهمة بإطاحته عسكرياً.

من غير هذا الموقف الرديف والمكمل للجهد الدولي ، لن تسقط الصواريخ الحوثي وربما تقويه ولا تضعفه.

كل الظروف تتجه لتقديم هدايا مجانية للشرعية ، وتبقى القضية الأساس هل الشرعية جاهزة لإلتقاطها ،والدفع بها نحو التحول إلى موقف جذري  وقرار إقليمي دولي، مفاده حان وقت طي صفحة الحوثي ، وإنهاء  أخذه السلم والأمن الدوليين ، رهينة لعبث صواريخه، والعمل  لحسابات مصالح إيران.

مرة أُخرى توافقات داخلية حول القضايا المختلف عليها، وإقرار آلية حلها والتحشيد لبسط اليد ووضع القدم على الأرض ، مادون ذلك لا معنى لإحتفاء الشرعية ، بضربة تعيد إنتاج هيمنة الحوثي على داخله ، وتشرعن وجوده بين حواضنه ، وربما تدفعه لخوض مغامرة إسقاط مابقي من مناطق مأرب والزحف جنوباً ، كخطة هروب إلى الأمام .

هل الحوثي خطر جمعي؟

الرد على هذا السؤال في حال نعم ، يقود إلى إستكشاف ممكنات وآفاق المواجهة، وضرورات القفز على الصراعات البينية.

ويبقى الموقف الإخلاقي الوطني لكل الأفرقاء :

 الإستقواء بالحوثي خيانة.