مرة اخرى معرض البن في عدن

2023-12-21 22:12

                   

سعدت كثيرا اذا تمت استضافتي ودعوتي لاكون عضواً مشاركاً في مجموعة - معرض البن الاول في عدن - والذي سيقام بعيد ايام  .وهذه بادرة طيبة تشجع العودة لزراعة البن في بلادنا  ، فلقد اخذتنا ازمنة طويلة وحديث السياسة لا زال هو المهيمن على احاسيسنا وتفكيرنا ،فنسينا معها امور كثيرة ومنها اهمية العودة الى الارض والتي هي مهادنا وتاريخنا ومصدر رزقنا .

 

وعن المعرض الاول للبن في عدن ،فان البن بشهادة الكثير من مزارعي جبال - فيفا - في المملكة  محافظة - جازان -  فأن محصول البن  العربي تفوق في تعويض المزارعين في جبال - فيفا - عن اي محاصيل اخرى ، بل ان عينات من البن ارسلت لصاحب شركة - استاربكس -في امريكا  - هوارد شولتز - فما كان منه الا ان جربه فوجد انه محصول نادر عالي الجودة فكان ان قرر زيارة المملكة بل والسفر الى - جازان - جبال - فيفا - واليوم تقطع من جبال فيفا اشجار القات ، لتتحول كل تلك المدرجات الى حقول البن  العربي العالي الجودة . على ان بن المرتفعات سيبقى اغلى وارقى انواع البن في العالم ولن ينافسه محصول السهول  .

 

قرأت ايضا ان منطقة جبال -حراز - وبدعم من الاب الروحي لطائفة البهرة- السلطان برهان الدين  - حفظه الله  فقد شجع على اقتلاع نبتة القات  في جبال -حراز -واحلال شتلات البن وهي اليوم اي منطقة - حراز - كما قرات تصدر منتجها الى امريكا . ويقال ان الاسعار وصلت لكيلو البن الحرازي الخالي من المخصبات الكيماوية  في السوق الامريكية الى مبلغ خيالية  للنوع العربي وهذا ما قراته في النت .

 

لكنني لست بصدد الحديث عن البن فالحديث ذو شجون ، بل انني بصدد الحديث عن لوازم معرض البن الاول في عدن . فمن الاهمية اثناء فعاليات المعرض بيع البن المحمص بل والصافي الاخضر اي بدون تحميص من الاهمية الحشد الاعلامي وتقديم هدايا للزوار من عينات من البن مع توفر معارض تبيع حماصات البن المنزلية والتجارية مع اهمية اكرام الضيوف بتناول القهوة والتي تعد في المعرض وتقدم بسعر مخفض .

 

ومن المهم وفي ساحات وصالات المعرض بيع شتلات البن ، وكذلك احضار شتلات كبيرة من مزرعة وعرضها في اصص ضخمة ، وتوضع هذه الاصص عند مدخل المعرض . بل يمكن بيع شتلات البن للزينة في البيوت فهنا في امريكا يزرعونها في بيوتهم لجمال هذه الشجرة وقوة اخضرارها ، وسهولة التعامل معها فهي لا تحتاج الى الكثير من الرعاية بل قليل من الضوء ويمكن الاستعاضة عن الضوء الشمسي  بلمبات اضاءة خاصة .

 

كما اتمنى ان تتفرع عن معرض البن لجنة ثقافية، في تعريف الزوار باهمية محصول البن وتفوقه في السعر  ليحل محل زراعة القات الذي اهلك الزرع والضرع وغارت بسببه  ابار الماء وجفت . ومن المهم في المعرض ان تتوفر افلام عرض سلايد  للتعريف باهمية هذه الشجرة بما في ذلك التسميد والتقليم والري بالتنقيط والفتلة وكذلك عرض لوحات لمزارع البن توضع تجمل جدران المعرض باحجام كبيرة   لبعض حقول البن في بلادنا  .

 

وعن معرض البن - الاول -فمن اسمه يستدل ان هناك معارض ستليه في عدن ان شاء الله ، مع اهمية ان يتم الاعداد للمعرض الثاني الذي يفضل ان يكون بنفس الموسم الشتوي القادم  ، وان يبداء التفكير والتخطيط  لاقامة المعرض الثاني للبن بعد اشهر من الان وحتى نستفيد من الوقت فلا يسرقنا الزمن ، ويفضل ان يقام سنويا وفي فصل الشتاء ، فالشتاء فصل جميل في مدينة عدن وله روعاته ومميزاته وانسه  .

 

كما نناشد وزارة الزراعة في ان تساند هذه المعارض الزراعية التي سوف تشكل نقلة نوعية ، في التحول الزراعي الى محصول البن ، وبالذات في المناطق المرتفعة والتي هي مهد ارقى انواع البن ( اربيكا )كما نتمنى ان تواكب محطات التلفزة هذا الحدث الزراعي وان تساهم بنقل لقطات ومقابلات وبرامج توعوية وكذلك ان تساهم المحطات الفضائية في استضافة بعض مهندسي الزراعة في برنامج يتواكب مع ايام المعرض ، ومنهم  المهندس الزراعي عبد القادر السميط  والمهندس صالح السنيدي باعباد فلقد ابلوا البلاء الحسن في تشجيع الناس للتحول لزراعة البن ، وهذا المعرض سيشكل انشاء الله نقلة توعوية رائعة . وانها الكلمة الطيبة المثمرة ويقولون - وفي البدء كانت الكلمة - .