دو الإماراتية تسبق منافسيها إلى جيل 5.5 المتقدم للاتصالات

2023-03-04 18:31
دو الإماراتية تسبق منافسيها إلى جيل 5.5 المتقدم للاتصالات
شبوه برس - متابعات - أبوظبي





شركة الاتصالات الإماراتية تبرم مذكّرة تفاهم مع هواوي تهدف إلى تأطير التعاون الإستراتيجي في مجال الجيل الخامس والنصف.



تعاون استراتيجي

برشلونة (إسبانيا) - سبقت شركة دو الإماراتية للاتصالات المتكاملة منافسيها في المنطقة العربية إلى اعتماد أحدث تقنية متقدمة في الاتصالات، والتي يصنعها عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي.



وأعلنت دو الجمعة أنها أبرمت خلال فعاليات المؤتمر العالمي للجوال (أم.دبليو.أس) المقام حاليا في برشلونة مذكّرة تفاهم مع هواوي تهدف إلى تأطير التعاون الإستراتيجي في مجال الجيل الخامس والنصف (5.5 جي)، في ما يُمثّل خطوةً جديدةً من شراكتهما طويلة الأمد.



وبصفتها إحدى الشركات المُشغّلة للاتصالات السلكية واللاسلكية الأسرع نمواً في الإمارات، تعمل دو بشكل وثيق مع هواوي وتتمتع بأداء مُتميّز في تجربة شبكات الجيل الخامس وتطوير خدماتها إذ استحوذت على حصة كبيرة في سوق الشرق الأوسط.



وفي ظل تباطؤ نمو قطاع الاتصالات التقليدية، تشتد الحاجة إلى نقاط نمو جديدة. ومع ذلك، لم يتمّ إطلاق العنان بالكامل لإمكانات القطاع العالمي للشبكات المتطورة.



ورغم الحظر الغربي تقود هواوي اتجاها أكثر تقدما في عالم الاتصالات، إذ تسعى لنشر حلولها المبتكرة لمساعدة الشركات المشغلة على تحقيق النجاح المرجو في أعمالها في المنازل وفي أسواق الشركات خلال مرحلة التطور إلى شبكات 5.5 جي.



وبموجب هذه الشراكة الواعدة ستعمل الشركتان على تعزيز تعاونهما في مجال الابتكارات القائمة على تقنية 5.5 جي من قبيل الابتكار في التكنولوجيا، وتطوير الشبكات المُباشرة بين الأطراف.



ومن المتوقع أن يساعد هذا التعاون شركة دو على مواصلة تعزيز تجربة المستخدم وقيادة السوق الإماراتية في تطوير شبكات الجيل الخامس والنصف.



وقال سليم البلوشي الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا بشركة دو في معرض تعليقه على هذا الأمر “تلتزم شركة دو بالتعاون مع الشركات العالمية الرائدة في هذا القطاع لإنشاء حلول جديدة تُمكّننا من البقاء في طليعة الابتكار الرقمي”.



وأضاف “تماشيا مع الإستراتيجية المُتّبعة في الإمارات بمجال عالم ميتافيرس الافتراضي ستمكّننا الشراكة مع هواوي من تحقيق هدفنا المُتمثّل في إتاحة تقنية شبكات الجيل الخامس والنصف للاستخدام التجاري”.



وتابع في بيان نقلته خدمة بزنس واير التابعة لوكالة الصحافة الفرنسية “معاً يُمكننا إنشاء تجارب غامرة موثوقة وعالية الجودة للمُستخدمين في مجال الواقع المُمتد”.



الشركتان ستعملان على تعزيز تعاونهما في مجال الابتكارات القائمة على تقنية 5.5 جي من قبيل الابتكار في التكنولوجيا



ويتمثّل هدف دو في إنشاء منظومة يمكن أن تعود بالفائدة على كافة جوانب الحياة بفضل الميزات الفريدة التي تقدمها تقنية شبكات 5.5 جي، بدءا من الاتصال المحسن والسرعات الأسرع وصولاً إلى سيناريو كامل لإنترنت الأشياء والتغطية الواسعة.



ويقول المسؤولون في الشركتين إن مذكرة التفاهم ستتيح للطرفين التعاون في ثلاثة جوانب مرتبطة بشبكات الجيل الخامس والنصف.



وبالنسبة إلى الابتكار ستُركّز الشركتان على التقنيات الرئيسية بما في ذلك هوائيات المصفوفة الكبيرة للغاية وأيضا تلك متعددة المدخلات والمخرجات (ماسيف ميمو).



ويندرج أيضا تحت هذا الباب إنترنت الأشياء السلبي وأجهزة الناقلة الكبيرة الافتراضية وغيرها، وستتباحثان في ما يتعلق بوضع خارطة طريق لتطوير الشبكات المُباشرة بين الأطراف.



وفي ما يتعلق باستكشاف التطبيقات، ستُجري الشركتان بحثاً عن سيناريوهات جديدة وستُحدّد التطبيقات المحتملة بحسب المتطلبات المحلية في الإمارات من قبيل عالم ميتافيرس الافتراضي، والاجتماعات بتقنية الهولوغرام، والواقع المُمتد.



أما في ما يتعلق بإنشاء المنظومة، فستتعاون دو وهواوي مع شركاء محليين وعالميين في القطاع لإنشاء منظومة سليمة لشبكات الجيل الخامس والنصف وتعزيز نجاح الأعمال متعددة الأطراف.



وقال كاو مينغ رئيس وحدة منتجات الشبكات اللاسلكية بشركة هواوي تعليقا على الشراكة “نحن ملتزمون بتقديم حلول مُبتكرة بناءً على متطلبات المستخدم”.



وأضاف “سنعمل بالتعاون مع شركة دو على ابتكار حلول لشبكات 5.5 جي، واستكشاف وتعزيز تقنياتها، وتسويق حالات الاستخدام عالية القيمة تستند إلى السيناريوهات المحلية في الإمارات العربية المتحدة بهدف تحسين تجربة الشبكة وبناء عالم رقمي وذكي”.

*- شبوة برس ـ العرب