الحرب الرابعة على الجنوب: وساطات في بداياتها لحل قضية بلحارث وآل أبو طهيف على أسس شرعية

2013-07-17 16:20
الحرب الرابعة على الجنوب: وساطات في بداياتها لحل قضية بلحارث وآل أبو طهيف على أسس شرعية
شبوة برس- خاص صنعاء - بيحان

ذكرت أنباء عن وساطة يقوم بها عدد من شيوخ ووجهاء ال عقيل والجدعان تتواصل لحل النزاع الدائر بين قبيلتي آل أبو طهيف وبلحارث لحل القضية على ارض الفرشة " الغنية بالبترول والغاز" التي تسكنها وتتملكها بلحارث بمحافظة شبوة الجنوبية منذ قرون وتدعي قبيلة آل أبو طهيف الشمالية بحقوق فيها وتقترح الوساطة حلها على أسس شرعية .

 

ولأن القضية تأخذ بعدا وطنيا "شمالي وجنوبي" كون الأرض المتنازع عليها تخص قبيلة بلحارث الجنوبية وتقع داخل حدود "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" سابقا قبل وحدة "مايو 1990 " , ستظل المرجعية الشرعية التي يحتكم إليها الطرفان مثار جدل خصوصا وأن المرشح للحكم في القضية قضاة وعلماء مشكوك في حياديتهم وينتمي جلهم أما الى حزب الاصلاح اليمني أو الجهاز القضائي للدولة اليمنية في صنعاء,او الى الجمهورية العربية اليمنية كوطن.

 

وبذلك تكون حياديتهم تحيطها الكثير من الشكوك لعدم وجود شواهد وسوابق مشهودة لهم فيها الراية البيضاء لنصرة الحق وإن على حساب القبيلة والجهة والمذهب و الوطن .

 

فقد ذكر موقع " نيوز يمن " عن تمكن وساطة من ال عقيل والجدعان بمحافظة مأرب  من أحداث تقدم مهم في ابرام غرس تحكيم بين قبيلتي ال أبو طهيف من مأرب وبلحارث من شبوة حول النزاع الجاري بين القبيلتين  والذي خلف قرابة 20 من القتلى والعشرات من الجرحى في مواجهات هى الاعنف في قضايا قبلية  في الفترة الحالية.

 

وقال الشيخ أحمد الباشا بن زبع لنيوزيمن إن الوساطة تمكنت من الحصول على توقيعات القبيلتين على مشروع يحتكموا بموجبه إلى حاكم شرعي يجرى اختيارة لاحقا.

 

وأضاف الباشا لـ "نيوز يمن" وهو شيخ كبير من قبيلة الجدعان بمأرب، وأحد المشائخ الذين يسعون بين الطرفين،  أن الوساطة  لا زالت تواصل جهودها لاستكمال إجراءات لازمه لمتطلبات التحكيم ونزع فتيل الحرب وعمل هدنة، مشيراّ إلى رعاية واهتمام من قبل رئيس الجمهورية عبدربه منصور لحل المشكلة .

 

وشكر الباشا التجاوب المشجع من قبل الطرفين وقال إنه متفائل جدا بما تم حتى الان .

 

وتعود خلفية المشكلة اثر  نزاع على اراضي في مناطق حدودية بين شبوة ومأرب ،يدعى كلا منهما امتلاكها و يعتقد وجود النفط فيها.

 

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين مستخدمين مختلف الاسلحة وتدخلت وساطات مختلفه لحل النزاع إلا أن كل تلك الوساطات بات بالفشل.

 

وتقوم شركة صينة للتنقيب عن النفط منذ مطلع العام الجاري، وتجرى مسوحات استكشافية عن النفط في قطاع يقع على حدود شبوة- مأرب وتتبع الاراضي التي يتم استكشافها في نطاق القبيلتين حيث تسعى كل قبيلة للسيطرة على كافة الاراضي التي يتوقع استخراج النفط منها بهدف الحصول على نسبة اكبر من الايرادات والوظائف مستقبلا.