الملكة بلقيس والتنازع في هويتها

2022-06-01 18:10

 

كثر الحديث عن الملكة بلقيس( ماكيدا) كما يسميها الأحباش والفلاشا الذي ينسبون أنفسهم لسلالتها من خلوتها بالملك سليمان حيث التحقت الاردن اخيرا إلى اليمن والحبشة والسودان والسعودية في التنازع حول انتسابها إلى تلك البلدان.

 

ولأننا لم نقف على حضارات تلك البلدان القديمة التي من المحتمل أن تكون هذه الملكة من إحداها لكن في مايلي سنتحدث عنها في الجهوية اليمانية ذات البعد الحضاري المضطرب والتاريخ الاكثر اضطرابا والاكثر سقما وايضا الاكثر ادعاء بانتساب هذه الملكة إلى تلك الجهوية..

 

واقول إن القرأن الكريم لم يذكر الاسم بلقيس.. ولم يحدد زمانها ومكانها ولكنه على لسان الهدهد ذكر أنها من سبأ وانها وقومها يعبدون الشمس من دون الله.. وهي عبرت عن قومها أنهم ذو بأس شديد ولكنهم خانعين لها فبعد أن استشارتهم شكليا ردوا الأمر لها ومدحوا أنفسهم أنهم ذو بأس شديد.. لكن من خلال الفترة التي حكم فيها الملك سليمان منذ 960 ق.م إلى 935ق.م تقريبا 25 سنة وبالمقاربة بين الممالك التي كانت موجودة في تلك الفترة هي مملكة حضرموت الكبرى وكانت مأرب (التي يعتقد أنها هي الأرض التي سحبت اسم الملك سبأ بن يشجب بن بعرب بن قحطان عليها) والجوف من توابعها في زمن عصرها القوي و تتبعها مملكة اوسان ومملكة قتبان ومملكة النبط فهذه الممالك  المتقاربة في المكان تشير أنها بمفهوم اليوم فيدراليات تابعة للمملكة الام  حضرموت الكبرى  وهي حميرية مثل من يتبعها مما ذكرت آنفا.

ثم مملكة معين الرهوي الاول تأسست في الجوف عام525ق.م ويقال إن المعانين قوم قدموا من شمال العراق (سومريين) وغزت هذه المملكة لاحقا مملكة دومة الجندل في شمال السعودية حاليا بمحاذاة المملكة الأردنية الهاشمية حاليا وهزم جيشها وعاد إلى صرواح وانقلب سادن المعبد كرب ايل وتر على الملك معين الرهوي الثاني فقتله ونصب نفسه مكربا ثم غزا مأرب التي أسماها أبناء وأحفاد الملك سبأ ارض سبأ عام350ق.م واحتلها وغير اسم مملكة معين إلى مملكة سبأ انتسابا إلى الأرض وليس إلى العصبة السبئية.. وهذه التواريخ جميعها مختلفة ومتأخرة عن تاريخ عهد الملك سليمان عدا مملكة حضرموت الكبرى الحميرية التي تأسست عام 1020ق.م في اصبعون (نقب الهجر) وهناك بجوارها موقع يسمى فرعون   وبالمقارنة بين اصبعون وفرعون الذي كلاهما ينتميان إلى قبيلة عمليق في جنوب الجزيرة العربية وتحديدا من اصبعون نقب الهجر. وباليقين أن فرعون مصر تعود  جذوره إلى هذه المنطقة التي  اشتهرت بالاسم ميفعة كعاصمة اولى لمملكة حضرموت الكبرى التي جاءت امتدادا لمملكة حمير العربية الجنوبية التي ظفرت بالمعانيين السومريين الظفر الاول في شرق الجنوب العربي  عام3200ق.م  واتخذت من موقع المعركة التي ظفرت فيها بالمعانيين عاصمة للمملكة الجديدة  وهذا التاريخ  يتماثل مع تأسيس الملك الفرعوني ميناء عهد دولة الفراعنة في مصر.. ثم نقلت المملكة العربية الجنوبية عاصمتها من ظفار الشرق إلى وسط البلاد (ريبون) واتخذت منها حاضرة لها حتى انتهى عهد هذه الأسرة الحاكمة وانتقال (الملك) إلى اخوتهم من فرع احرار ال يهبئر وعبد ربشمس الذي أسسوا مملكة حضرموت الكبرى  واتخذوا من اصبعون عاصمة اولى  لهم ثم انتقلت العاصمة إلى شبوة وحصن النود (العقلة حاليا) في عهد ال عبد ربشمس.. وهذه المملكة احتمال كبير أن تكون الملكة بلقيس إحدى ملكاتها فهي قد اشتهرت بوجود ملكات في سلسلة من حكمها من الملوك.

 

 الباحث /علي محمد السليماني