كوارث حضرموت .. حتى لاننسى... أفلا نتعظ

2021-05-03 07:03

 

13 سنة منذ وقوع كارثة سيول 3

2008م من 22 أكتوبر بدأ هطول الأمطار الغزيرة وفي يوم الجمعة 24 أكتوبر في يوم واحد فتكت السيول ودمرت كل شيء وأعلنت حضرموت منكوبه بعد ذلك أتضح أن الأسباب هي بفعل الإنسان بدرجه أساسية حوّل نعمة الرحمن إلى نقمه لأنه بنى في مجاري السيول وتحداها ناهيك عن تغيير مجاري السيول وهي منذ الأزل لم يقترب أحد منها وعند بدء العبث بها حصل ماحصل ولكن لم نتعظ فعادت موجة التحدي وبترخيص حكومي أو عشوائي ولم نتعظ ولذا فالنتائج ستكون وخيمه بالتأكيد لأننا لم نتوقف عن تحدي مشيئة الله والعياذ بالله .. لذا فالكوارث المتتالية سببها الإنسان !! فالرحمن في علاه يرسل إلينا رحمة ونحن !!؟

حتى لاننسى !!

- في 2008م تشرد عشرات الآلاف وأصبحوا دون مأوى ومأكل وملبس بعد انهيار آلاف المنازل معظمها 90٪ بوادي حضرموت

- وفاة (68) مواطن انهارت عليهم المنازل وجرفتهم السيول وغرقوا 21 منهم بساحل حضرموت و47 بوادي حضرموت من ال ( 68) وفاة جراء الأمطار والسيول منهم ( 32) ذكور و(25) أنثى و (11) طفل توزعت على مديريات دوعن والمكلا وغيل باوزير وغيل بن يمين والقطن وسيؤن وتريم وبروم وساه وهي التي حصدت أكثر عدد من الضحايا في2008م بلغ ( 39) حالة وفاة وهذه أعلى الخسائر التي لا تعوض.

- نفوق عشرات الآلاف من الإبل والأغنام

- مئات المدارس والمنشآت الصحية والمرافق العامة أنهارت أو أصبحت لاتصلح للاستخدام ناهيك عن جرف المزارع والطرق الاسفلتيه والى اليوم وبعد السنوات الطوال لم يحصل كثير من المتضررين على منازلهم رغم إنشاء صندوق الاعمار ومشاركة الدول العربية والإسلامية والأجنبية بتقديم كل عون عيني ومادي

أفلا نتذكر

حتى لاننسى

وبعد...

أفلا نتعظ

نسأل الله الهداية والرحمة فهو على كل شيء قدير

# من أرشيف علوي بن سميط شبام