الفساد المنظم في سلطة صاحب شبوة

2021-04-11 21:39

 

الفساد المنظم.

الفساد المنظم ترعاه الدولة وتقتات عليه قياداتها، وينخر هياكلها الادارية والاقتصادية وتصبح كالهشيم، وهناك خلايا محلية، ولوبيات وطنية ومافيات اقليمية له.

وعادة ما توفر الحروب والازمات المناخات المناسبة لا ستفحال الخلايا السرطانية للفساد وتفشيهابشكل ملفت في جسد الدولة ومفاصلها ويصيبها في مقتل.

ولممارسة الفساد في شبوة مظاهر مختلفة ومقرفة و على كل شاكلة ولون،وطغت اخباره في الاونة الاخير على كافة المستويات،واصبحت حديث المجالس التي تفتتح وتختتم باول واخر  فضائحه المسممة للاجواء، والملوثة للهواء.

ويمارس المفسدون في شبوة  فسادهم  على المكشوف  بلا خجل ولا وازع من ضمير، وبتحد وقح وسافر للانظمة والقوانين والدعس عليها بجزماتهم القذرة والتعمد الاسأة والجرم لمشاعر المواطنين،   لا يعلمون لجهلهم حجم الاحتقان الاجتماعي المضمر عليهم.

واعرف بان القارئ متشوق لمعرفة اخر الاخبار الطازجة عن الفساد الذي استشرى بصورة لافتة وغير متوقعة في شبوة، وان كان هناك من الاخبار ذات الصلة بالفساد وعلى قدر من الاهمية والاولوية  والتي تظهر ضحالة السلطة المحلية ومكتبها التنفيذي وجهلها الفاضح بالانظمة والقوانين، وانتحارها المعرفي بالتصويت على الغاء عقد اتفاقية الشركة المشغلة لميناء قنا،في خطوة تعتقدها انقاذ لماء وجهها المراق في اروقة الفساد والجهل،ومما يؤسف له بان المكتب المؤقر غير مخول قانونا بالنظر في اقرار او الغاء الاتفاقات،وكان الاجد بالمكتب الاعلان عن المسألة القانونية بالخروقات التي يرتكبها صاحبهم كل يوم،ولكنه اصغر واقل واهون من حمل الامانة وقول الحق في وجه محافظ فاسد واصبح فاقد للاهلية والشرعية في قيادة المحافظة.

وسيظل قرارهم الذي لايتعدى صرخة الغريق في الماء بلا قيمة ولا اثر في الوجود لانه قرار غير شرعي ، والغرض الحقيقي للقرار  هو ذر الرماد على العيون واغلاقها كي لا ترى فسادهم الرائجة روائحه في اجواء المحافظة.ولا يتعد عن كونه خطوة استباقية اقدم عليها صاحي شبوة بدافع الخوف من المسألة في صفقتي بيع النفط ومبنى الهنجر الجديد لبيع القات ليس الا .

اذن ماهي حقيقة اخر صققات الفساد في شبوة ةالتي انحصرت هذه المرة في فساد البحر وفي فساد البر.

وتجلت اخر فضائح الفساد البحري في استيلاء مقرب من مدير شركة النفط على شحنة نفط وبيعها بالسعر التجاري ليدخل الفتى اليافع بها الى دنيا الملايين ومن البوابة الاولى والرسمية للفساد بالمحافظة شركة نفط،واخر اخبار الفساد البري متصلة  بفضيحة بناء هنجر لبيع القات خارج مدينة عتق بمبلغ وقدره ستمائة الف دولار فقط.

و الاجدر لتنفيذي شبوة ان يفتح ملفات بمثل هذه الوقائع الجنائية ويتصدى لجرائم المال العام الذي يعبث بمودرها ومقدراتها المالية الفاسدون، وهي من صلب مهامه الادارية، ولا علاقة قانونية له بملفات التوقيع على الانفاقيات التي هي من اختصاص لجنة المناقصات ااتي غيبها صاحب شبوة عن الوجود واليوم يجني جريرة ماكسبت يداه من الاثم والاجرام والتعدي على الانظمة والقوانين التي حذرنا من عواقبها ، ويطالب بكل وقاحة وغباء بان تدفع شبوة ثمن اخطائه ويسعى بخطوة التصويت والتي للاسف حسبها بطريقة الخطأ الغارق في وحله حتى الاذنين لتغطية على حادثتي الفساد التي اشتعلت باخبارها مختلف المواقع والاوساط بشبوة واليمن عامة والمتمثلة في فضيحتي وجريمتي مبنى هنجر القات  وصفقة الفتى النفطية.

وكأنما نزل الله قوله الكريم، كثر الفساد في البر والبحر (الاية) في بن عديو والكديم، وهي باجماع علماء التفسير نزلت في واقعتي مقتل وفتنة الاخوة هابيل وقابيل،والقرصنة البحرية للسفن.ولا فرق في الوقائع وهي جميعا تقع تحت طائلة جرائم الفساد في الارض.

*- عمر الحار ـ اعلامي وكاتب شبواني