الامارات تسبق الصين الى المريخ

2021-02-10 07:44

 

دخول مسبار الامل الاماراتي مدار المريخ بنجاح قبل قليل كخامس دولة بالعالم تصل للمريخ بعد أمريكا وروسيا والاتحاد الأوروبي والهند.

1) وسيصل المسبار الصيني للمريخ غدا كثالث مهمة علمية متزامنه ارسلت في وقت متقارب العام الماضي وتصل هذا العام  ( أمريكا والإمارات والصين).

2) مسبار الامل الاماراتي المصنوع كاملا في الإمارات بالشراكة مع خبرات اجنبية هو ثاني جهد عربي في استكشاف الفضاء بعد المساهمة المصرية في تصنيع أجزاء من عربة استكشاف لوكالة ناسا هبطت على سطح المريخ قبل سنوات.

3) الرحلة للمريخ استغرقت 5 سنوات من الاعداد الاماراتي و 200 يوم من سفر المسبار في الفضاء و 493 مليون كيلومتر من المسافة التي قطعها للوصول لمدار المريخ.

4) الوصول لمدار المريخ يعتبر المرحلة الثالثة لرحلة المسبار بعد مرحلة الانطلاق الصاروخي من الأرض ومرحلة السفر في الفضاء للوصول لمدار المريخ.

5) المرحلة الرابعة القادمة هي الدخول في المدار العلمي للغلاف الجوي للمريخ.

6) والمرحلة الخامسة والأهم والتي سوف تستغرق سنة مريخية كاملة ( سنتين أرضية تقريبا) هي دراسة طقس المريخ بشكل كامل وعلى مدار سنة مريخية كامل بتغطية شاملة لكامل غلاف المريخ على مدار الساعة من خلال دورة كاملة من الرصد للمريخ كل 55 ساعة  تغطي كافة المناطق في ليل ونهار المريخ ومختلف الفصول.

7) هذه الدراسة المناخية الشاملة لطقس المريخ هي الأولى من بين كل البعثات السابقة من حيث شمول الدراسة لكامل المريخ ولمدة سنة مريخية كاملة  وستكون معطياتها العلمية متوفرة مجانا لكل الباحثين بالعالم كمساهمة عربية اماراتية في المعرفة الانسانية.

#م_مسعود_احمد_زين