المجلس الانتقالي والمكونات الجنوبية

2020-07-27 23:55

 

تنظيم مجلس الحراك الثوري الجنوبي مسيرة سلمية بداية هذا الشهر في المكلا ، وتنظيم تنظيم الائتلاف الوطني الجنوبي مسيرة اليوم في لودر يمثل حالة صحية جيدة للعملية السياسية بالجنوب مع الاخذ بالاعتبار ان المجلس الانتقالي الجنوبي قد نظم خلال هذا الشهر فقط مسيرات في معظم مدن ومحافظات الجنوب وبحشود اكبر.

1) يستطيع الانتقالي تنظيم مسيرات جماهيرية في وقت واحد في كل ال٩٤ مديرية بالجنوب وقد فعل ذلك من قبل بتنظيم مسيرات حاشدة بيوم واحد في أغلب عواصم محافظات الجنوب وهذا مقياس لثقله السياسي في اوساط المواطنين فهل تستطيع التنظيمات الاخرى فعل ذلك وتحديدا الائتلاف الوطني الجنوبي؟

2) مايميز الانتقالي والحراك الثوري عن الائتلاف الوطني  هو أن الفصيلين الأولين يؤمنان باستقلال الجنوب واستعادة الدول ووحدة القضية الجنوبية بينما يسعى الائتلاف الوطني للبقاء في مشروع الوحدة الفاشل وتقسيم الجنوب بمشرط الاقاليم الستة الذي رفضه الاخوة في العربية اليمنية اصلا واقاموا الحرب عليه في نهاية 2014 انطلاقا من عمران.

3) الحراك الثوري الجنوبي قام من رحم المعاناة القاسية لقضية شعب وتأسس في الميادين وسجون الاحتلال بجهد وعرق ودماء جنوبية ويحرك اليوم جزء من الشارع لهدف وطني واضح يعرف ان الوصول إليه لن ياتي الا بالبذل والتضحيات.

4) بينما الائتلاف الوطني كان عبارة عن صنيعة سلطة تأسس بفنادق القاهرة لهدف سلطوي واضح ليس للشارع الجنوبي علاقة به وهو الاستئثار بكراسي المفاوض الجنوبي امام المبعوث الدولي جريفيث.. عندما وجدوا ان الانتقالي حاضرا فيها كاكبر لاعب جنوبي.

5) وخروج الائتلاف الوطني اليوم في لودر ليس لنفس الهدف النضالي الذي خرج من أجله الحراك الثوري بالمكلا بداية الشهر.. ولكن لغرض ضمان مقاعد وزارية في الحكومة القادمة التي تجري عليها المشاورات النهائية هذه الاثناء في الرياض.

6) الائتلاف الوطني هو تنظيم سلطة اسسه مسؤولون حكوميون معروفون وهم على رأس مناصبهم الحكومية ومتمسكين بها وهدفة الواضح والجلي هو الحفاظ على هذه السلطة وعلى ذلك التمثيل الجنوبي فيها،  وليس لاعتبارات القضية الوطنية الجنوبية شي ابدا اللهم لزوم مغازلة الشارع بها..

بينما فضلت الفصائل الجنوبية المذكورة الاخرى الانحياز للقضية الوطنية الجنوبية وتنازلت عن كراسي السلطة عندما خيرت بين الكرسي او الانتقالي مثلا في ٢٠١٧.

7) يذكرنا طريقة الاخراج السلطوي لميلاد الائتلاف الوطني بنفس طريقة الاخراج السلطوي لميلاد حزب الإصلاح من رحم المؤتمر الشعبي الحاكم بعيد الوحدة مباشرة  لغرض التعطيل على شريك الوحدة يومها الحزب الاشتراكي اليمني.

#م_مسعود_احمد_زين