7-7-1994م .. ذِكْرَيَاتٌ سَوْدَاء

2020-07-08 20:35

 

* تعبئة .. تعبئة !! كان هذا شعار حشد الشباب في المناطق! كانت الحرب تتطلب مشاركة القوات الاحتياطية وغيرها لتحقيق توازن التفوق العددي شمالاً. "جحافل الشر"

 

* كنت شاهداً على قوات الشمال وهي تنهب المجمع التجاري بالمنصورة (ظمران حالياً) شاهدت ذلك بأم عيني. "لصوص سرقوا الحياة"

 

* قبلها بأيام خرجنا نحن وعديد أسر من منازلنا مذعورين جراء قصف القوات الشمالية منزل في ركن حافتنا! نعم قصفت قوات الشمال المدنيين بالكاتيوشا.

اتجهنا يومها لنسكن كريتر في منزل صغير لأحد الأسر ليتكوم عشرات النساء والرجال كل في غرفة لا تتسع لأربعة أشخاص. "لن ننسى ذلك أبداً"

 

* شربنا الماء المالح! قطعت قوات الشمال امدادات الماء على عدن، يرتص العشرات في طابور طويل من أجل دبة ماء! "قوات قذرة".

 

* أتذكر جيداً قصف قوات الاحتلال الشمالي لمحطة كهرباء الحسوة، الأمر الذي اضطرنا للنوم خارجاً في الشوارع بسبب الحر الذي لم نكن نطيقه في صيف تلك الحرب "حربٌ عسكرية وعقاب خدمات"

 

* ومن المشاهد التي علقت في الذاكرة ولن تمحى مشهد صاروخ اسكود الذي أطلقه نظام صنعاء نحو المناطق المدنية في عدن وحوله المضادات التي حاولت اسقاطه! ولربما سقط في البحر بحسب ماتذكر. "أرادوا قتل آلاف المدنيين"

 

* فرح الناس وابتهاجهم القليل في أيام الحرب كان بسبب إعلان فك الارتباط في 21 مايو! حينها خرج الناس يطلقون الألعاب النارية. "عودة للصواب".

 

* حرب الردة والانفصال، فتاوى التكفير، ثقافة المنتصر على المنهزم، تسريح الجيش الجنوبي المرتد، تدمير مؤسسات الجنوب، إغلاق وتدمير مصانع الجنوب، تحويل عدن لقرية، الأحكام القبلية بدلاً من القانون، ثقافة الرشوة، وخارج ومشي حالك نفسك عشان تعدي .. كل هذه الممارسات وغيرها من السلوكيات التي عصفت بالنسيج الجنوبي ودمرت ما تبقى من مظاهر الثقافة والنظام في عدن وسحق لكل ماهو جميل. "تدمير ممنهج"

 

* حزن وألم تلا ذلك اليوم المشؤوم الذي أعلن بدايتين مختلفتين: بداية احتلال أسود قذر تسلط على كل مظاهر الحياة في عدن والجنوب! وبداية اشتعال جمرة الغضب التي كانت السبب لما وصلنا له اليوم. "إرادة شعب".

 

هذه بعض الذكريات؛ لـ #يوم_احتلال_الجنوب.

وأنتم أعزائي:

مالذي تتذكرونه من تلك الحرب القذرة!!