القرار لمن يملك الأرض .. وليس بيد التحالف

2020-02-14 19:41

 

علينا أن نُدرك أن التحالف لن يفرض أي واقع، ولكنه سيتماشى ويتعامل مع الوقائع كيفما فُرضت في الجنوب..!

 

اسطوانة أن القرار بيد دول التحالف تعتبر مشروخة، وفي حقيقة الأمر مهينة ومعيبة في حق جميع القوى على الأرض، فالقرار بيد من يملك الأرض والسلاح والمقاتلين الأقوى عزيمة وعقيدة، *ولا شيء غير ذلك*، فلا داعي لحكايات وروايات المؤآمرات الكونية ضدنا..!

 

في أغسطس الماضي سيطر الإنتقالي على معسكرات الشرعية في عدن، وفرض أمر واقع جعل التحالف يتماشى ويتعامل معه، وفي ذات الشهر، سيطرت الشرعية على شبوة، وتقدمت قواتها إلى أبين، وفرضت أمر واقع جعل التحالف يتماشى ويتعامل معه أيضاً..!

 

بعد معارك عدن خرج أنصار الشرعية يلومون التحالف ويهاجمونه ويتهمونه بالتآمر مع الإنتقالي ضدهم، وبعد معارك شبوة خرج أنصار الإنتقالي يلومون التحالف ويهاجمونه ويتهمونه بالتآمر مع الشرعية ضدهم..!

 

الحقيقة أن التحالف قام لأهداف تتعلق بأمن ومصالح الدول المشاركة فيه، ولم يقم ليلعب دور الشرطي أو المحكمة التي ستفصل في قضايا الجنوب والشمال، ونزاع الوحدة والإنفصال ..!

 

لا تنتظر من الآخرين أن يقدموا لك السُلطة والأرض، *كُن قوياً وأفرض أجندتك وسيطر على أرضك وأحمها*، وسيحترمك الآخر ويضطر للتعامل معك للوصول لمصالحه وأهدافه، ولا مانع أن تتعاون مع هذا الآخر وتستغل حاجته لتتكئ بها حتى يستقيم عودك، ويشتد ظهرك، ويستد ساعدك..!

 

احترام الاتفاقيات وتقدير الجهود الرامية لتوحيد الصف لمواجهة المشروع الحوثي يعتبر شيء جيد ومحمود، ولكن علينا أن نُدرك أن الاتفاقيات ليست إلا خطة عمل لتحقيق غاية وهدف، يلتزم بها الطرفين سواسية، وليست قيد يستحيل كسره، أو باب موصود مُحرم علينا فتحه..!

 

المجلس الإنتقالي واقع تحت ضغط هائل، فالشعب يضغط والشرعية تتربص وكل العالم يراقب، وكل خطوة يخطوها يجب أن تكون في محلها، وأي تحرك سياسي أو عسكري يجب أن يكون مدروس، ولكن الأسوء من كل ذلك أن لا يتحرك..!

 

ستأتي البشائر بإذن الله...