المرجعيات والثوابت في اتفاق جدة لماذا حيدت ؟!

2019-11-04 12:50

 

الشرعية أعلنت أن اتفاق جدة لا يمس المرجعيات والثوابت ولم ينص على إلغائها وهذا صحيح ..ولكن!

الانتقالي أعلن أن اتفاق جدة لم يمس ثوابت الجنوب ولا المبادئ العامة لثورة الجنوب والمبادئ العامة للانتقالي المعلنة وهذا كذلك صحيح !

 

تم تحييد المرجعيات والثوابت العامة لان هذا اتفاق مرحلي لا يناقش الأطر العامة لمستقبل البلد والسبب واقعي هو أن تحديد مستقبل البلد يعتمد كذلك على ماذا سيكون مع الحوثي !

 

نص بند في الاتفاق على : تأجيل النظر في الملفات الداخلية حتى الانتهاء من المعركة وتحرير صنعاء !

لكن تحييد المرجعيات الآن يصب في مصلحة أي طرف من الطرفين ؟!

بواقعية وبحياد يصب في مصلحة الانتقالي بنسبة اكبر للأسباب التالية :

1) أي اتفاق مع طرف داخلي يحيد مرجعيات الشرعية ولا ينص عليها صراحة ويلغيها ببند فهو نسف عملي لها رغم كل النصوص !

2) أي تحييد لمبادئ الانتقالي وثوابته دون أن يكون هناك نص صريح لإلغائها يبقي القضية كما هي عمليًا فعدم الإلغاء صراحة هو (تثبيت)!

3) ربط مناقشة القضايا الداخلية بنهاية الحرب بنص صريح هو ترك المجال لقضية الجنوب في نهاية المطاف حسب تلاقي مصلحة التحالف مع الجانب الجنوبي !

4) جعل الهدف الأول للاتفاق هو إدخال الانتقالي طرف له حق الاعتراض في التسوية الختامية مع الحوثيين يعني اتجاه سعودي لعدم تسليم الجنوب لإيران إذا كان ولابد من تسليم الشمال عبر الحوثي والاخوان بنهاية الحرب باتفاق سلام بضغط أمريكي !

 

واضح أن اليمن كملف سعودي يجهز لتسوية شاملة لاتريد السعودية فيها أن يكون الشمال والجنوب تحت إدارة مستقبلية واحدة تهدى إلى ايران وان اتفاق جدة هو فقط التحرك السعودي الأخير لضمان ممثل صادق في المفاوضات قبيل إعلان نهاية الحرب !