لماذا هذه المظاهرات في المهرة؟!!

2019-07-10 11:59

 

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو لماذا هذا الضجيج والمظاهرات والاحتجاجات في المهرة ضد القوات السعودية  ؟؟!! من ورائها ..ومن يسيرها وما هي أهدافها ؟ ولمصلحة من ؟إنهم جماعة الإخوان من حزب الإصلاح اليمني الذين يحرضون أتباعهم وهم قلة  في المهرة وسقطرى متجاهلين أن السبب الذي  أدى إلى تدخل القوات السعودية  هما سببان  رئيسيان :

الأول: منع تهريب شحنات الأسلحة  الإيرانية إلى الحوثيين التي كان يتم تهريبها سابقا  عبر سفن مدنية وللتمويه تقوم إيران  بإرسال بضائع مختلفة معها  عبر ميناء نشطون ويقوم وكلائها فورا بشحنها عبر سيارات وإرسالها عبر الصحراء إلى مناطق سيطرة الحوثيين!!

الثاني : من أجل تنفيذ المشروع الاستراتيجي للسعودية المتمثل بالأنبوب النفطي على سواحل البحر العربي، كان لابد من إنشاء قوة عسكرية وأمنية لتنفيذ مشروع الأنبوب وحمايته. .

وقد شرعت المملكة العربية السعودية في التحضير لتنفيذ مد أنبوب نفط دولي من أراضيها إلى بحر العرب عبر محافظة المهرة الحدودية مع السعودية وسلطنة عُمان ليصب الأنبوب في ميناء نشطون على ساحل المحافظة ذاتها..

 

ظروف ملائمة

بديل لـ"هرمز"

أن شروع السعودية في إنشاء خط أنبوب نفطي دولي إلى البحر العربي يأتي ضمن مساعي المملكة لامتلاك خط ناقل بديل لطرق صادرات النفط الخليجي الضخم يكون  آمنا، بعيداً عن التهديدات الإيرانية المستمرة بإغلاق مضيق هرمز الذي تتحكم به إيران، علماً أنه أيضاً المنفذ البحري الوحيد لدول العراق والكويت والبحرين وقطر.

ويعد مضيق هرمز أهم مسار بحري لنقل النفط في العالم، وتمر فيه قرابة 30 ناقلة نفط يومياً تحمل ما يقارب 15 مليون برميل من الخام، أي نحو 30% من إجمالي تجارة النفط المنقول بحرا ولكنه لم يعد آمنا ،والسؤال هو: ما المانع لإنشاء خط لنقل أنبوب النفط  السعودي إلى المهرة ؟؟

بل وما المانع أن تقوم دول الخليج  بإنشاء أنابيب لنفطها عبر المهرة طالما سيكون ذلك رافدا اقتصاديا للمهرة  ؟؟

خاصة في ظل التهديدات بنشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران؟؟

وما وجه الغرابة في ذلك ؟؟!!

وقد سبق للسعودية أن قامت بإنشاء" خط التابلاين" في يناير عام 1948م  بطول 1664كلم من رأس تنوره عبر الأردن وسوريا ولبنان  وفي عام 1950م تدفق الزيت في ميناء صيدا اللبناني حتى تم إيقاف العمل به عام 1967م . .

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن السعودية التي تُعد أكبر منتج للنفط في العالم بـ10 ملايين برميل يومياً، تصدر معظم نفطها في ناقلات تمرّ في مضيق هرمز.

ويجب أن تمر معظم كميات النفط الخام المصدرة من السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى جميع كميات النفط المصدر من الكويت والعراق والبحرين والغاز الطبيعي المسال من قطر، عبر مضيق هرمز الذي يبلغ عرضه بين 50 و34 كيلو متر بين سلطنة عُمان وإيران.

أن السعودية تعتزم جديا إنشاء خط أنبوب نفطي دولي يمتد من حدودها إلى محافظة المهرة، وقد بدأت في تنفيذ مشروع الأنبوب النفطي والذي يمتد من منطقة الخرخير في الحدود السعودية المحاذية لمحافظة المهرة إلى ميناء نشطون القريب من الحدود مع سلطنة عمان".

واللافت للنظر أن حركة الاحتجاجات قد توسعت في جزيرة سقطرى ضد الإخوان (حزب الإصلاح )وقد تجلى ذلك في مظاهرات شعبية حاشدة شهدتها مدينة "حديبو"لوح فيها المتظاهرون ببطاقات حمراء في إشارة إلى التنظيم الإرهابي ومن يمثله في السلطة المحلية !!

وترتبط محافظة المهرة بسلطنة عُمان بمنفذين بريين، هما صرفيت وشحن، فيما يصل طول شريطها الساحلي إلى نحو 560 كم على بحر العرب، وفيها ميناء نشطون، سيما وأنه يقع على مقربة الخط البحري الملاحي الدولي في المحيط الهندي القريب من أحد أهم المراكز الصناعية والتجارية في شرق أسيا، وهو ما يقلق الأمارات العربية المتحدة الشريك الرئيسي في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، كون تحرك النشاط التجاري في الشريط الساحلي للمهرة سيلحق ضررا كبيرا بميناء جبل علي في دبي، وتسعى الإمارات إلى  تحويله إلى ثكنة عسكرية، على غرار ما تعمله في موانئ المخا وعدن والمكلا ، وموانئ شمال الصومال..

 

د.علوي عمر بن فريد