مالذي يجب علينا أن نعرفه في شبوه أولا ثم مالذي يجب أن نعمله؟

2019-06-19 08:47
مالذي يجب علينا أن نعرفه في شبوه أولا ثم مالذي يجب أن نعمله؟
شبوه برس - خاص - عتق - شبوه

 

تساءل كاتب وناشط سياسي #شبواني : مالذي يجب علينا إن نعرفه في شبوه وأجاب على تساؤله قائلا ... يجب علينا أن نعرف ، إن الفساد والإرهاب وفشل الدوله ، لا يمكن أن يرحل من شبوه خاصه ، ومن الجنوب عامه ، إلا برحيل الاحتلال من الجنوب .

 

موقع "شبوه برس" تلقى الموضوع التالي من الكاتب "سالم صالح بن هارون" ويعيد نشره :

أولا : مالذي يجب علينا إن نعرفه في شبوه؟

يجب علينا أن نعرف ، إن الفساد والإرهاب وفشل الدوله ، لا يمكن أن يرحل من شبوه خاصه ، ومن الجنوب عامه ، إلا برحيل الاحتلال من الجنوب .

يجب علينا ان نعرف ، أن الأجهزة العسكرية الدفاعيه والامنيه ، لا تستطيع أن تحقق الأمن والاستقرار ، وتقضي على الفساد والإرهاب والفوضى ، سوى تلك التابعة للاحتلال ( الشرعيه ) ، او التابعة لنخبه والمقاومة الجنوبيه ، وذلك لأن الاحتلال ، هو الحاكم من الناحيه السياسيه والاقتصاديه والإداريه والقانونية والامنيه والدفاعيه ، ولم تكن قواة النخبه والمقاومه الجنوبيه ، إلا اجهزه مساعده لأجهزة الاحتلال ( الشرعيه ) ، وتعمل على خدمتها ، بل وتحمل عنها أثقل مهامها ، وهي مهمة القضاء على الإرهاب ، التي لن تنجح ما بقي الاحتلال ( الشرعيه ) .

يجب علينا ان نعرف ، إن محافظة شبوه ، لا يمكن أن يقرر مصيرها لاسياسيا ولا اقتصاديا ولا امنيا ولا دفاعيا ، إلا ضمن الجنوب ، ولكن يمكن استقلاليتها إداريا ، كولايه فيدراليه ، وفقا لأنظمة الحكم الفيدرالي .

يجب علينا ان نعرف ، إن أولئك الذين يدعون إلى استقلالية محافظة شبوه عن بقية محافظات الجنوب ، هم فقط من يريدوا أن يكونوا بديلا للاحتلال ، من أجل الاستيلاء على الثروة والسلطة في محافظة شبوة ، لذى فهم يدعون لاستقلالية محافظة شبوه ، من أجل إقصاء المحافظات  الجنوبيه الأخرى ، ومنعها من الاستفادة الطبيعية من ثروات شبوه وفقا لنظام الحكم الفيدرالي .

يجب علينا ان نعرف ، إن ثقافة الثأر والعصبويه القبليه ، هي من أخطر العوائق ، التي تعيق تطور محافظة شبوه ، الى جانب عوائق الفساد والإرهاب .

يجب علينا أن نعرف ، من هي الشركات الاستخراجيه في محافظة شبوة ، وكم كميات إنتاجها الحقيقيه ، وكم قيمة هذه الكميات ، وإلى أين تذهب هذه قيمه هذه الكميات .

يجب علينا إن نعرف ، إن كل الدول سواء الاقليميه أو الدوليه ، التي أتت إلينا ، لم تأتي من أجل سواد عيون أهل شبوه خاصه ، وأهل الجنوب عامه ، ولكنها أتت من أجل ضمان استمرارية مصالحها الاستراتيجيه في شبوه خاصه ، وفي الجنوب عامه ، ومن أجل منع حدوث أي تطورات ، قد تهدد المصالح الاستراتيجيه لهذه الدول في شبوة خاصه ، وفي الجنوب بشكل عام ، أي أنه لا توجد في السياسه عواطف ، ولا مبادئ ، ولكن هناك توجد مصالح آنيه واستراتيجية .

 

ثانيا : ماذا يجب علينا ان نعمل في شبوه؟

يجب علينا إن نعمل على تفعيل المؤسسات السياسيه والرقابية والمدنيه الشعبيه ، وتمكينها من إن تكون بديلا لسلطات الاحتلال ( الشرعيه ) ، في صورة تدريجية سلميه سلسة .

يجب علينا ان نعمل على إنشاء منظمات أمنيه وقانونيه ، مهمتها مراقبة ومساعدة أجهزة العداله ، المتمثلة في البحث الجنائي والسياسي والنيابه العامة والمحاكم ، ومحاسبتها قانونيا ، على أي جريمة فساد فيها ، أو تجاوز للقانون ، يهدف منه التلاعب بحقوق المواطنين في شبوه ، على اختلاف مشاربهم السياسيه والاجتماعيه .

يجب علينا ان نعمل على الحفاظ على ثروات شبوة ، ومنع الفساد من التهامها ، ولو أدى ذلك إلى إيقاف الإنتاج ، وذلك من خلال عمل أجهزة الرقابه الشعبية ، المتمثلة في المؤسسات السياسيه ومنظمات المجتمع المدني والإعلام الجماهيري .

يجب علينا إن نعمل على منع ، أي تدخل إداري مدني أو عسكري ، في شؤون شبوه ، وذلك وفقا لانظمة الحكم الفيدرالي .

يجب علينا إن نعمل على نشر ثقافة التصالح والتسامح ، والمواطنة المتساويه ، ولا أحد فوق القانون ، وحرية الرأي والديمقراطية ، والتداول السلمي لسلطه ، والعدالة والحريه .

يجب علينا ان نعمل على نبذ العنف ، ونبذ ثقافة الثأر والعصبويه ، أيا كانت هذه العصبويه ، قبليه أو حزبيه أو مذهبيه أو طائفية ، كما يجب علينا ، نبذ ثقافة تمجيد دكتاتورية الفرد ، ونبذ ثقافة  استحقار الآخر ، وخصوصا استحقار المرأه ، كما يجب علينا نبذ ثقافة تمجيد الظلم ، والاضطهاد ، والعبوديه ، بمختلف الصور والأشكال .

وأخيرا أعتقد إن نقاط منشوري هذا قد تكون صالحه لتعميم على كل المحافظات الجنوبية .