- ليس كل الجنوبيين مع استقلال الجنوب

2019-03-15 22:05

 

يقول أحدهم:

- ليس كل الجنوبيين مع استقلال الجنوب

- لماذا؟

- لأن الشعب قرر مصيره من خلال مؤتمر الحوار الوطني واختيار الدولة الاتحادية من ستة أقاليم؟

- طيب كيف نعرف أن الشعب اختار دولة الأقاليم الستة؟

- من خلال مشاركة كل الفصائل الجنوبية في مؤتمر الحوار الذي رعته المبادرة الخليجية ومثل الجنوب الحراك والمرأة والأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية والمستقلين.

- تقصد مشاركة مؤتمر شعب الجنوب؟

- ايوه محمد علي أحمد والصريمة وغيرهم من قيادات الجنوب التي شاركت وحتى شارك لطفي شطارة عضو رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.

- اسمع يا طيب انا عارف انك مثل مسلح حوثي عقله مبرمج على انه يأخذ الثأر للصحابة رضوان الله عليهم، بقتل كل من يعارف الفكر الحوثي الأشد إرهابا من الإخوان.

 

وكحق الرد:"

- "الصريمة" الله يرحمه ومحمد علي احمد ومؤتمر شعب الجنوب ولطفي شطارة اعلنوا انسحابهم من مؤتمر الحوار بعد ان اكتشف لهم أن رئيس الحوار لم يعد يمتلك القرار، وبفعل الهيمنة عليه انقلب على ما تم التوافق عليه مع الجنوبيين قبل مؤتمر الحوار وهو دولة الإقليمين مع حق تقرير المصير.

- انا عارف انك با تعمل نفسك مش فاهم بس تعال اشرح لك بشكل مطول :"

- مشاركة محمد علي أحمد وفريقه جاءت بناء على اتفاق بينه وبين هادي بعد ان شعر الأخير انه لا أمل في مشاركة الجنوبيين الذين اشعلوا الجنوب تظاهرات حاشدة رافضة لانتخابه رئيسا مشرعناً، ومن الطبيعي يرفضوا مخرجات مؤتمر الحوار، واستباقا لذلك، ذهب هادي إلى محمد علي أحمد وقال عند الله وعندك شارك، رد عليه بن علي، نحن لن نشارك الا على شروط، قال له هادي اطرح شروطك وشارك.

- بن علي قال شروطي هي منح الجنوب إقليميا مستقلا مع حق تقرير المصير بعد خمس سنوات، مؤكدا ان تلك هي رؤية مؤتمر القاهرة المتوافق عليها.

- لفت هادي إلى احمد عوض بن مبارك، وقال له ايه رأيك.. رد عليه بن مبارك "قل له ايوه موافقين".

- شارك محمد علي أحمد في المؤتمر، واكتشف ان هادي وفريقه قد انقلبوا على ما تم الاتفاق عليه، وانسحب..

- شعر هادي بالارتباك، فنظر في القاعة شاف واحد، لا يهش ولا ينش وساكت طوال جلسات الحوار، قال له تعال جنبي انت الآن رئيس الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار، طلب من احمد عوض بن مبارك ان يطلعه على الدور الذي سيقوم به وكيف ممكن يكون السيناريو.

 

- تعرف علي حسين البجيري، أكيد تعرفه، هو ورقة قطر حاليا، أيوه هو، يومها زعل من هادي وانقلابه عليهم، ووصف هادي برئيس الجمهورية العربية اليمنية، وتوعده بكلام ما احب أقوله الآن.

- المهم، الجنوبيون رفضوا مخرجات مؤتمر الحوار التي لم يتم إعلانه في قاعة المؤتمر وانما في منزل الرئيس بشارع التسعين وكتبها أحمد عوض بن مبارك، تعرف ليه قالوا ستة أقاليم، عشان ما فيش بعدها با تقع دولة الجنوب ، يعني ستة أقاليم لمدة ستة اشهر وبعد سيطرة عسكرية على الجنوب وخلاص انتهت مشروعية الأقاليم الستة، بس قد عفاش والحوثي كانا مستعجلين واعلنا الحرب والانقلاب على هادي.

- نسيت أقول لك :"ان هادي اعلن انه سوف يعالج قضايا الجنوب، وقطر، قطر الداعم الأول للإرهاب كما يعرف الجميع أعلنت عن تقديم 350 مليون دولار امريكي، أضيفت على اثنين مليار دولار سبق وقدمتها دول مانحة لمعالجة قضية الجنوب.. انتبه تسألني فين راحت الفلوس.. لأنه مش معقول ما حصلت حقك منها يا اخونجي.. لأنها لم تذهب لمعالجة قضايا الجنوبيين بل ذهبت إلى جمعيات تمويل الإرهاب ضد الجنوبيين.

- ادري ان الشرح معك متبع، لأنه من المستحيل ان تفهم، لأن من درس مناهج حسن البناء وعبدالوهاب الديلمي وعبدالمجيد الزنداني يظن انه على حق والباقين على باطل.. شفت كيف يا طيب.

- بالنسبة للأجماع الجنوبي على الاستقلال، فهو لا يحتاج استفتاء، لأن الجنوبيين يستفتوا من 2007م، يعني الذين خرجوا طوال السنوات الـ10 الماضية، ما يمثلوا اجماع.. طيب سيبك من هذا ونعود لنشخص القضية من البداية.

- بس تعال نتحدث من الازمة التي ولدت قضية الجنوب..

- بعد الوحدة اليمنية التي تمت في مايو 90م، ما كان في شيء اسمه "حزب التجمع اليمني للإصلاح"، بس كان حينها، عناصر عائدة من أفغانستان، وهذا الموضوع تكلم فيه أبو نعيم، مش معقول ما تعرف انه أكد ادماج المجاهدين العرب في الفرقة الأولى مدرع وحزب الإصلاح، وصرف لهم رتب "الذي له سبع سنين في أفغانستان يأخذ عقيد"، والذي له ثلاث سنوات يأخذ نقيب.

- طبعا هادي لما شكل حزب الإصلاح اليمني، واعترف هذا بعظمة لسانه "قال انا دعمت الاخوان عشان يحاربوا الحزب الاشتراكي الجنوبي".

- لكن سيبك من هذا.. كان زعيم الحزب عبدالله بن حسين الأحمر الذي كان حينها يعتبر المرشد الأعلى لنظام صنعاء، في حين ان رئيس الحزب هو ضابط المخابرات محمد اليدومي.

- طيب بعدين ايه اللي حصل..؟

- أقول لك ايه حصل :"بعد مرور اشهر على تأسيس حزب الإصلاح الإسلامي، بدأت عمليات الاغتيال ضد الجنوبيين في صنعاء.

- الرئيس البيض ربنا يعطيه الصحة والعافية :"شعر بالخطر، وشاف العمليات الإرهابية تطال اكبر قيادات الجنوب، واحتج على ذلك، وبعد حصلت حوارات ووقعوا وثيقة العهد والاتفاق التي انقلب عليها نظام صنعاء.

بعد ذلك.. ماذا حصل؟

اجتمع صالح بقيادات ورموز الدولة الشمالية بشكل سري، وقال لهم :"كيف نفعل الآن؟

قال له علي محسن الأحمر :"نتحرك ونقضي على الجيش الجنوبي".

وبدأت العمليات الإرهابية تتهم ضد قوات الجنوب في عمران، تعرف المعسكر الذي اعدم الحوثيون فيه القشيبي، هو ذاته المعسكر الذي كانت قيادات الشمال تقتل فيه الجنوبين وهم يتناولون وجبة الغداء، وكان القشيبي من ضمن المهاجمين، شوف حكمة الله ايه حصل..

تعرف انهم اعدموا عسكر جنوبين بعد ان طلبوا الحماية من قبائل عمران، وفي ذمار لواء باصهيب، الذي قامت فيه قوات الشمال بسحل العسكر الجنوبيين بجنازير الدبابات.

في 27 أبريل 1994م، قرر صالح والحلفاء من تنظيم الإخوان والقاعدة اجتياح الجنوب.. وحين قوبلت القوات الغازية بمقاومة شديدة في صبر لحج.

اجتمع صالح باركان دولته، وطلب مشورتهم، يومها كتب عبدالوهاب الديلمي فتوى التكفير الشهيرة والتي تنص على ان من حق الجيش ومليشيات حزب الإصلاح قتل المستضعفين الجنوبيين من النساء والأطفال والشيوخ، معتبرا ان قتلهم اهون من ان تقوى شوكة الكفر..

والزنداني وزع شيوخه على قرى ومناطق الشمال يدعون للجهاد ضد كفار الجنوب "تفتكر مقولة الزنداني من جهز غازيا فقد غزا".

وهنا اضطر للتوقف لأن الرد يمكن يتجاوز ألف كلمة، ولكن أقول لك "بعد كل هذا، ما هي وجهة نظرك التي تريد فرضها على شعب كفر بكل شيء اسمه وحدة يمنية، بعد ان كفرها من يدعون اليوم انهم أصحاب الوحدة.

تريد من الشعب ان يحترم وجه نظر أعضاء حزب، افتى بقتلهم وقتل مستضعفيهم بدعوى انهم كفرة وخارجون عن الدين الإسلام.

أي منطق معك يا هذا.. تصر على ان الكثير من الجنوبيين لا يريدون الاستقلال، وانت لا تقدر تسأل او تطالب حتى الأقل بإلغاء الفتوى التي لا تزال سارية المفعول الى اليوم، وما نشاهده في قنوات الاخونج لأبسط دليل على ذلك، وأخره ما قاله على شاشة قناة سهيل المدعو صالح سميع الذي توعد باجتياح الجنوب واحتلاله بدعوى ان القوات الجنوبية مليشيات.

والآن قل لي بربك.. على أي أساس تريد الجنوبيين يتخلوا عن مطلب استقلال بلدهم..؟ بعد كل ما ارتكب ضدهم.. لا تبرر لي انك تريد شراكة، شراكة على أي أساس؟، شراكة ان تحكم الجنوب بالحديد والنار وفتاوى التكفير؟

تعال شاركني كجنوبي، لا ان تكون إدارة لأصحاب فتاوى التكفير التي لا تستطيع حتى الحديث عنها بكلمة.. أعرف انك باتشوف المقالة وبا تعمل نفسك ميت. ولنا لقاء..

#صالح_أبوعوذل