بعيدا عن السياسة : عندهم وعندنا

2018-05-17 10:45
بعيدا عن السياسة : عندهم وعندنا
شبوه برس - خاص - برانتفورد كندا

 

عندهم .  في الغرب لا يسمح للوالدين ضرب إبنهم مهما كانت الخطيئة ، فقط اللوم والعتاب واذا اهين الطفل او ضرب  بسبب اي خطاء فسيتم التحقيق مع الوالدين.

 

عندنا . الطفل مضربة الاسرة والاهل والمدرس .

 

عندهم . الزوجة وحين تطلب الطلاق، تقف القوانين لحمايتها من صلف الزوج ورعونته ، فحضانة الاطفال لها ، لانها نفسيا وعاطفيا اولى بتربيته، كما ان البيت يصبح مشاركة بالنصفين، ومن معاش الزوج يخصم بدل اعاشة شهريا حتى تخرج الابناء من الجامعات.

 

عندنا. بخمس دقائق يتم الطلاق وبعدها تمر سنوات والزوجة تتشحطط من محكمة الى محكمة من اجل مصاريف الاطفال ورعايتهم وتحصيل مهرها الشرعي .

 

عندهم. كل ابن بلغ من العمر  خمس سنوات ، تلتزم اسرته بتسجيله في اقرب روضة واذا علموا الجيران بعد تسجيله ، يبلغون الجهات الرسمية ، ان الطفل حرم من الدراسة، فتاتي مربية لتسال عن السبب واذا تبين اهمال الابوين في رعايته وتعليمه ، يتم احالة الطفل الى اسرة اخرى لتتولى تربيته.

 

عندنا. الطفل وحين يبلغ من العمر 5 سنوات يعمل في المزرعة وفي البيت ومنهم من يرعى الغنم . وكل الحارة يعتبرون الطفل مراسلهم . من بقالة الى بقالة . هات ملح هات سجارة هات روتي.

 

عندهم. الطفل لا يمكن ان يظهر متسخ الملابس لان الدولة تصرف على كل طفل 600 دولار امريكي شهريا لشراء ملابس وشراء ما يحتاجه من مواد غذائية والعاب.

عندنا. ترى الطفل بشماطير حافي الاقدام يحمل جوالين الماء وينام على فراش صلب ولا يعرف الشامبو شعره من يوم ولد.

 

عندهم . من يلقي قمامة في الشارع تحضر سيارة البلدية لتنظيفها، وتبعث بفاتورة يسدها  من القاها فهي تعرف من رمى بفضل عشرات الكاميرات في كل منعطف وزاوية . وكلفة تنظيف القمامة 150 دولار تدفع بدون تردد او ممطالة.

عندنا. أرمي القمامة وارمي ما تريد في الشارع ، من مخلفات ولو كانت جبال، فالارض مش ملك ابوهم .

 

عندهم . الكلام همس سواء في الشارع او المحلات التجارية  او في البيت.

وعندنا.  الكلام صراخ فالصوت العالي حبيبك الوفي في السوق في المقيل في المسجد . اما مكروفونات رمضان فهي بقوة 120 ديسبيل . وخليهم يرمضوا سوى .

وعندهم. يمضغون الاكل بكل هدوء ولا يتركون اي بقايا اكل فكل شيء قليل، واطلب أن اردت زيادة.

 

عندنا.  وعند الاكل تسمع القحيط والمعارمة والقحماط ،وكانك بين وحوش ضارية مفترسة جاعت شهر.

 

*- بقلم : فاروق المفلحي : برانتفورد كندا