لوبي ‘‘الجبالية‘‘ اليمنيين في عدن وستون عاما من المؤامرات والدسائس ..‘‘أسرار وخفايا حرب 1979م‘‘..(الحلقة السابعة)

2018-02-24 07:15
لوبي ‘‘الجبالية‘‘ اليمنيين في عدن وستون عاما من المؤامرات والدسائس ..‘‘أسرار وخفايا حرب 1979م‘‘..(الحلقة السابعة)
شبوه برس - خاص - عدن

لوبي ‘‘الجبالية‘‘ اليمنيين في عدن وستون عاما من المؤامرات والدسائس ..‘‘أسرار وخفايا حرب 1979م‘‘..(الحلقة السابعة)

 

في هذه الحلقة يكشف لنا السفير الدكتور محمد عبدالرحمن العبادي جملة من الحقائق والأسرار والأعمال الهدامة التي كان ينفذها لوبي الجبالية فيما يلي نصها:

موقع "شبوه برس" يواصل سرد ما تجاهلته وسائل الإعلام من خفايا الأدوار القذرة التي مارستها عصابات عبدالفتاح ومحسن الشرجبي ومن خلفهم جهاز أمن الثورة القمعي ومن بعد تغيير مسماه إلى جهاز أمن الدولة في فترة ما بعد الغدر بالرئيس "سالم ربيع علي" ومنها خفايا حرب 1979م   

 

في الحلقة السابعة نشرد لكم الأحداث التالية :

عبد الله صالح الواحدي..إداري من الطراز الفريد..يقود كوكبه من أنبل الضباط وفروا كل مستلزمات الجيش..فرج الدقيل ومحمد ناصر احمد ومحمد زيد وآخرون .

 

فرج الدقيل ومحمد ناصر احمد نواب رئيس شعبة الإمداد والتموين..أما.محمد زيد..تولى المشتروات من الإبرة للصاروخ..شحنات في وقتها ومستودعات متروسة

وأنا اكتب..واحذر..من كدبة ثانية.

.

نائب وزير الخارجية والقائمين بأعمال سفارتنا ببغداد والكويت..عبده علي عبد الرحمن وعبد الواحد فارع وعثمان المهدي..كلهم من تعز..رفعوا تقارير ضد علي عنتر.

 

أثناء الجدل انفجرت قضية كبرى..استخبارات الجيش تكشف تجسس وزارة امن الدولة على قيادات الجيش وتقدم صور لتقارير خطره ولمقترح اختطاف علي عنتر.

 

في الملفات تقرير يحدد 3مراحل للسيطرة على الجيش..1- تشويه القيادة القائمة واستبدالها..2-

تضمنت ملفات امن الدولة عن الجيش تقارير رفعها شماليون في السفارات ترصد تحركات وأقوال وفودنا العسكرية إلى الخارج من منظور ومنهجيه معاديه.

 

مقترح اختطاف واغتيال وزير الدفاع علي عنتر ..قدمهً لوزارة امن الدولة ضابط في القوى الجوية من تعز ..وعلى المقترح تعليقات الوزير وتوقيعه .

 

النقيب احمد سيف رئيس شعبة الاستخبارات قدم صورا لملفات تستهدف كيان الجيش..قسموا القيادات عملاء لبريطانيا والعراق ومصر ومولدين وشاذين جنسيا.

 

أتذكر أن كثيرآ من الجنوبيين من خارج الحزب كانوا أيضا يدافعون عن عبد الفتاح..عمر الجاوي قال : قاتلتم لمساعدة شعوب أخرى بينما أشقائكم أحق وأولى .

 

لجان التحقيق بعد كل معركة كان تقليد متبع في جيشنا وشخصيا اطلعت على تقارير اللجان حول معركة الوديعة ومعركة مسوره ومعركة البلق تقارير مهنية.

 

قوبلت فكرة لجان التحقيق برفض وهستيريا تخوين من الحزب وأعضائه واتهموا الفكرة باستهداف الرئيس..حتى لجان تحقيق فنيه عسكريه اعترضوا عليها .

.

ارتفعت أصوات تبناها رئيس الأركان تطالب بلجان تحقيق سياسية وعسكريه في الحرب واستخلاص دروسها سلبا وإيجابا ومحاسبة المقصرين وتكريم المبرزين .

 

عبد الفتاح رئيس فاشل مهووس بالوحدة يسهر الليل مع شعراء وفنانين وينام النهار..شعب الجنوب ومشاكله خارج اهتمامه..تحسر الكل على الرئيس سالمين .

 

تصاعد التذمر..أوهمونا بان نظام صنعاء يترنح والشعب هناك على وشك الانتفاضة.استنزفوا مخزون الجيش..لابد من المحاسبة..وصوبت الأسهم لعبد الفتاح.

 

رئيس شعبة الإمداد والتموين عبد الله صالح الواحدي قدم تقريرا كشف حجما هائلا من الأسلحة والذخائر والأغذية والمهمات والتعيينات والوقود صرفت في الحرب .

 

تمركز الكتيبة 4دبابات في العرائس كان مؤقت وبهدف التأمين لزيارة الرئيس سالمين لتعز والحديدة في نوفمبر73بعد عودة الرئيس أراد أخا العرب بقائنا.

 

اخا العرب..عِوَض الحامد محافظ لحج عرفته عن قرب عام 1973 وكنت أركان كتيبة 4دبابات في العرائس..كان يزورنا ويلقي محاضرات ويرسل لنا الخضار والفواكه .

 

خسائرنا في حرب 1979شهداء وجرحى بعدد أصابع اليد من المليشيا ومناضلي حرب التحرير ..الجيش لا شهداء وجرحى وكميات هائلة.. أسلحه وذخائر وتموين.

 

عاد القادة العسكريون من الجبهات وفِي حلوقهم غصة تحولت إلى غضب..صحيح انتصرنا ولكننا أدركنا أن القيادة السياسية للبلد مختطفه ولا  يهمها الجنوب .

 

أتذكر ونحن في الاجتماع في دار الضيافة بالضالع اقتحم المكان عِوَض الحامد وصرخ في وجه الجميع..ماذا أنجزتم يا..وطز..وطز في الحزب الاشتراكي!!.

 

منتصف مارس اكتمل انسحابنا واجتمع القادة مع الرئيس علي ناصر وعلي.عنتر وصالح مصلح في دار الضيافة بالضالع وبرغم النصر والزهو كان العسكر غير راضين .

 

بعض الدبابات طراز ت-34 غنمناها وعطلناها والمواطنين شلحوها..وبقيت الألغام وعددها كبير جدا..تقرر في الخير تسليمها لمقاوم من قرية الظاهرة .

 

قبل الانسحاب أرسلنا الدبابات والمدرعات والمدافع والسيارات التي غنمناها إلى الضالع والذخائر المتوسطة والخفيفة للمقاومة والأغذية للمواطنين .

 

قائد كتيبة الدبابات في لواء 14مشاه الملازم أول عبده ص.مثنى وقائد فصيلة دبابات محور مريس-دمت الملاز م حسن باعشن..لعبت الدبابات دور حاسم >

 

المقاومون في المناطق الوسطى كانوا شجعان ومخترقين من داخلهم وغير محترمين في مناطقهم وتمزقهم الانقسامات الحزبية المناطقية ولا يثقون ببعضهم .

 

بداية مارس ضغوط دوليه وإقليمية وإنذار سوفيتي وقرار الجامعة العربية وبعد تأكدنا من عجز المعارضة الشمالية عن استثمار النصر قررنا الانسحاب .

 

بداية مارس وصلت قواتنا مشارف الرضمه في اب وتخوم رداع في البيضاء وحدود الجوبه في مأرب..دمرنا قوة النظام لكن المعارضة عجزت عن الوثوب للحكم.

 

مجاهد أبو شوارب دائما يتفاخر ببطولات وانتصارات وصار في قاموسهم أسطوره..ولكنه تجنب الحديث عن حرب ١٩٧٩ وهذه المعركة وطريقة هروبه وخروجه منها.

 

أثناء المعركة..قذائف مدفعيه تستهدف مركز قيادة اللواء 14 مشاه أصيب رئيس الأركان حسين البري..علي عنتر يقول قعطبه دوما وكر للعملاء والجواسيس .

 

ارض المعركة في قرين الفهد تناثرت جثثهم تَرَكُوا جرحاهم ودباباتهم وأسلحتهم وهربت ألوية الجيش وقبائل حاشد وفر مجاهد أبو شوارب هزيمة ساحقة !!

 

قائد لواء14مشاه س.العريف جهز قواته للمواجهة تسندها مليشيا الضالع ودارت المعركة في منطقة نجد الجماعي وكانت مذبحه للعدو ومزقتهم وفرقتهم  شذر مذر. ... (صاحب المذكرات ذكر أن قائد لواء 14 مشاة مختصرا "س العريف" وشبوه برس يوضح أنه سعيد سالم العريف الأحمدي)

 

قائد الطائرة كان الطيار الشجاع عبد الحافظ العفيف وقد قاد الطائرة ونزل سالما على ارض محرره..سقوط الطائرة شجع قوات أبو شوارب وقادها لحتفها.

 

رصد الاستطلاع تحرك هذه القوات وتم ضربها بالطيران في تعز لكنها واصلت السير نحو قعطبه وبسبب حماس طيارينا طيرانهم المنخفض أصيبت طائره سوخوي

 

*- نلتقي في الحلقة الثامنة

*- المحرر الإخباري لـ شبوه برس –

*- للإطلاع على الحلقة السادسة : اضغـــــــط هنــــــا