تعويم الريال اليمني

2017-08-15 05:45

 

ماذا يعني التعويم؟

التعويم هو ان تسمح الدولة عبر البنك المركزي ان يكون صرف الدولار أو أي عملة أخرى غير محلية بما هو ساري في السوق أي حسب العرض والطلب.وهذا ما أعلنت عنه مصر قبيل ايام .

 

 وبما ان سعر الصرف الدولار الرسمي في اليمن كان 250 ريال، ولكن هذا الصرف لا يتاح الا عبر فتح الإعتمادات لبضائع يجب توفيرها للشعب، ومنها المواد الغذايئة والدواء وكذلك الوقود.

هنا يحصل التاجر على هذا السعر الرسمي، على ان المواطن يلزمه دفع قيمة الدولار  بما يعرض في السوق من اسعار العملات الصعبة بما فيها الدولارأي حسب سعرة السائد والمتداول في السوق المحلي.

 

وعن العملات المحلية وكل العملات بالعموم فهي لا ترتفع الا بشكل طفيف ونادر الوقوع .الذي يرتفع بشكل (تعويضي) هو المعاشات ورواتب الناس واجورهم ، وعلى ضوء هذا الارتفاع يتاثر الواقع التجاري فترتفع اسعار المنتجات الزراعية والنقل، بل كل شيء يعاود الارتفاع .

 

متى يثبت السعر؟

 في حالة اقرت الدولة نظام الربط بعملة اخرى .فتكون العملة ثابتة عند الصرف وفتح الاعتمادات التجارية ،ولكن مع تلك العملة فقط التي ارتبطت بها .

مثال :

الريال السعودي والدولار فسعر الصرف ثابت ،علما ان الريال السعودي انخفض بسبب إنخفاض الدولار  قبيل ايام ولكننا لم نشعر به في السعودية الا في حالة واحدة عند تحويل العملة السعودية  الىعملات صعبة غير الدولار، ومنها على سبيل الثمال  الين او الجنية الاسترليني او اليورو او اليوان .

 

عندما انخفض الدولار أرتفع سعر الدولار الكندي  وكان من المنطقي ان يرتفع الريال اليمني قليلا ، بسبب إنخفاض الدولار وما يرتبط به من عملات ومنها  الريال السعودي، لكن الذي وقع ان اليمن  لها وضع إستثنائي فهي في حالة حرب وفي الحروب تتدهور العملات بسبب تباطىء الحراك التجاري وتخزين العملات الصعبة لقادم الموجعات والازمات .

 

ما هي فوائد أخفاض العملة المحلية؟ هو ان ترخص البضائع المحلية وتجد فرصتها للتصدير، وكذلك ان يقبل السواح على زيارة البلد، التي ينخفض فيها سعر صرف العملة المحلية. ولكن هذا الإنخفاض  شديد القسوة على المواطن، وخصوصا في الدول التي تعتمد على الإستيراد الخارجي مثل اليمن .

 

فاروق المفلحي – كندا