نحلم بنوم ككل البشر!

2016-05-28 06:41

 

إننا لا نحلم بحياة فاخرة ، لا نحلم بالوزارة ولا بالرئاسة ولا بمواقع القوة والنفوذ ، لا نحلم بالقصور والأموال الطائلة ولا بالمركبات الفارهة ولا بالذهب والفضة والألماس وتكديس الثروات . نحلم بحلم متواضع جداً "بنوم هادئ وطبيعي" ، فهذا الحلم حق لكل البشر والحيوانات العاشبة واللاحمة.

 

لا زلنا نعيش حياة ميتة وأوضاعاً زئبقية متحركة تديرها عقول متآمرة ، عقول معطوبة ومتكلسة دمرت البلاد والعباد بنرجسية مذمومة فاقت كل التصورات ،فلا زال أمراء الفساد يتربعون فوق عروشنا ويعبثون بخيراتنا ويضحكون على عقولنا ويبتكرون وجوهاً ومسرحيات للتنكر والمراوغة ويتسربلون بسرابيل الوطنية ، ويتفننون في التسافل وصنع الخراب والسادية والنهب وإشعال نيران الكراهية والحقد والتعصب لإلهاء الشارع بصراعات جانبية تتيح لهم فرصة عظيمة في امتصاص الثروات وتزييف الوعي وقلب الحقائق ومحو الذاكرة الجمعية.

 

إننا في البرهة الراهنة نعيش أياماً كالحة وحزينة تأكلنا الحرب وتمتص دماءنا الفوضى وتشوي جلودنا حرارة الصيف اللاهبة والتي يزداد سعيرها مع انقطاعات التيار الكهربائي لساعات طويلة وعدم الحصول على قطرة ماء نظيفة نشرب منها وتبلل أجسادنا المنهكة التي طحنتها الأوضاع التراجيدية وجعلتنا نعيش بغير هدى . مسلسل الكهرباء والماء مسلسل عجيب تعاد حلقاته سنوياً في الصيف وتديره عقول مهووسة بالسادية أدمنت التآمر على هذا الشعب المسكين الذي تئن حياته بلحن حزين في ظل انعدام مؤسسات الدولة وهيئات الضبط وبيوت العدل التي كان لا بد لها من ضبط شاذي الآفاق الذين يبنون مجدهم على حساب الشعب ونماء المجتمع وراحة وصحة المواطن العادي المهموم الذي تفترسه الأمراض والهموم اليومية.

 

لقد استولى السفهاء والبلاطجة ومصاصي دماء الشعب على كل شيء ... استولوا على الأراضي والبحار والجبال والثروات والكراسي والمناصب وخطفوا من أفواه البسطاء الخبز والماء والهواء والدواء وينهبون المليارات دون حسيب أو رقيب يعجزن عن حل مشكلة الكهرباء والماء والخدمات التي تركت عائمة للمساومة والارتزاق والابتزاز وكأنها مشكلة عويصة الحل تحتاج إلى عباقرة وعقول من طراز جديد لفك شفرتها المعقدة.

 

إنهم يستكثرون علينا أن ننام بهدوء ونحافظ على لياقتنا وتوازننا النفسي والعاطفي والعقلي والجسدي . نعيش حياة مدبوغة بالقهر والخوف والجوع والظمأ والمكر والقسوة والخداع ، نعيش حياة مترعة بالمقاذر والأطمار والأمراض والحشرات والضجيج والحرب والدم المسفوح والموت والرصاص والدخان وعربدات السياسة والعدوان الفج على الإرادة الشعبية في سياق عام مضطرب أختلط فيه الحابل بالنابل وغاب فيه صوت الحق والفضيلة في ظلام مطلسم.

 

في هذه الأجواء المكفهرة والعابسة تضخ جهات خبيثة جرعات مركزة من ثقافة التحريض والكراهية والشحن العاطفي المذموم والتصنيف العرقي والمذهبي والفئوي الذي يؤجج الهياج الاجتماعي والقلق والاضطراب الفكري والوجداني بصيغ ماكرة وملتبسة تؤدي إلى ممارسات غير محمودة تصب في خانة السراق والنهابين وصانعي الخراب والفساد لإطالة أمد الحرب والمأزق السياسي والاقتصادي والحياتي في الفضاء العمومي وتدويخ الشعب بمشاكل وإحترابات وعراكات لا نهاية لها سوى العودة مرة أخرى إلى المربع الأول : الدكتاتورية والظلم والهيمنة والتسيد والجهل والغباوة والعماية والدوس على أعناق البشر واللعب بآدمية الإنسان ، لقد قال أحد المناضلين الشجعان : ((إن مقاومة الظلم لا يحددها الانتماء لدين أو عرق أو مذهب ، بل يحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية)).