وفاة اول مذيعة قالت: هنا ‫#‏عدن‬ , سليلة بيت التنوير في عدن (نبذة عن العائلة)

2016-03-06 11:11
وفاة اول مذيعة قالت: هنا ‫#‏عدن‬ , سليلة بيت التنوير في عدن (نبذة عن العائلة)
شبوه برس - خاص - عدن

وفاة اول مذيعة قالت: هنا ‫#‏عدن , سليلة بيت التنوير في عدن (نبذة عن العائلة)

 

توفيت في الساعات الأولى من فجر اليوم بعد عمر مديد بالعطاء الإجتماعي المذيعة العدنية السيدة صفية لقمان رحمها الله. و تعتبر لقمان أول مذيعة في إذاعة عدن قالت: ( هنا عدن )  1954م.

 

وبحسب أرشيف إذاعة عدن فقد ساهمت لقمان في تقديم برنامج المرأة والطفل حيث كانت من أوائل من عمل في البرنامج مع السيدة (ماهية نجيب) والآنسات ( نبيهة محمد ــ فوزية عمر - نجاة راجح ــ عزيزة عبدالله) ، وبعدها أن تحول إلى برنامج يومي حمل عنوان (ربات البيوت) وانظم إلى أسرته (فوزية غانم).

 

تأسست إذاعة عدن في 17 أغسطس  1954 تحت اسم  (محطة عدن للإذاعة )  كأول إذاعة تقدم خدمات مستقرة في المنطقة على فترتين صباحية ومسائية بإجمالي ست ساعات يوميا في الأيام العادية  ولمدة أثني عشر ساعة في أيام العطل الأسبوعية من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءا.

وتعد صفية لقمان مقدمة برامج الأطفال في تلفزيون عدن في عهد افتتاحه العام 1964م .

 

تنتسب السيدة صفية الى بيت لقمان الشهير في عدن والجزيرة العربية وشرق أفريقيا والهند بيت التنوير الكبير الذي خرج من دوحته كبار الصحفيين والمحاميين والقضاة والإعلاميين , البيت الذي أصدر في عدن أول صحيفيتن إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية بريادة محمد علي لقمان .

ولد محمد علي لقمان في عدن في السادس من نوفمبر عام 1898م، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس عدن وحصل على شهادة (السنيور كامبردج) من بريطانيا عام 1922م ، وبدأ حياته العملية بوسيلة تنقل وهي الدراجة الهوائية التي كان بواسطتها يتنقل من مكان لآخر. عمل في إدارة مدارس عدن لمدة أربع سنوات ما بين عامي 1924م - 1928م بعد ذلك تم فصله بسبب رسالة نقد للتعليم عنوانها (هل هذه قصاصة ورق ؟)، ثم انتقل للعمل وكيلاً لشركة البس في الصومال في الفترة ما بين 1930 -1934م ،غادر إلى مدينة مومباي في الهند عام 1936م لدراسة القانون ونال شهادة المحاماة عام 1938م فأصبح لقمان أول عربي يعمل في مهنة المحاماة في محاكم عدن والصومال.

قام بإنشاء صحيفة أسبوعية اسماها (فتاة الجزيرة) في 1 يناير 1940م وفي سبتمبر من نفس العام قام بشراء مطبعة صغيرة لتكون نواة لما عُرف فيما بعد بـ(دار فتاة الجزيرة). وقد تحولت لاحقا إلى صحيفة يومية. كما قام بإنشاء صحيفة أسبوعية باللغة الإنجليزية اسمها (ايدن كرونكل) عام 1953 واستمرت الصحيفتان بعد وفاة محمد علي لقمان تحت ادارة ابنه الصحفي فاروق لقمان حتى استقلال اليمن الجنوبي عام 1967 .

صودرت صحف آل لقمان وممتلكاتهم ودورهم من قبل نظام الجبهة القومية وشردوا في أصقاع بسبب حقد قيادة الجبهة القومية على نخب ووجهاء عدن والجنوب العربي ,وتوفي لقمان رحمه الله في مكة المكرمة وبها دفن .

 

نتقدم في "شبوه برس " بخالص العزاء والمواساة لآل لقمان كافة في عدن والمهاجر ..سائلين المولى تعالى ان يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه ..

إنا لله وإنا إليه راجعون .