بصراحة : هل ضمانات 2015 تختلف عن 1994م ؟

2015-03-24 02:39

 

امام قرع طبول الحرب ضد الجنوب وضد الشرعية من الأطراف غير الشرعية لا يمكن الحديث بلغة خشبية او بلغة دبلوماسية يجب ان نتحدث بكل صراحة وشفافية في محاولة الفهم وقراءة الواقع الحالي في عام ٢٠١٥ مقارنة بعام ١٩٩٤م في عقلية القيادات العربية دائما سياستها تبني علي الارتجالية وردود الفعل دون وجود سيناريوهات مختلفة في مواجهة الأزمات ولا يفاجأ صناع القرار امام احداث لم تكن في الحسبان كما حدث مع الزعيم الخالد جمال عبد الناصر في حرب الايام الست عام ١٩٦٧ واستفاد منها عند التخطيط للحرب التي نفذها الرئيس السادات لاحقا في أكتوبر ١٩٧٣ وحققت انتصارا أفضل مقارنة بنكسة ١٩٦٧م .

 

فالرئيس هادي كرجل عسكري بالدراسات التي التي درسها في سانت هيرست والقاهرة والاتحاد السوفيتي سابقا لاشك انه يمتلك بعدا استراتيجيا ربما لم يتم تطعيمه بمراكز أبحاث للدراسات الاستراتيجية  لمساعدته لاتخاذ القرارات .

فإذا كان كاتب مثلي تحدث بشكل مبكرا في مقالين لي الاول بتاريخ

٢٠ /  ١٢ / ٢٠١٤ بعنوان ( تمدد الحوثيين سيتوقف في الشمال ام سيواصل الي الجنوب ؟ ) والمقال الثاني بتاريخ ١٥ / ٢ / ٢٠١٥ بعنوان ( نقل العاصمة اليمنية الي عدن هي دعوة للحوثيين لاحتلالها ) فمن المفترض من تعامل مع الحوثيين بشكل مباشر ان يفهم طبيعتهم وتطلعاتهم عبر التعامل معهم مباشرة او من مؤيديهم

من صالح الى ايران لوضع الخطط الاستباقية في كيفية مواجهتهم في حالة ما اذا قاموا بمحاولة احتلال الجنوب بعد احتلالهم العاصمة صنعاء وعمران الخ .

ذلك ماهي الأطراف المحلية التي بامكانها التصدي لهم ووقف تقدمهم وما مدي استعداد دول الخليج التي لم تتوقف من التاكيد ان أمن اليمن هو أمن الخليج وما يهدد اليمن يهدد الخليج بل يهدد الأمن القومي العربي بصفة عامة وأمن مصر بصفة خاصة فان إدارة  دولة يتطلب الاستعداد لكل الاحتمالات وحتى تلك التي تبدو نظرية هذه مسؤولية من يديروا الدولة لا تترك مجالا للهواة والمغامرين لانها تتعلق بمستقبل شعب وامة ووطن .

 

ففي عام ١٩٩٤ امام الحرب الظالمة والمدمرة من قبل صالح ضد الجنوب أدى في خضم المعارك الي اتخاذ القيادات قرارات ارتجالية مثل اعلان ٢١ مايو لا هو فك ارتباط حقيقي ولا هو اعلان باستمرار الوحدة وكما لم يحصل الجنوب على اعتراف إقليمي او دولي والسؤال هو ما مدى صحة ما تردد ان الرئيس حصل علي وعد بالاعتراف بنظامه من قبل دول مجلس التعاون الخليجي ولم يتم ذلك هل يعود سبب ذلك الي النواقص التي رافقت الإعلان المذكور ام تراجع في مواقف دول المجلس ؟ ليس عندي الرد على هذا التساؤل .

 

والآن في وضعنا الحالي ماهي الضمانات لدي الرئيس هادي ان الدعم الخليجي سيكون حتما مختلفا عن مواقفهم في عام ١٩٩٤ لاختلاف القيادات في السلطة الحالية والتحديات الخطيرة التي سيواجهها الخليج امام التمدد الإيراني عبر الحوثيين الي حدود المملكة الممتدة مع الجنوب ومع الشمال اليمني.

 

المهم ومن المؤسف القول ان الرئيس هادي لم يستخلص بالكامل الدروس من تجربته في صنعاء من ناحية البطانة المحيطة به والتي اغلبها ليست علي مستوي الخبرة والكفاءة كما أكد لي عدد من الأصدقاء في عدن فإذا انهزم لا سمح الله ولن يحدث ذلك فان نتاجها ستكون علينا جميعا .

يجب تجسيد شعار الوطن متسع للجميع الى حقيقة تترجم علي ارض الواقع فالجنوب يمتلك من الكفاءات العالية في الداخل والخارج ولا يقتصر فقط علي شلة المحيطين بالرئيس الذين يضعوا سياجا قويا بل أقول نوع من جدار برلين حول هادي حتي يحتكروا العمل السياسي وأخطائهم لن تقتصر عليهم وإنما ستشملنا نحن جميعا لهذا علينا كسر جدار برلين المحاط به الرئيس لان الخطر سيمتد الي الوطن كله فهل يحدث ذلك ام لا

في الأخير نحي صمود القوي الحية في تعز ومثقفيها مع لومي الشديد قول بعض المعلقين في الفضائيات مثل تصريح المتحدث باسم الحكومة الأخ بادي وقبله اخرين ان تعز هي مركز الثقافة والحضارة ونسيان او تناسي مثل غيره ان عدن كانت ولا تزال هي مركز الإشعاع  الثقافي والحضاري منذ عقود دون التقليل من قيمة تعز الابية

 

كما نحي دور المملكة العربية السعودية والخليجية في مساندة الشرعية الدستورية امام الحركة الانقلابية مؤملين ان لا تتحول عدن والجنوب الي ساحة صراع دموي ومدمر بين ايران ودوّل الخليج كما نؤمل التوصل الي حلول سلمية مرضية لجميع الأطراف ولكن لا يبدو ذلك أمراً محتملا