في كل فضاءات اليمن الجغرافي عاشت شعوب وقبائل وكيانات مختلفة قديمة طغت بعضها على بعضها وشهدت متغيرات وتقلبات كبيرة عبر التاريخ، تماماً مثلما حدث في كل المناطق الاخرى، في الشام وشمال أفريقيا والجزيرة العربية، مع بعض الخصوصيات الثقافية والتمايزات الاجتماعية.
منذ عشية الإستقلال عام ١٩٦٧م، كان الفكر القومي المتنامي لدى قيادات الجنوب يمثل حِمية سياسية وثقافية صارمة تتبعها بشكل منتظم، في ترسيخ فكرة "الحتمية" في قيام الوحدة اليمنية، كتلك "الحتميات" التي ساقها مفكرون يساريون حول حركة التاريخ مثلاً، أو كتلك الأهداف المقدسة التي تستمد مشروعية تحقيقها من تعاليم الأديان لتصبح ضرورة لا تستوجب النقاش حولها... دون الاعتبار بان المسألة برمتها ليست سوى مشروع سياسي قد يُكتب له النجاح وقد يفشل.
لقد ركز الفكر القومي، الذي انتعش مع قيام الدولة الوطنية العربية، على الضرورة التاريخية لقيام الهوية العربية الكبرى المجسَّدة عبر وحدة عابرة للأقطار والقارات، يذوب معها الجزء في الكل، والكل في الروح المثالية صاحبة الرسالة التاريخية المجيدة، باعتبار أن العرب أمةٌ قديمة يجمعها تراث ديني وثقافي وتجمعها لغة واحدة وأهداف مشتركة.
وفي وقت قصير ظهر الفكر منعزلاً تماماً عن واقعه. فلم يتشبع كما يجب بالمعارف والفلسفات المعاصرة التي تتناول حقائق التطورات الاجتماعية والقضايا التي تعاني منها الشعوب وبؤر الصراعات والاختلافات الدينية والمذهبية والثقافية، وكذلك الأولويات القطرية والفوارق الحضارية ومخزون ضخم من اختلاف المصالح المادية والروحية. كما أن الفكر القومي لم يتوفق تماماً في تحديد نموذج نظري لشكل وقيم الواقع السياسي الإجتماعي الحاضن لتلك الهوية الكبرى الموحدة، أو أن يضع تقييماً للأنظمة السياسية الاجتماعية، الغير مهيأة بوضعها التاريخي الهش، لأن تحمل مشروعاً استراتيجياً ضخماً. فلم يتمكن لتلك الأسباب من إيجاد مقاربات أرضية حقيقية دون تحليق في فضاءات الشعارات المجردة. فتقيد الفكر داخل بذرة الفكرة الأولى التي لم تحظ بالهواء الطلق والمياه النقية لتنمو بشكل حر طبيعي. فأنتجت طروحات دوجمائية تلونت بالوان الأحزاب والشرائح الحاكمة في كل بلد وغادرت القدرة الديناميكية التي تتعاطى مع الواقع والضرورات حتى أصبحت مجرد موشحات شعائرية في سياق الخطاب العروبي. وتحول أقتناؤها في بعض الحالات، بعيد عن الهدف الجامع، الى وسيلة لحرب باردة بين عناصر النظام العربي، ففشل العرب حتى في إقامة تحالف الضرورات بين دولهم .
لقد عزز ظهور معطيات اقليمية ودولية عشية التسعينات من القرن الماضي قناعة قيادات صنعاء وعدن الى خطف اللحظة السياسية، بهلع تام، وتم الإعلان الفوري عن وحدة اندماجية دون أي حسابات أخرى. ومن هنا بدأت تجربة مشوهة متسرعة تماماً أسفرت عن هيمنة طرف على طرف وأصبح الشريك لا شريك له، مكتفياً بإيجاد شكل سياسي على الطريقة العربية كواجهة لدولة مفرغة من مشروعها التاريخي الحقيقي، الذي كان يجب أن يظهر كتجربة أولية تحت الإختبار أو كنموذج أولي سبَّاق لما ستكون عليه تجارب ربما ستأتي لاحقاً في مكان آخر.
إن ضعف الكيان اليمني تاريخياً وطغيان القبيلة ونفوذها في هياكل الدولة الهشة ومؤسساتها العسكرية والأمنية وفي والاحزاب السياسية كان كافيا لأن يكبح كل المساعي لإقامة مشروع مدني حضاري ينقل اليمن الى مصاف الدول الحديثة حتى بالمقاييس العربية.
وهكذا لم يكتب لمشروع الوحدة السياسة الفورية بين دولتين النجاح المرجو. لأن مشروع استراتيجي ضخم كالوحدة الإندماجية يتطلب في الأساس وجود دولة مدينة ديمقراطية راسخة وقوية تستطيع بالقانون والنظام ترسيخ العدل وتذويب أي اختلافات أو متغيرات قد تطرأ على جزء أو أجزاء من المجتمع جراء الوحدة، التي سرعان ما تحولت من إندماج جسدين الى ما يشبه بالإرتطام الذي من شأنه أن يولّد حرائق تتفرع وتتعقد بشكل مستمر.
لقد فات المفكرين والساسة، كما يفوتهم الآن، أن غياب نظام ديمقراطي مدني يحفظ التنوع ويحميه ويضمن العدالة الاجتماعية، هو انتفاء للشرط الرئيس حتى لإستقرار الدولة القطرية الواحدة. فمهما طال بقاؤها مستقرة تحت أنظمة دكتاتورية إلا أنها تجثم على مخزون من الصهارات التي تتحفز مندفعة الى السطح عبر الصدوع القديمة التي تصبح منكشفة عند أي هزة كافية. وهذا ما يحصل منذ العام ٢٠١١. فكيف لنظامين عربيين بالمفاهيم الكلاسيكية أن يتوحدا دون وجود دولة ديمقراطية حقيقية تصبح ضامن لنجاح مشروع سياسي هائل بحجم الوحدة الاندماجية. والديمقراطية عملية تاريخية لن تكتمل بمجرد النوايا بل تحتاج الى عقود من العمل والبناء وتحتاج قبل ذلك الى ضامن حقيقي للإستقرار.
ونرى اليوم ونحن، نعيش تداعيات الربيع العربي، كيف ظهرت هويات ثقافية تحتية وتوظيفات طائفية ومناطقية وقبلية تتفرع الى فئات وتشكيلات داخل البلد الواحد بل وداخل الحزب الواحد بغض النظر عن توجهاته الوطنية أو حتى الدينية التي تؤمن بقيام الخلافة الاسلامية الشاملة. كما عايشنا قبل ذلك الصراعات داخل منظومة الأحزاب القومية الحاكمة وغير الحاكمة وكيف تشظت وتغربلت إثر خلافات أيديولوجية.
إن الوحدة اليمنية بمآلاتها التراجيدية لم تكن في أي وقت قيد الدراسة والبحث العلمي الموضوعي من قبل الكتل الثقافية العربية أو التيارات القومية والإسلامية في إطار حواراتها المتكررة أو في مراكز البحوث العربية. بل ظلت مجرد موضوع يتم التأكيد عليه في سياق السرديات التي تقدم وحدة اليمن كأمر مفروغ منه ويتم التأكيد على بقائها، دون الحاجة الى توضيح الكيفية بمنطق عصري وعملي. وهذا للأسف شأن العرب، بأطياف نخبهم، في تعاملاتهم العاطفية مع قضاياهم. فالكل يتهرب من مواجهة الحقيقة بأن الوحدة اليمنية لم تقدم نموذجاً صالحاً في بناء أحلامهم، ولم تكن سوى تجربة غير عادلة أثارت وتثير كثير من الأزمات الداخلية تفاقمت إثر الحراك الشعبي الجنوبي الذي يتطور منذ سنين بشكل متسارع، خاصة بعد التحولات الدراماتيكية التي يشهدها اليمن، والتي أخرجت من جوفه التاريخي مكنونات الصراعات المكبوتة ووضعت الدولة الهشة أمام تحديات البقاء.
إن أحداً لا يتوقع أن يقدم العرب أجوبة ناجعة خاصة وهم غارقون في تدافعاتهم في مرحلة تاريخية فاصلة. وكل ما هو مطلوب اليوم هو أن لا تتحول تلك القضية الى ورقة يتم توظيفها في اطار السباق الإقليمي، بل أن يدرك العقلاء في الداخل بأن التمسك بوحدة قسرية متهالكة سيدفع بالأمور الى مزيد من التعقيد وربما إلى منزلقات يصعب تداركها. إن العقل والمنطق يقتضيان البحث الفوري عن بدائل عقلانية تتمثل في بناء شراكة حقيقية بعيدة عن الأحلام السياسية المجردة وهو ما سيوفر نموذجاً واقعياً يمكن البناء عليه مستقبلاً.