الجمعة الحضرمية المقدسة

2013-12-22 18:09

 

 مقدمة المقدمات

في حضرموت .. ميلاد وطن

 

كم احتجنا من زمن لنكتب هذا التاريخ العشرين من ديسمبر لنطوي صفحات من الماضي ، ونكتب تاريخاً جديداً يليق بالأجيال الآتية ، تفتخر بيوم من الأيام الكبرى ، تعيش مع هذا اليوم النشوة والانتصار إلى الأرض ، فلتهنأ الأجيال بيوم الوطن العظيم ..

 

الحضرمي إذا .. غضب

منذ صلح انجرامس 1937م ونحن في قبضة الانكفاء ، ونحن نعيش الثورة في داخلنا ، تتخطفنا الدول والأيام معاً ، ستة وسبعين عاماً مرت مشمولة بالوجع والألم ، في الحضرمي الصبر والحُلم ، وفي الحضرمي الصبر ( صبرين ) يتألم في ذاته ، يتحمل في ذاته ، تصيبه الشرور فيعالجها بالصبر ، سنوات بعد سنوات ، وأجيال تأتي بعد أخرى لا تعرف غير الصبر ، ولا تمتحن بغير الصبر ، هي شيء من الحكمة ، وهي شيء من الالتزام ، وكثير من الوجع الثقيل المسكون في صدر الحضرمي .. فكيف إن غضب الحضرمي ..؟؟

 

لم تكن تلك الرصاصات المجنونة التي أسقطت المقدم سعد بن حمد بن حبريش الحمومي الحضرمي غير المنفذ الذي أخرجت الحمم من صدور ملايين الحضارمة في براكين تماسكت أياماً أخرى قبيل أن يحين موعد تفجرها ثورة تقول لصنعاء الجواب على قهر السنين ما تراها لا ما تسمع عنه ، في صنعاء يتحدثون كثيراً عن طيبة الحضرمي وتسامحه وحكمته ، ولكنهم لم يعرفوا عن الحضرمي الذي هزم البرتغاليين على ساحل حضرموت ، ولم يقرؤوا في تاريخ الحضرمي ملحمته الكبيرة في معركة تحرير آتشيه الاندونيسية يوم هزم الأساطيل الهولندية ، تلك روايات من كبد التاريخ الأول للحضرمي لم تعرفها صنعاء غير أنها ذاقتها في يوم الجمعة الحضرمية المقدسة ..

 

ما حدث وما سيحدث يتجاوز ثورة ، ويتجاوز كل شيء عرفته صنعاء في تاريخها ، فطالب الحق الذي خرج من الوادي الحضرمي ثائراً ضد الظلم ها هو في ملايين الناس يخرج من بين شرايينهم ، من عيونهم ، ومن عقولهم ينشد الحق والحرية والعدل ، حتى في ثورة الحضرمي حكمة بالغة تسجيها الوقائع ، أنعم وأكرم بالحضارمة كالليوث تسرف في الأفعال ولا تسرف في الزئير ..

 

بلسان المهاجر .. حديث مكلوم

ما ألذ الوطن وهو يولد ، وما أجمله وهو يخلق ، وما أطعمه وهو يجيء من المدن والحواضر شامخاً ، حاجتنا في المهجر إلى هذا الوطن هي المنحة التي تخلقت منذ مؤتمر وادي نحب ، منذ وقف الرجال في عيونهم حمرة الغضب ، منذ أن اشتد وتر في الخيمة المنصوبة ببطن الوادي وعلى أطرافها الفرسان والشجعان وفي وسطها رابطي العمامات لا يقبلون بثور يأتي من صنعاء ، ولا يقبلون بمشاريع الإقليم الشرقي ، ولا يلتفتون لأقزام العصبة والمؤتمر والإصلاح وكل فاجر خبيث ينتمي لشياطين اليمن .

 

قالوا شاخت حضرموت وأجدبت .. قالوا هي فيدرالية .. وقالوا سيعود حزب الماركسيين ، وقالوا ثم عادوا ، وجاء البيان بما جاء بغير مربط على الجيد المشدود ، ها هو العشرين من ديسمبر ، يأتي الحراك الجنوبي بسنوات أخرى من جراحات وأوجاع ، يأتي وفي معيته قتلاه وجرحاه ومعتقليه ، يأتي الرجال من حيث أشعلوا فتيل الحق في المكلا عام 1997م يوم ودعوا بارجاش وبن همام أبطالاً قدموا دمائهم كما قدمها بن حسينون قبلهم ، جاءوا من بين الحديد والنار ليقولوا .. هكذا يفدى الوطن .

 

قطعت صنعاء الاتصال ، حضرموت والجنوب خارج العالم ، ماذا يجري في الوطن ..؟؟ ، هكذا دارت الساعات المحمومة من يوم الجمعة المقدسة ، الأسئلة الحائرة ، والقلوب الخائفة ، بعد ساعات يأتي الخبر يتلو الخبر ، عسكر صنعاء يفرون ، رجالنا يعيدون كل ما على الأرض لوطنهم ، الرجال يتقدمون في كل المدن والحواضر ، التكبيرات تتلوها تكبيرات ، لا شيء أثمن من استعادة الوطن ، من استعادة الحياة ..

 

الاستقلال .. الحقيقة

عندما تنادت القبائل في حضرموت لبى كل ما على تراب الجنوب نداها ، الحضارمة صدقوا ما تعاهدوا عليه ، لا شيء غير الوطن ، والوطن يبدأ بالعدل والكرامة والحرية ، يبدأ باستعادة التراب الجنوبي من باب المندب إلى المهرة ، جنب إلى جنب صاحب العمامة إلى صاحب الكرفتة ، المهمة هي استعادة الأرض ، استعادة الحق ، البركان قد انفجر ، وضعت النقطة في آخر سطر من المهزلة اليمانية ، هنا تنتهي أكذوبة الوحدة ، فالباطل ينتهي مع حقيقة أن الوطن يخرج إلى الحقيقة ..

 

أن ما كانت نقاطاً عشر في بطن الوادي يجب أن تنتهي بالنقطة الحادية عشر ، ونصها : جلاء كل ما هو يمني من أرض الجنوب ، هذه هي نقطة الفصل فالموت هو الموت ، فلم يكن يوم الهبة غير ما سبقه من أيام رصاصات الغدر تذهب للآمنين في صدورهم ، وتأتي في صدورنا مزيداً من إصرار على انتزاع حقنا في وطننا ، وفي كرامتنا وحريتنا ، كلمة الفصل تجيء كما هي .. تحرير واستقلال ..

 

سقطت الرهبة وحواجز كثيرة انهارت ، هذه الوقائع التي انتهت مع مشرق شمس يوم الجمعة العظيمة في العشرين من ديسمبر ، الخوف والخشية اليوم ليست من شيء فلقد اثبتت القوى جميعها أن توحدها على الأرض هو أقوى تماسكاً من أي مرحلة مضت في تاريخنا ، ما قبل الاستقلال فرز صعب لمن مازال يراهن على المشاريع الهزلية ، فالأمر قد قضي تماماً فلا صوت يعلو فوق صوت الوطن ..

 

وشيء للوطن ..

بعدد ما سجد الساجدون وعدد ما سبح المسبحون وعدد ما هلل المهللون اللهم أرحم شهدائنا وعافي جرحانا وثبت اقدامنا وانصرنا على عدونا