ملتقى الحوار وغلال الخير

2023-05-08 09:53


كلنا تابعنا العرس الديمقراطي الذي شهدته عاصمة الجنوب عدن . وعلى مدار أربعة ايام حيث إلتأم الحضور في حوارات وطنية شفافة ، ونتج عن هذا الحوار الملهم صياغة الميثاق الوطني والذي يمثل خلاصة ما نطمح اليه نحن الجنوبيون من اهداف .

وكما تحدث الناطق الرسمي بأسم الحوار الاستاذ نصر هــرهــرة ، - فقد اجمع الحضور دون اي عقابات على كل ما وضعه اعضاء لجان الحوار المنبثقة عن المؤتمر وان الجميع تمتعوا بالوعي والصبر والحصافة ، فكان ان تحقق الهدف من هذا الحوار الجنوبي ، الجنوبي - وهو حدث تاريخي ملهم لم يتحقق مثله وعبر تاريخنا الطويل .

ونبارك للوطن فاليوم تحقق للجنوب الكثير ولم يبقَ إلاّ القليل ، وفي توقعي ان الحوار سيستمر حتى نلم الجميع تحت مظلة الوطن الجنوبي الحبيب . على اننا يجب ان لا نصغي لمن قلل من شأن هذا الحدث الوطني العظيم ، والذي تحقق بعد ١٨ شهرا من الاجتماعات والزيارات والمحاورات المرنة ، فنتج عنه صياغة الف صفحة من المحاضر وكل تلك الحيثيات كانت في الحسبان عند صياغة الميثاق الوطني الجنوبي ، كما وشمل البيان وضع المضامين التالية :
مبادىء وأسس وضوابط التفاوض. اتجاهات ومضامين استعادة الدولة، وادارة المرحلة الراهنة. اتجاهات بناء الدولة الجنوبية المنشودة. اذن اليوم انجزنا مهمة كبرى وقطعنا اشواطا ماراثونية على درب الوطن وفي القريب سوف نضع اللمسات لمسودة الدستور الجنوبي واقتراح مسمى الدولة وطرحه لاستفتاء حتى ينال التفويض الشعبي .

على ان هناك من غاب عن الملتقى وله سببه ، وعلينا ان نحذر من كيل الاتهامات والخيانات لمن تغيب فهذه ليست من طبيعتنا ، وعلينا ان نتعامل مع الجميع بمسافة واحدة وان نترك فرصة لمن غرد خارج السرب ان يفكر ويتمعن في الامر ، على ان ما تحقق هو البدايات والوطن للجميع ، فلا يستثنى احد غاب او اعتذر .

ومن المهم ان انوه الى ان هناك من تمنى ان لا يعامل سلاطين وامراء ومشايخ الجنوب الذي سلموا الوطن وسلم بفضلهم الوطن من التشظي والتمزق ولمدة تزيد عن سبعة قرون ، فهولاء لا يمكن - جبرهم - ضمن مكون او حزب ، وطالما وهم اليوم يشكلون مرجعية قبلية واجتماعية وواجهات ، فاملنا ان يتم دراسة
تشكيل مجلس اعيان بحيث ينضوي حكام ومرجعية ٣٤ سلطنة وامارة ومشيخة ومكتب في هذا المجلس . واعني- مكتب - مشيخات يافع ال ١٢ وسلاطينها .

وعن هذه التجربة فقد استانست بها مملكة ماليزيا والمملكة الاردنية الهاشمية بتشكيل - مجلس الاعيان - وهي متبعة في بريطانيا وكندا ، حيث وكل الشخصيات المهمة اجتماعياً تنضوي في مجلس يطلق عليه - مجلس اللوردات - وهذا المجلس يكون له الراي والمشورة في بعض القوانين والتشريعات .

وعن التقسيم الاقاليم فهناك اهمية في ان لا تتمزق - يافع - ككيان تاريخي وجغرافي عمره يزيد عن سبعة قرون ، فتتمزق يافع بين محافظتين ، ويافع يشق عليها القسمة والتمزق . ولقد كتبت في احد المرات الى المفكر الدكتور محمد حيدرة مسدوس ، استفتيه في الامر ، فاوضح لي مشكورا الى انه سبق وان عارض تمزيق الكيان الاجتماعي والجغرافي ليافع ، وينصح بل ويتمنى بان تعلن يافع في قادم الايام محافظة ولا تطلب يافع الا انصافها ، وهي بصدق العون والمدد بل والجبل الذي يعصم الوطن من طوفان الاعداء .

كما واذكر ان رئيس الجمعية الوطنية الجنوبية اللواء احمد سعيد بن بريك واثناء زيارته الى يافع ، حيث اعلن في خطاب له هناك ، ان يافع سوف تعلن محافظة وهذا وعد قطعة اللواء بن بريك على نفسه وتاكدوا ان يافع لا تطلب الا وضعها التاريخي والجغرافي والسكاني والقبلي .

اخيرا نبارك لوطننا ولانفسنا بل ولقيادة المجلس الانتقالي هذا الانجاز الوطني العظيم ، بنجاح الحوار الجنوبي ولقد كان الطريق شاقاً ومضنيا ، إلاّ ان الجنوب وصل الى محطته وحقق بهذا المنجز التاريخي الكثير من اهدافه ، والجنوب اليوم سيد نفسه وصاحب قراره .
فاروق المفلحي
.