يافع وثورة الطرق

2023-02-18 09:13

حرمت يافع بسبب رفضها التدخل الاجنبي في شأنها واعرافها وتفاصيل عاداتها ، فلديهم منظومة احكام عرفية عميقة المعنى والدلالات والحكمة حرمت من اي مشاريع واهمها الطرقات وعبر ١٣٠ سنة من الاستعمار للجنوب



وعن الاعراف والتحكام ، فقد اثبتت انها كانت اعظم ما ساهم في الاستقرار واستتباب الامن والسكينة ، ولقد الفت كتب والقيت محاضرات في احكام يافع العرفية ورشدها وحكمتها ، ومنها كتاب ثمين ومهم ، كتبه الباحث الدكتور علي صالح الخلاقي . حفظه الله ، لمن يريد الاطلاع والتمعن وفهم احكام يافع العُرفية والتي جودت وصمدت طوال قرون ، وكانت المرجعية تفوقت في ذلك على كل القوانين الوضعية .



لكنني اليوم بهذا المقال اتحدث عن ثورة شق الطرقات في يافع ، في اصعب التضاريس ربما في الوطن العربي وتمتد قرى يافع على قمم الشمخات وكانها تلامس النجوم والتي ترتفع بعضها الى ٢٣٥٠ متر عن سطح البحر .



ولقد بدات يافع وفي الزمن الصعب تتتلفت حولها لعل من يلتفت اليها ويقيل عثراتها ويشق اليها الطرقات لكسر عزلتها المخيفة فيافع تعاني من صعوبة الانتقال حتى سيرا على الاقدام . ولكن لم تجد العون والمدد للاسف الشديد سوى بشق طريق يتيمة ساهمت في وصول المعدات الثقيلة . بينما يافع باكثر من ٧٥٠ قرية كانت معزولة تماما عن العالم .



وفي يافع لم يرى اطفالها بل وكبارها قوافل الجمال بل لان الجمال لا تستطيع بلوغ تلك الشواهق والاوتاد ، وعانت يافع لقرون طويلة من عزلة بسبب صعوبة التنقل وكم من مريض صعب نقله للعلاج الى عدن وكم من حالات تعسر لامهات قضين وهن محمولات على الاسرة لبلوغ الطريق المعبد والوحيد الذي يرتبط بمحافظة عدن .



لهذا يافع بدات تستفر قواها وتجرب خيار العمل التطوعي وشراء المعدات بتبرعات سخية من رجال الاعمال والمغتربين من ابناء يافع في المهاجر , وخصصت مجموعات تعمل على الوسائط بحثهم على التبرعات واعلامهم بما تم انجازه من اعمال فحققت تلك الوسائط حثا عظيما لابناء يافع وهم يشاهدون اللقطات بالنمجزات عل الارض .



بلغت الطرقات وامتدت اليوم الى معظم قرى يافع بني مالك بكل مكاتبها وكذلك معظم قرى يافع بني قاصد . واليوم تقترب يافع من انجاز طريق رصد وطريق مشألة

والعمل على قدمٍ وساق يجري في اكثر من منطقة في يافع ومنها طريق جبل لعلي .



هذه الروح اليوم الهمت الناس في بقية الارض الجنوبية في الاقتداء بيافع واخذت الصحف تكتب عن مبادرات استلهمت تجربة يافع ، وهناك حماس يتواصل في يافع ليس لشق وتسوية الطرقات ومسحها بل في سفلتتها مع عمل المصدات والقنوات بل ومستقبلا انارة الطرقات بالطاقة الشمسية .



وعن شق الطرقات في اعالي الجبال الشاهقة فهناك تجربة قامت بها يافع للتعويض عن الاسفلت وذلك بتسوية وفرش الطرقات بالاحجار ، وهي فكرة تضمن عدم الحاجة الى صيانة الطريق خصوصا اذا تم عمل جوانب حماية في حواف الطريق وكذلك تعبئة الشقوق بين الاحجار ( بترويبة ) الطين الجِبْل .



اليوم يافع اصبحت منتزه صيفي جميل يمكن ان يرتاده المصطافون من كل بقاع الوطن ، ولن تمر سنوات حتى نرى السواح من بقاع العالم يشدون الرحال الى يافع التي سوف تاسرهم مدرجاتها الزراعية وحقول البن التي اخذت بالانتشار وتلك التحف المعمارية من بيوت يافع الحجرية وتلك القلاع والحقول المنحوتة في صدور الجبال .



وانا اكتب لكم ، استلمت بعض الصور لطريق جبل لعلي المفلحي والذي سوف يساهم في اختصار الوصول الى العسكرية خلال فترة وجيزة واطلق على طريق الجبل لعلي ( بوابة يافع الغربية ) ولن تتوقف بيافع الجهود لشق الطرقات ، فقد لمست الناس ما احدثته من تطور وتسهيل للحياة

والزراعة والتجارة فالنجاح افق ليس لها من نهايات او حدود .

واليوم في يافع هناك افتتح المول النجاري الفخم وهناك من شيد الفندق الحجري الجميل ومتوق الى انشاء منحف يافع ، فلا زالت يافع غنية بالاثار واللقى . ربما لعد حين تصبح يافع متنفس لسكان عدن وهي بصدق تلامس عدن جغرافيا فلا تفصلها سوى ساعتين عنها .

لهذا فان التوقعات ان تعلن مستقبلا يافع محافظة وهذا ما اعلنه رئيس الجمعية الوطنية اللواء الركن احمد سعيد بن بريك عند زيارته الاخيرة الى يافع ، بل وما اخبرني به الدكتور محمد حيدرة مسدوس . حيث قال انني كنت ولا زلت مع اعلان يافع محافظة دون تجزئتها وهي تشكل كيانا واحدا وعبر التاريخ .