لنحتفل بالأعياد الدينية

2021-12-23 14:23

 

كان والدي الشيخ قاسم المفلحي، طيب الله ثراه يستلم تهاني من مسئولين سياسيين، إنجليز ، بمناسبة عيد الفطر وعيد الاضحى . وكنت اسال والدي كيف يتم ذلك وهم على غير ديننا ؟ وكان جواب والدي -لقد ارتقت الانسانية وهناك اهمية للتعايش وقبول الآخر - وعلينا ان نحذوا حذوهم فنبارك لهم بيوم مولد النبي عيسى عليه السلام . واضاف والدي لربما نصف القرآن يتحدث عن موسى وهارون ويعقوب ويوسف ومريم وعيسى ، فكيف لنا ان لا نبارك لهم بأعيادهم الدينية .

وسالني هل يوم ميلاد رئيس او ملك او امبراطور اهم من يوم ميلاد عيسى عليه السلام ؟ او مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وعن يوم عاشورا  يوم نجاة المؤمنيين ، يوم اغرق الله فرعون وقومه فالرسول صلى الله عليه وسلم وجد في المدينة اليهود وهم يصومون يوم عاشورا . فقال نحن اولى بهذا اليوم العظيم فصوموا التاسع والعاشر من شهر محرم .

 

لنتعايش فالعالم اصبح صغيرا ومتواصلا فانت تتحدث صوت وصورة مع صديقك في الصين وتعيش نبض  راس السنة الصينية التي ستصبح في القريب من اهم المناسبات والاعياد في العالم .

 

في كندا يسمح لكل الطلاب المسلمين بالإجازة في عيد الفطر وعيد الاضحى ويسمح لهم بالاحتفال في يوم عاشورا . كل ذلك لاضفاء الفرحة وتقوية التعايش بين الطوائف والاديان .

كما يحتفلون المصريون من المسلمين في يوم ميلاد المسيح ، تعايشا مع الاقباط . بل ان رسول الله اوصانا خيرا بالأقباط  ولقد أمر الرسول ان تقام صلاة الغائب عند وفاة  ملك الحبشة المسيحي النجاشي  وقال ان من قبره ليسطع نورا الى السماء .

 

وعن المسيحيين فان الرسول وصفهم بافضل الصفات 

‫أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمرو بن العاص: لئن قلت ذلك، إن فيهم لخصال . إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وأمنعهم من ظلم الملوك.

‫لقد استقبلت الكنائس الكندية من اليمن ما يزيد عن ٣٠٠ اسرة ولا تمنع الكنيسة من يطلب حمايتها او من يطلب ان يبيت فيها من اللاجئين، بل ان احد المعابد اليهودية في السويد سمح بان تقام به صلاة عيد الفطر.

‫علما إن الجالية المسلمة في مدينة برانت فورد الكندية تخصص اياما لتقديم الطعام للمشردين بالتعاون مع الكنيسة.

 

‫الانسانية قبل التدين والتعايش فهذا يبعث الامان ويجعلنا نشعر بان المجتمع اخوة . وتذكروا اننا جميعا من المؤمنين وان الخليفة ابوبكر وكل الخلفاء اطلقوا على انفسم لقب (امير المؤمنين) وليس امير المسلمين. وكذلك امهات المؤمنين وليس امهات المسلمين.

‫لا تضيقوا واسع ولا تحرضوننا على الفرقة والتنابذ . حتى لا يصبح الكون الوسيع ما يكفي خطوتين .

 

‫فاروق المفلحي