السقوط المُهين لكابول

2021-08-18 20:24

 

ابدأ سطوري عن سقوط ( كابول ) عاصمة افغانستان  واقول ان ارض الافغان كانت ولا زالت مقبرة الغزاة .

تلك الارض اجتاحها الاسكندر المقدوني ب ١٦ عشر الف فارس . فلم تخضع له وقاومته . اقام فيها وتزوج  احد جميلاتها الا انه هزم وتقهقر  . كانت عودته مريضا ومصابا بداء ( الملاريا ) فعاد عليلا كسيراً الى مصر ومات هناك ودفن في مدينته ( الإسكندرية ) .

 

تعاقبت  الجيوش والاجتياحات على بلاد الأفغان ، فلقد احتلها الانجليز ثم السوفيت واخيراً امريكا والحلفاء . بنوا الحلفاء جيشاً وأمناً   ( افغانيا) عظيما وصل عديده الى ٢١٥ الف جندي . كلف بناء الجيش والأمن والشرطة الافغانية عشرون عاماً من التدريب والجهد والاعداد  ورقم فلكي من الاموال قدرت ب ٨٠ مليار دولار  ! 

 

كيف انهزمت اعظم دول العالم والتي انفقت  قرابة ١٢٠٠ مليار  دولار  ! وذهب هذا الرقم  المالي المخيف ، نعم ذهب ادراج الرياح وبين عشية وضحاها سقطت العاصمة كابول وبدون مقاومة! ؟

والجواب ان كل رؤساء  ووزراء وقادة الجيش في حكومات كابول  المتعاقبة كانوا من افسد من خلق الله  على وجه الارض ولو مزجوا ذنوبهم  بما البحر لافسدوه .

 

التحليلات والاسباب كثيرة وسوف تؤلف الكتب بل الموسعات عن هذه الهزيمة المخيفة لدول التحالف،  وعلى رأسهم امريكا وبريطانيا والمانيا وفرنسا ، بينما شاركت كندا واستراليا ونيوزلندا ودول كثيرة في هذه المعارك الطاحنة التي كلفت امريكا ٢٥٠٠ قتيل و٢٠ الف جريح ومشوه . بينما سقط من الافغان ما يزيد عن ١٢٠ الف قتيل من الجيش والشرطة والامن بل وطالبان وضعف هذا الرقم من الجرحى والمشوهين  .

 

وصل عديد جيوش التحالف الى ١٥٠ الف محارب ، مدجج بالسلاح حتى اسنانه .ولكن تلك الجيوش اليوم رضيت من الغنيمة بالإياب !

 

لماذا انهزمت امريكا؟ فند الرئيس الامريكي الحالي الأسباب دون الاعتراف بالكارثة،  وصرح بانه وجد نفسه يحارب نيابة عن الجيش الافغاني ، كما ان امريكا ودول التحالف وجدت نفسها تحارب طالبان ! وتساعدهم بشكل غير مباشر  روسيا  والصين بل وايران .

 

والحقيقة قد تكون غائبة،  ولكن هناك من توقع  ان روسيا  ساهمت في النصر ( الطالباني)  فالجزاء من جنس العمل ! كما انه من الصعب ان تحارب وحولك وعلى تماس ، الاعداء يتربصون بك . لهذا صرح الرئيس الامريكي وقال ( لقد قررت ان اطوي هذه الحرب ولا اسلم هذه المهمة الصعبة لرئيس امريكي من بعدي)  .

 

والحقيقة فأن هذه الهزيمة النكراء لم يعترف بها  اي من قادة دول التحالف ! والوحيد هو وزير الدفاع البريطاني( بن ولاس)  الذي صرح بان سقوط كابول السريع شكل نكسة لدول التحالف .

 

على ان الكتب ستؤلف عن حرب العشرين سنة في بلاد الأفغان وعن اخفاقاتها ومثالبها ومفاسدها  . وفي تقدير كل المراقبين والخبراء فان الجيوش التي غزت واحتلت بلاد الافغان ، كانت تجهل طبيعة الشعب والارض وتقاليد تلك القبائل  وسلوكها وشجاعتها  . كما ان تلك الجيوش الغازية لم تكلف نفسها عناء فهم شعب الافغان  وتدينه فهم لا يطيقون الاجانب وهم وفي لحظة  قد يقبلونك كغريب ثم وفجأة يعودون الى طبيعتهم فيحولون السلاح ضد الغريب .

 

صحيح ان شعب الافغان ليس امه بل شعوب واعراق ومذاهب ، لكنه في لحظة ما يعود الى حاضنته وهي الارض الافغانية وعقيدتهم  التي مرغت انوف كل المحتلين عبر تاريخها .

 

هناك من سالني كيف ترى سقوط كابول ؟ فقلت لقد كرهت الناس الحروب وقبلت باي حاكم يرسخ الامن ويحد من الفساد الذي كان الفأر الذي هدم سد مأرب العتيد .

 

هل نتعلم من هذه الهزيمة ونتوقف عن الحروب العبثية ؟ ربما ، ولكنني دائما اردد الحكمة التي تقول ( ما أكثر العبر وأقل الاعتبار )

 

فاروق المفلحي