الجنوب على مفترق الطرق

2021-06-19 14:46

 

تابعت بإهتمام الكلمة التي القاها اللواء الركن احمد سعيد بن بريك .رئيس الجمعية الوطنية الجنوبية . وذلك في يوم افتتاح الجلسة لانعقاد - الجمعية الوطنية الجنوبية- وكانت الجلسة تحت شعار- إستكمال اتفاق الرياض مطلبنا . واستعادة الدولة غايتنا-

وتزامن هذا اليوم الجمعة مع قرار المجلس الانتقالي في الجنوب اعلانه - تعليق مشاركته في إتفاق الرياض - وهذه خطوة  حاسمة وجريئة وسيكون لها ما بعدها .

 

والحقيقة فان الخطاب كان من القوة والثقة والرصانة ما يجعلنا نشعر ان القادم سوف يكون حافلاً بكل جديد ومثير . توقفت امام جملة ذكرها اللواء احمد سعيد  بن بريك ومفادها - اننا في ربع ساعةالاخيرة - وما فهمته من العبارة .ان الجنوب قاب قوسين او ادنى على إتخاذ قرارات وطنية  حاسمة ووشيكة  .

 

تحدث - بن بريك - بثقة ووجه حديثه الى - انصار الله- في الجمهورية العربية اليمنية . وشدد على اهمية التعاون من اجل احلال السلام بين البلدين ، ومثل هذه التصريحات مهمة جدا وحصيفة وتتسم بالحكمة، فالوحدة وان فشلت سياسياً فلا يجب ان تفشل اجتماعياً واقتصادياً . فنحن شعب واحد بهويتين كما هو شعب الخليج . شعب واحد بهويات متعدده، كما اننا امة عربية واحدة لا يعذرها الزمن من ان تشكل مستقبلاً اتحادها العربي ، إسوة بدول الاتحاد الأوروبي .

 

والاقتصاد هو الاساس ومصلحة المواطن هو همه  الاول ، فما بين امريكا وكندا من علاقات اجتماعية واقتصادية تتفوق على اعلان الوحدة . وما الوحدات الحقيقية الا تعاون وتفاهم  وتسهيلات في التنقل والتجارة ، وهذا ما يجب ان يبشر به الساسة في الجنوب والشمال .

 

وعودة الى التطورات على الساحة الجنوبية فاليوم قرأت ان المجلس الأنتقالي اعلن -تعليق مشاركته في اتفاق الرياض- وهذا يشكل متغير كبير ، سوف يخلص الجنوب من مهام كانت تثقله وتعضله، ليتفرغ لهمومة الكبيرة والمصيرية .

 

تزامن مع انعقاد الجلسة للجمعية الوطنية الجنوبية ، حملة قوية وصارمة في منع حمل السلاح . كما ان هناك توجه واثق لتخليص كل المحافظات الجنوبية من سطوة -المغرر بهم -. وهكذا على اعلام الانتقالي ان يختار عباراته التي تلوم ولا توغل في القول ،رغم ما يقومون به من ويلات ، فهم في الحقيقة قد غُرر بهم .

 

تطرق اللواء بن بريك الى عجز المكونات الجنوبية  الاخرى عن ايقاف مسيرة الجنوب كما ان الحقيقة  الناصعة ان هذه المكونات واهنة  وضعيفة ولا تحمل قضية  بل ولا تملك شعبيتها الراسخة ، ونصح من يدعم تلك المكونات ان -يوفروا فلوسهم وجهودهم ! فكل تلك المكونات  هامشية وفي تصوري الشخصي انها لزوم ما لا يلزم .

 

كرر اللواء بن بريك  دعوته للمحافظ - احمد لملس - ان يركز جل إهتمامه ووقته لحل معضلة تدهور الخدمات في العاصمة عدن ، والحقيقة فان عدن  هي - البارومتر- وتشكل قوة الانتقالي او ضعفه ورشده او غوايته وعدن هي عنوان النصر  .

 

على ان الشيء الذي استطيع ان اجمله بكلمتين ان المجلس الانتقالي اليوم لم يعد يثق -بالشرعية- فقد اثبتت الاحداث والوقائع على ان الركون عليها هو  الإفلاس والضياع والهوان .

 

فاروق المفلحي