إلاّ عـــدن .. الصينيون قادمون

2021-05-25 13:29

 

تدور الازمنة فتهوي وترفع بدول وحضارات سادت ثم بادت، وهناك اليوم دول تبرز ودول تنطوي على نفسها ، ودول نستها الذاكرة ولم يعد ذكر امجادها وعظمتها  الا في المجلدات القديمة .

 

اليوم نشهد - التنين الصيني - وهو يمد اذرعته صوب كل بقاع العالم، ولكنه لا زال في طور النمو والتضخم بحيث لا نعلم الى اي مدى يطول ويتعاظم ويكتسح .

 

 واليوم نقرأ عن بنود شملتها الاتفاقية الصينية الايرانية  التاريخية ، وتشمل فيما تشمل تبادل منافع تجارية تستمر لعقود طويلة ، برقم  مالي رصدت له - إيران - مبلغ عظيم! وهو ٤٠٠مليار دولار . من خلال هذه الاتفاقية الباذخة ، تصدر إيران اهم ثرواتها وهي النفط والغاز  وتستقبل تقنيات ومنتجات واسلحة الصين الحديثة.

 

الغرابة ان الاتفاقية الايرانية الصينية  شملت تواجد عسكري صيني في مناطق ايرانية ، مع استئجار جزيرة ايرانية لتبني فيها الصين منطقة صناعية وربما قاعدة عسكرية  .

 

على ان الصين تبحث عن دول تمنحها امتيازات انشاء قواعد لحماية طرق الحرير بحيث تطوق طرقها العالم  من اسياء الى اورباء وعبر سهوب سيبيريا المترامية .

 

هناك ايضا قاعدة للصين في  دولة- جيبوتي -على ساحل البحر الاحمر ، ومن المدهش انها لا تبعد سوى عشرة كيلومترات من القاعدة الامريكية .

تمتاز هذه القاعدة العسكرية الصينية بقدرات دفاعية فتاكة كما انها تستطيع ان تطول  بسلاحها كل منطقة شرق افريقيا والجزيرة العربية ، وتستقبل هذه القاعدة حاملة الطائرات الصينية وهذا يدل على اهميتها القصوى وعمق مياه البحر حولها  .

 

على ان القواعد العسكرية هو -تخصص امريكي  محض -. فامريكا لديها حوالي ٨٠٠ قاعدة تنتشر حول العالم منها فقط ٣٧ قاعدة في المانيا الغربية .

 

الصين اليوم اكتسبت مهارات ايجاد الحلفاء، بسبب اهمال الغرب لهذه الدول ومن الحلفاء الذين هم اليوم على تماهي مع الصين، فيتنام وباكستان وبنجلادش وسيريلانكا وماينمار فضلا عن فينزويلا وايران وكوبا بل وروسيا الاتحادية   .

 

لماذا تتوق الصين لبناء قواعد عسكرية؟ والسبب هو لحماية طريق الحرير فهذا الطريق العالمي سوف يجعل الصين المهيمنة على التجارة في العالم .

 

ولكي اضعكم مع ما تصدره الصين من سلع،  فقد بلغت ما يقارب ١٩ ترليون دولار ، وهذا يحتم على الصين ان تبني قواعدها العسكرية لحماية مساراتها البرية والبحرية .

 

لا حدود لنمو الصين المذهل ، فهي اليوم  تطور بل تعيمن تهيمن على بناء الجيل الخامس من شبكات الاتصال بل تتحفز لبناء وبعد سنوات الجيل السادس من الشبكة العنكبوتية .

 

ولكي اضعكم امام قدرات الجيل السادس للشبكة العنكبوتية وقدراتها في التحميل، والتي سوف تصبح واقعا في المستقبل القريب ، فانه بامكان الشخص العادي ومن منزله ان يحمل ٣٠٠ كتاب في ثانية واحدة .

 

الصين تختلف عن العالم في انها تُشغلْ١٣٠٠ مليون مواطن . وهنا سر التفوق والهيمنة المستدامة للصين في حقل التجارة والتصدير

وتحويل العالم كله لسوق لمنتجاتها الكاسحة .

 

كما ان الصين دولة -تدفع -  دون ترد وبشكل سخي ومن حر مالها صرفت في جيبوتي والحبشة نصف مليار دولار في مشاريع البنية التحتية كالمطارات الدولية وخطوط السكك الحديدية التي تمتد إلى هضاب وجبال إثيوبيا .

 

وعلى سبيل المثال بنت الصين خط السكة الحديد الكهربائي الإثيوبي الجيبوتي بقيمة 4 مليارات دولار، وقامت بتمويل شبكة أنابيب مياه تزيد قيمتها على 300 مليون دولار ، تنقل مياه الشرب من إثيوبيا إلى جيبوتي، كما أنفقت بكين مئات الملايين من الدولارات لتحويل ميناء جيبوتي إلى أكبر ميناء في المنطقة-

كانت عدن كما قيل هي المرشحة لان تنال هذا الاغداق والسخاء  ، ولكن شاء القدر ان نعيش هذه المضنيات والعذابات والمواجع .

 

فاروق المفلحي