تحبون الأقاصيص؟ ومن لا يفعل، إليكم واحدة:
في زمن ما، وفي الشرق السحيق، بعيدا حتى عن الضفة التالية عبر المحيط، عاشت تنانين حمراء تنسج الحرير، تبيعه، ثم لا تنفق من ثمنه ولا حتى القليل، حنق الباعة منها وخشوا على أنفسهم أن السوق تعطلت، فلما لم تكن تحتاج سلعهم، يد لعينة في طعامها الأفيون دست، حتى إذا أعصابها أدمنت، عن جيوبها الفضة نزحت، وبها تجارة الغير انتعشت.
أما تنانيننا فبأجسادها الشيخوخة لحقت، وعلى تجارتها الضمور لاحظت، متأخرة المكيدة أدركت، وبعدما كانت قد أنهكت.
حينها في الحروب ذُلت، ومرغمة عن المدن تنازلت، وحتى قرون لاحقة تكون الحكاية قد انتهت.
***
ومن لم يسمع بحروب الأفيون؟ تلك التي قامت بين بريطانيا العظمى والصين السماوية، في المنتصف من القرن الـ19، واقعة انتصرت لمكيافيللي على حساب الفضيلة، وشرعت الأبواب أمام إحقاق المصالح بالرذيلة.
وبالعودة إلى ضفاف خليجنا المفتوح على الركن الآخر من القارة، وبطي قرون من التاريخ وصولا إلى اليوم، تبقى اللوحة كأنما هي، مع بهرجة بالألوان وتوسع في التفاصيل، أقواس عريضة ترسمها المطامع في الثروة، تصل بينها خطوط تغرق في ظلها الفضيلة والأخلاق.
ولعل لها أن تعبر أيضا عن طبائع الأمور في العالم الثالث، حيث يجتهد المنتصر في أي صراع سياسي على إحلال الخراب والدمار بكل ما يمت لنده المهزوم بصلة، ولأن الخراب والدمار طالا كل ما يمت للشعب -أكثر منه للحزب- من صلات، فإن ند قواد حرب 94 كان ولا زال الشعب الجنوبي أكثر من أي أحد آخر.
وبهذا تأخذ العبارات نسقها بتثاقل، فوقع الألم رهيب مع التعاظم المهول لنطاقات تفشي المخدرات في الجنوب، هوة بلا قاع، أو هكذا يراد للظاهرة أن تكون، ثقب أسود يشفط الثورة شبابا بحقد لا يقينا الوعظ التقليدي شره، خاصة وأن السلعة المدعومة من الدولة بآليات لا مباشرة، تكاد تتحقق بها العدالة الاجتماعية في جزئية توفير "المزاج" بأسعار بخسة وأصناف فاخرة.
ولنا أن نبدأ بأكشاك "التمبل" -التي تجد لها موقعا لصيقا بكل تجمع دراسي- ولسنا بالانتهاء إلى مندوبي مبيعات لفائف الحشيش على مفترق الطرق الرئيسية، فبينها حبوب الهلوسة تُروج في كل ركن، وبقيمة تقل عن سعر علبة سجائر، ما يجعلها في متناول أي طفل بمصروف ثابت، أما المسكنات والمنشطات وحشيش "الشمة"، فكلها اعتيادية، وبما لا يحرج المساوم علانية في المقابل المستحق للصيدلاني أو حتى للبقال.
والحال هكذا، من بائس لآخر أفظع بؤسا منذ قشعت الاحتجاجات الجنوبية عن عدن وشقيقاتها جلابيب الوحدة الرثة، فبعدها اعتبرت الحكومة بأجهزة الشرطة والأمن نفسها غير مسؤولة إلا عن عقاب الثورة وتأديبها، وكان من مجمل ما تجلدنا به أن أفلتت حبس متاجرين ومروجين للحشيش والخمور، كان الأهالي والناشطون قد بادروا بتسليمهم إلى السلطات، كما عمدت إلى نقل شرطة مكافحة المخدرات للعمل على كوكب شبيه في الجهة المقابلة من المجرة، حيث الرصد يتمخض عن إحصائيات طفيفة قد لا توجد إلا في عدن أخرى هناك، في الوقت الذي ترقد وزارة الصحة فوق ضميرها على إحدى الكتل الجليدية السابحة بعيدا في الفراغ.
ومع تكشف القضية، وتجاوزها حد التفلت الأمني والعصابات الخارجة عن القانون إلى حدود غطاء ضامن ودعم ممنهج من قبل كبارات الدولة بأدوات محلية وتسهيلات فاقت مجرد التغاضي إلى الإرادة السياسية؛ وعند الأخذ بأن تجارة على هكذا منوال لا تعود بمردود يذكر على الموردين، أو ربح يرجى من أثمان رخيصة لأصناف يباع بعضها بعشرات أضعاف سعره المحلي في بقية العالم، وفي ضمنه صنعاء؛ يظهر بوضوح أن المورد للسلعة الجهنمية لا يرجو الكسب أو الاستغلال كما جرت العادة، بقدر ما يقصد الدمار على أوسع نطاق مستطاع.
وبالمقارنة مع الأسطورة القديمة، فوهن الصين قوة لبريطانيا بأسطولها القادم من الغرب البعيد، لكن المستغرب اليوم هو أمر إفساد أرباب صنعاء لمستقبل من يرددون واحديتهم معه حاضرا إلى المستقبل؛ فكما ليس أفيد للسياسيين من ظهورهم بمظهر الفضيلة، فللأمور أيضا مسبباتها المنطقية، فلو كان الجنوب جزءاً منهم، لآلمهم النخر في مستقبله، ولكنهم يضحون بقطع على الرقعة لا يشعرون بأنها تخصهم ولا يؤسفهم خسارتها، ما يجعل من "وحدة القلوب" فرضية باهتة، بلا واقع يسندها، وليس لمستقبل أن يبنى عليها، فارغة من أي مدلول لولا الطرافة في الاستجداء، شعار حتى وهو المتعلق بالغيبيات له ما يفنده وينكره!
ما ينتهي بكل العبء إلى المجتمع في الجنوب المسؤول بالدرجة الأولى عن قضاياه ومشاكله، فالحلول والضمادات لا تظهر فجأة ولا تنتظر ممن نعتقد بشرهم، وهنا أرفع صوتي مع من بحت بهم أصواتهم، إلى المنظمات الدولية ذات الاهتمام، ومطلبنا الشروع فورا في إحصاءات محايدة، تحصر الآفة، وتمكن الطرق إليها بالحلول، ولكن بالمقابل -وهو الأهم- فعلى جهودنا أن تخرج عن إطار التطوع والعظات، إلى الحزم والمسؤولية الشعبية بما يحفظ لنا وجودنا، وينصف ولو بالقليل شبابنا.