عيدروس في بلاد الروس.

2021-01-31 12:53

 

ماذا تعني زيارة وفد جنوبي يمثل المجلس الانتقالي . وفد  ثقيل وعالي المستوى يوافي موسكو  برئاسة عيدروس الزُبيدي ؟ وبنظري انها تعني الكثير فهناك مؤشرات ان روسيا الإتحادية بقيادة -بوتين -سوف تترسم  مستقبلا وبوعي وثقة علاقاتها التاريخية مع الجنوب .

 

لا زالت الجنوب تتفهم وتقدر تلك العلاقات الوطيدة مع الاتحاد السوفيتي . كم من القيادات السياسية والخبراء والعسكريين  والطلاب درسوا وتخرجوا من افضل اكاديميات الاتحاد السوفيتي .

 

-ووفق وثائق جامعية روسية فإنه جرى تخريج حوالي 50 ألف  طالب وخبير يمني ومتدرب في مختلف الاختصاصات منذ بدء علاقات التبادل الثقافي والدراسي بين الجانبين-

 

 

كنت اتابع مقابلة مع خبير عسكري روسي، وتحدث ان سلاح المدرعات في الجنوب وقبل الوحدة -كنوعية - أكثر حنكة وتدريبا وجاهزية مقارنة بسلاح المدرعات السوفيتية، وهذه شهادة خبير عسكري روسي رفيع .

 

كانت بلاد الاتحاد السوفيتي المترامية الاطراف من  روسيا الى اوزباكستان الى اوكرانيا  وجورجيا واذربيجان تتوجه لها البعثات الطلابية الجنوبية حتى اصبحت اللغة الروسية لغة المجالس في عدن .

 

هذه الارث والسيرة من العلاقات رسخت في وجدان الشعبين الثقة والفهم وان تغيرت المناهج السياسية والايدلوجيات .

 

لن يذهب وفد الانتقالي وبهذا الحجم والشخصيات للتعرف على شتاء موسكو ولا  لالتقاط الصور امام مبى الكريملن  ولا لحضور مسرح البلوشوي العالمي او ليتناول الكافيار ، بل ذهب الى موسكو لانها ثاني اهم عاصمة سياسية في العالم  كما وانها جزء من التاريخ السياسي للجنوب .

 

اليوم تتجه الانظار الى موسكو وهناك سيدور الكلام الذي تعرف روسيا الاتحادية صدقه،  وتقدر موثوقيته ، فقد عرفنا السوفيت في فترات دقيقة من تاريخهم وكانت الجنوب وستبقى الصديق الوفي.

 

هناك من كأني اسمعه يقول ! لقد تغير كل شيء منذ تسعينات القرن الماضي، فلا الجنوب ، جنوب كما وتبدلت العلاقات والايدلوجيات ! وفي هذا الصدد اقول ان لدينا في الجنوب مع السوفيت،  تاريخ من العلاقة والفهم توطد خلال سنوات طويلة، وهو يمثل الاساس لبناء روابط وثيقة سواء ثقافية او اقتصادية او عسكرية  .

 

على ان الجنوب ككيان في طور التشكل ، عليه ان يوثق علاقاته بدول مهمةومنها المملكة والامارات ومصر  وروسيا وبريطانيا وامريكا والصين ولن استثني سلطنة عمان .

 

اليوم اصبحنا الرقم الصعب وكما قال - مارتن جريفتس- ان الجنوب هو اليوم الطرف المفاوض مع كل الاطراف، سواءً الشرعية او انصار الله ، وحضورنا وقوتنا نستمدها من الارض الجنوبية المحررة،  والثقة التي اكتسبها الانتقالي في ان له هذا الامتداد العالمي والثقة والقدرة على اقامة الاتصالات والعلاقات

مع الدول من حولنا . 

 

فاروق المفلحي