قضية الجنوب مشروع شعب وليس مشروع نخب سياسية في صنعاء

2013-04-14 17:30

قضية الجنوب مشروع شعب وليس مشروع نخب سياسية في صنعاء

عوض كشميم

أرهقتنا القيادات السياسية  في صنعاء وما حواليهم من الصف النخبوي السياسي  بنسختيه (القديمة والجديدة) ما يلوكونه صباح مساء  وفي أحاديثهم الصحفية  من محاولة تسويق  مشاريعهم  ورغباتهم  بطريقتهم وبمنهجهم  المتعارف عليها ؟؟ وللأسف  الثورة أسقطت نظام العائلة  ولكنها لم تسقط الفكر العائلي  المخصب بالنزعة الشمولية  الفكرية المطبوعة في جبين  مجموعة من  قيادات احزاب سياسية  تدير البلاد وأزماتها بفكر لا يسمح ان يقبل  بغيره او نقيضه .

 

ومع ذلك  تصر وتتشبث  أنه جربنا كذا وفشلنا  وتمضي ولا يصلح إلا  كذا؟؟  ويا ليت  أن تسند قناعاتها السياسية او مواقفها ورؤيتها  لشخصها  بل تتمادى أن هذا هو موقف  مؤسسة سياسية  قبل ان  يقر هذا المشروع او ذلك  داخل أعلى هيئة قيادية  تنفيذية  وفقا لأدبيات  تنظيمية  أقرت  في مؤتمر عام ولم تطرأ عليها تعديلات . افتوني يا ناس  فين هي الشمولية وماكينة إعادة إنتاجها؟؟

 

السؤال : لماذا تصر هذه النخب السياسية  في مصادرة  حق  الشعب  والالتفاف على إرادته  السياسية؟.. من العيب  ان تمارس هذه القيادات  اسوأ  أنواع العهر السياسي  وبدون خجل  وهي وغيرها يعرفون  أنهما  شاركوا وإلى حد كبير  في صنع مآسي  بارتكابهم  أخطاء جسيمة لا تغتفر  ليس لأنهم لا يفهمون  فحسب  بل  امعانهم في إدارة ظهورهم  لحق الناس في اختيار  ما يرونه مناسب  في إدارة شئون حياتهم  ووصل  بهم الأمر بأنهم  يسمعون فقط أصواتهم  ، وكانت النتيجة فشل في فشل ؟؟

 

اليوم السناريو يعيد انتاج  شخوصه  وفي ظروفا  افضل بكثير من الماضي  بمعطياتها  الدولية  في ظل ثقافة الانفتاح وحقوق الإنسان  المتعارف عليه  في ظل انظمة الحكم الديمقراطية أن كل حزب أو جماعة أو تيارات   تقدم برامجها ومشاريعها للناس وللتنافس وتتركز  نشاطات هذا الحزب او التيار اقناع  الناس ببرامجها لا ان تأتي وتصمم مشروع وتدعو له نشطاء تعتقد انهم يمثلون غالبية  الشعب في حين لا يملكون شرعية ولا تفويض من الناس في تقرير مصيرهم بهكذا مواقف اعتباطية يعتقدون انهما قدموا ما تنبض به أصوات الملايين من المظلومين والمقهورين لمجرد إرضاء دول إقليمية أو المجتمع الدولي الذي  تحركه بوصلة حركة مصالحه بقرارات سياسية دولية لا ثبات لها  .

 

الثابت أن الناس مع الحوار لكن ليس عبر النسخ بشركاء جهويين  قائمة على   تمايزات التحالفات العصبوية على طريقة (مع  اخي في الحق والباطل)؟؟ موقفي الشخصي ضد مصادرة حق الناس في صنع مستقبلهم !! وكفاية عبث فلا يجوز تجريب المجرب..