نداء استغاثة : أنقذوا التعليم في الجنوب

2018-06-23 21:09

 

العلم يبني بيوتا لا اساس لها ... والجهل يهدم بيوت العز والشرف .

 

▪الأنظمة المحتلة والفاسدة تعمل جاهدة على تجهيل الشعوب واهمال التعليم لكي لاتعلم عن حقوقها شيئا ولا تطالب بها .. وقد عمل نظام عفاش منذ احتلال الجنوب عام 1994م على اهمال متعمد ومبرمج  للتعليم في الجنوب عبر منظومة متكاملة من مستشارية التربويين لتنشئة جيل جنوبي أمي لا يقرأ ولا يكتب وإن قرأ لا يفهم وجند لذلك جيش من اتباعه لإفشاء روح التسيب في المدارس  وعدم الاهتمام بالتعليم عن طريق الاهمال الممنهج للعملية التعليمية والتي اثمرت ما نراه اليوم في مدارسنا واسواقنا !! شباب جهلة لا يتقنون حتى الكتابة والقراءة ومدرسين بعضهم لايستطيع قراءة جريدة !! حتى اصبحوا اليوم لايفرقون بين الغين والقاف والضاد والظا. فكيف سينشأ  جيل واعي متعلم مثقف يتحمل المسئولية في المستقبل ؟.

 

▪ والعوامل والأدوات التي  اشتغلوا عليها للقضاء على العملية التعليمية في الجنوب كثيرة منها :  

1 _  تعميم وتسهيل الغش في كل المدارس  وإلغاء دور المراقب في الامتحانات . وتجد الطالب لا يذاكر طول فترة الدراسة او لا ينتظم ولا يعرف باب المدرسة الا يوم الامتحان  لان النتيجة مظمونة والنجاح مظمون طالما وأن الجهاز التربوي كله سيسهل له الغش وسيدفع مقابل ذلك للحارس والمراقب  .

2 _ الوظائف الوهمية (مدرسين وهميين.. بعض المدارس تجد عدد الكادر الفعلي المسجل في ادارة التربية 18 مدرس والموجودين منهم ومن البدائل 4 او5 فقط)  فلا تكاد تجد مدرسة الا ومعظم مدرسيها الاساسيين مغتربين او متفرغين لاعمال اخرى  ويتقاسمون الراتب مع البديل والادارة .

3 _ نظام البدائل الذي انشأه العهد البائد ولا زال يعمل به الى اليوم . هذا النظام المصيبة والكارثه الكبرى لانه جلب بدائل او (بلاء)  شبه اميون اكثرهم  من الفاشلين في الدراسة ليدرسوا بدل المدرسين الاساسيين . بمعنى ( مدرس فاشل وشبه أمي يدرس تلاميذ وطلاب في مدرسة!!) أي جيل سينشئ هذا المدرس الفاشل ؟؟

 

▪ لايمكن أن تنهض أمة او تبنأ دولة الا بالرجال والعلم وبناء الرجال غير ممكن الا بالتعليم .. والتعليم  بحاجة الى مدارس ومعاهد وادارة وكتب واشراف ومتابعة ... الخ

ومن اهم ما يتطلبه حتى مجرد التفكير في بناء الدولة والمجتمع هو الاهتمام بالتعليم اولا وثانيا وثالثا وعاشرا .

 

▪ اخواني القراء/ ان اساس اي نهضة او تقدم يرتكز على مؤشر التعليم فإن كان التعليم متقدما كانت نهضة الشعوب اسرع وبناء الدولة افضل .. وإن كان التعليم متخلف والشباب جاهل فلن تكون نهضة ولن تبنا دولة .. ولنا في أمم وشعوب العالم العبرة وعضة .

بالعلم تنهض الأمم وتسود الشعوب وتتقدم البلدان.. وبالجهل تنهار المجتمعات وتسقط الدول ويسود قانون الغاب ويغيب الحق ويظهر الباطل .

 

▪ ومن هنا نطالب  المجلس الانتقالي ومدراء التربية والتعليم ومدراء المدارس في الجنوب بالاهتمام بالعملية التعليمية عبر تشكيل  منظومة متكاملة من الكفاءات للاشراف المباشر على سير التعليم في كل مدرسة ومراجعة نظام البدائل المجحف وعقد دورات تأهيلية للمدرسين مثل ما كان معمولا به الجنوب  سابقا وتفعيل دور مكاتب  الاشراف والرقابة عبر جولات مفاجئه على المدارس والزام المدرسين المسجلين في المدارس بمباشرة عملهم او فصلهم .

إن الأمل اليوم معقود على قيادات الجنوب لتحمل المسئولية امام الاجيال القادمة وامام شعب الجنوب بالنهوض بالتعليم والبدء من جديد في تنشئة اجيال تحب العلم لتتولى مسئولية قيادة الجنوب ونهضته في المستقبل ان شاء الله .

 

انقذوا التعليم

او على الجنوب السلام

 

والسلام عليكم

23/6/2018