تعز والبلد المنكوب .. وسفر عبد الرحيم

2017-08-29 13:41

 

كي تتلائم مع تنوعها وفقاً لقوانين الفيزياء اليمانية، تنقسم تعز على جبهات ليست من اختراعها.. وتلك آية من عجائب البلد المنكوب، حيث تصبح المدن المسالمة -أكثر من غيرها- مزروعة بالخوف.

ذات مرة سمعت الشهيد جار الله عمر يقول : "تعز، في تنوعها، هي موديل يمن المستقبل، فمنها يأتي قادة الأحزاب والأكاديميون والمثقفون والرأسماليون والعمال والفلاحون وأصحاب المهن المختلفة… الخ"، وقلت له حينها: ومنها يأتي الأصدقاء في مختلف المراحل العمرية منذ المدرسة حتى الجامعة، وفي العمل. هناك أصدقاء "تعزيون" تتنوع صفاتهم وقدراتهم لكنهم يحملون نكهة مميزة لا تدري بالضبط ماهي.

 

تعز كوكب نابت في محيط من "ديموغرافيات" الجنوب والشمال المتنوعة نسبياً وفقاً لبيئتها وفطرتها وثقافاتها المحلية. وظلت تاريخياً وما تزال موصولة ب"روابط الحياة" مع عدن منذ نشأة الأخيرة كمدينة حديثة… وكانت أهم المصادر البشرية التي أكسبت عدن حيوية ودينامية كبرى. وفي المقابل مثلت عدن بروافدها المتنوعة، في مرحلة ما، حلم السائرين إليها، دون أن تتجلى في مخيلتهم بصفة المشخّصة دينياً،  "عدن التوراتية" أو "عدن مابين النهرين الإنجيلية"، أو حتى "جنة دلمون" المفقودة... بل عدن الجنوبية، التي لا تجري من تحتها الأنهار، لكن بيئتها المدنية المنفتحة ذوبت العالم المتنوع بداخلها، قبل أن تفهم الأجيال ماذا تعني الهوية الجامعة وما هي قومية القوميات أو المدن المتعددة الثقافات، وبالطبع قبل أن يعرف العرب ثوراتهم التحررية التي حملت على ظهرها أحلام موجعة وانعطفت انعطافات بلا حد ولا عد حتى أصبحت جمع تكسير في "فَرَشات" الأسواق السياسية.

 

لطالما جسدت تعز بغرائزها التاريخية مادة الوعي الجامع الموحِّد منذ زمن مبكر، مدفوعة بفطرة الخمسينات من القرن الماضي الخالية من شوائب المراحل اللاحقة التي هتكت عذرية البدايات وكشطت رخام الصباحات الحالمة. ولهذا ربما ما تعانيه تعز اليوم، إلى جانب نزيفها المستمر، هو أن ترى مشروع الوحدة وقد نحتت منه أزاميل القوى المتسلطة آلهة بمخالب وحش مقدس يقتات على دماء المدن الضعيفة، وأصبحت عدن توأم مكلوم، لم يعد شغف السفر إليها مغنّى، ومرجو أن يكون "مسير يوم".

ومع كل المصائب النازلة على تعز وعلى البلاد والعباد يظل الإحساس طاغ في اللاوعي، بأنها ما تزال "ليلك مولود" يمنح "اليمن المعتلّة" أنفاس جديدة، وهي بالفعل كذلك، رغم المشاهد المؤلمة التي فصّلت المدينة على مقاسات الصراعات بكل قواها وأحزابها وطوائفها ومشاريعها، فهي باقية مثلما عرفها التاريخ.. وستمر من هذا الزمن المنكود بعد أن تدفع الثمن بإسمها ونيابة عن كل الإخوة والرفاق والحِجّاج، " كما قسّمهم الفقيد عمر الجاوي".  وتلك خاصية فريدة في اعتزاز الناس "بتعزهم" الكبيرة بكل مخزونها التاريخي والبشري وبكل مخاضاتها الحديثة وآلامها، ومساهماتها في مسيرة الواقع منذ ماقبل الفجر التأسيسي للدولتين في عدن وفي صنعاء.

 

تعز مدينة الوسط وبلد السكان المترامي النهايات والألوان تتنوع في وحدتها وتتوحد في تنوعها، لكنها على خلفية ذلك وحين تغيب الدولة الحاضنة في وقت الأزمات الكبرى تدفع أثمان باهظة، فتنال منها المشاريع والقوى والأحزاب، وكلٌّ يضع بوصلته على ناصية المدينة وينثر بواريده على شوارعها وفوق تبابها لتتحول إلى نزيف قلما ينتبه له الآخرون كما ينبغي. وبينما تغيب الجوهرة الحالمة في وحول الصراعات المتعددة.. تنشغل النخب على الشاشات وفي منصات الهذيان بالحروب الإعلامية وبالسرديات الطنانة.

 

أما حكاية صديقي عبد الرحيم محسن، المثقف الكاتب المتألق، يمكن اختزالها بأنه "يُختطف في كل منعطف"... وفي كل مرة تغيّبه السجون وتوجعه آلة التعذيب بطرق مبتكرة ومستحدثة على الأنماط الوطنية والدينية والجمهورية والملكية... حتى تبحث عنه الصحف، ويتم العثور عليه بعد أن يُظن بأنه لن يعود.

له روح شجاعة وعالية وقلم حار يخضخض أفئدة القراء، دون أن يبحث عن ربح أو مجد. قرأت لعبد الرحيم كتاباته الجريئة بعد حرب 94 وعرفته من أخبار الصحافة حين يُختطف ويُسجن، ثم التقيته من خلال إبن لودر الأبية الصديق الرائع حسين الثريا، وجلسنا مرات عدة في منزل الأستاذ الكبير راشد محمد ثابت، تداولنا كل أنواع الهموم من أول الماضي حتى آخر الحاضر، وتلك سنن القوم في بلادنا حين يلتقون.

أما الآن وقد فرقتنا سنين من عواصف الأحداث، لكم أن تتخيلوا يا معشر الرازحة عقولهم كيف أني أقرأ "سفر" عبد الرحيم في هذه الساعات مثلما عرفته أول مرة في خبر عاجل بأنه مختطف وسجين.. شيء جارح ومحيّر للغاية وكأن الدنيا تسير على محيط دائرة بلهاء!

عبد الرحيم محسن وزع إيمانه بالتساوي على تعز وعدن وصنعاء، كأنه يمارس طقوس "التثليث الوطني"، واستوعب التنوع في ذاته ليتوحد مع كل المدن، ومع ذلك لم تتركه الجهات يتنفس بحرية وفي كل مرة يُغيبه قلمه الشجاع في ليل الزنازين المخفية المخيفة.. لكنه يطلع منها أكثر قدرة على البقاء.

تلك هي تعز وذلك هو عبد الرحيم.