رحلة على ضفاف بيان مجلس الامن

2013-02-18 04:05
رحلة على ضفاف بيان مجلس الامن

عدنان شيخ الجنيدي المحامي

بسم اللة الرحمن الرحيم

لماذا لم يصدر مجلس الامن قرار واكتفى بالبيان فقط ؟علمآ ان البيان غير ملزم . مفارقة حسب زعم البعض خيبت آمال صنعاء ولكن هل يفهم من ذلك ان الاعضاء في المجلس لم يصلوا الى اتفاق بشأن الازمة في اليمن وكيفية حلها ؟ ولماذا ؟ هل فشلت صنعاء وحكومة الوفاق في اعطاء المجتمع الدولي رسالة مطمئنة حول مستقبل الدولة المدنية في اليمن , ولكن هل من الممكن التفكير في الدولة المدنية في ظل وجود ملف السلاح الذي لايزال الكل يتهرب من مناقشتة بل ان السلاح هو الظامن الوحيد لتوازن الرعب في صنعاء , ولكن هل من الممكن التفكير في مغادرة صالح للملعب وفي هذة المرحلة بالذات , وهل لدى المجتمع الدولي امكانية لسد الفراغ الذي سيتركة .

لماذا استخدم مجلس الامن في بيانة وصف الرئيس السابق علي عبداللة صالح ونائب الرئيس السابق علي سالم البيض , وهل علي صالح رئيس سابق ام مخلوع سؤال الى الشباب ؟

واذا كان رئيس سابق هل غادر السلطة كشخص ام كنظام او كجزب وكيف يمكن لة التاثير او عرقلة تنفيذ اتفاق نقل السلطة وكيف يمكن حدوث ذلك فالرجل يمكن حضورة من خلال المؤتمر ويمكن حضورة من خلال الحرس الجمهوري او الفرقة او الحوثي او القبائل او اطراف اخرى .

ولماذ استخدم المجلس في بيانة وصف نائب الرئيس السابق علي سالم البيض وهل البيض نائب للرئيس وفي أي مرحلة ولماذا وما علاقة ذلك بالازمة في اليمن وما علاقة ذلك بالقضية الجنوبية ولمن بعثت الرسالة ؟ وكيف يجب ان تفهم ؟ وهل سيختلف فهمها في الشمال عن فهمها في الجنوب ؟ وكيف يمكن ان يرتبط ذلك بالحل للقضية الجنوبية .

هل يمكن ان نفهم من البيان وادخال العليين فية هو اعلان مبكر لفشل الحوار الوطني المزمع اقامتة في صنعاء , وهل يفهم من ذلك ان المجلس ينوي العودة الى ماقبل 7\7\1994م , وهل يمكن العودة الى شرعية الطرفين , فاذا كان الاثنين قادرين على التعطيل فبامكانهما ان يكونا مفتاح الحل , اليس من غير المبرر ايراد اسميهما لان علي صالح اعلن موافقتة وقبولة للمبادرة ويقدم لها التسهيلات والدعم , والسيد البيض ليس طرفآ في المبادرة ولم يوقع عليها وسبق ان اعلن ان هذة المبادرة معنية بالازمة في الشمال وهو كرئيس للجنوب ليس طرفآ فيها ولا تعني الجنوب والجنوبيين .