ما اشبه الليلة بالبارحة

2014-10-13 06:20
ما اشبه الليلة بالبارحة

هشام محسن باحميد

 

دعوة الحوثي التي وجهها اليوم للقيادات الجنوبية للمجئ لصنعاء للدخول في حوار ونقاش لحل القضية الجنوبية ، ذكرتني بيوم توقيع وثيقة العهد والاتفاق الناتجة عن الازمة التي نشبت بين الجنوب والشمال التي وقّعت في عمّان برعاية اردنية في ابريل 1994م .

 

يومها وقع الشيخ عبدالله الاحمر على الاتفاقية بطريقة مختلفة عن جميع الموقعين الذين كانوا يمثلون الطرفين الشمالي والجنوبي .

 

كتب بخط مبعثر اسفل توقيعه ( بشرط عودت { بالتاء المفتوحة } المسؤلين الى صنعاء ) .

 

حينها كانت القيادات الجنوبية قد نزحت الى عدن بعد ازمة سياسية اظهرت فشل المشروع الوحدوي .

 

اظهرت الايام ان ذلك الشرط كان رغبة الرئيس اليمني صالح التي لم يفصح عنها بنفسه فأوكلها للوجه الاخر لنظامه . الشيخ القبلي رئيس حزب الاصلاح ومن ثم شريكه في الحرب والغنيمة .

 

اراد استدراج قيادة الجنوب السياسية الى صنعاء فحسب . فقد اتضح لاحقا ان الطرف الشمالي ذهب الى عمّان لكسب الوقت بينما كان يجهّز للحرب التي شنها على عدن بعد اقل من شهر من توقيع تلك الاتفاقية في مايو 1994م .

 

لماذا يكرر الحوثي نفس الطلب للقيادات الجنوبية وهو يعلم ان ذلك لن يتم اصلا ، فهم يتحدثون عن كونهم طرف جنوبي ، والشمال الطرف الاخر . ؟

 

فصنعاء لن تكون المكان المناسب للتباحث كطرفين . هذا فضلا عن وجود صالح حليف الحوثي فيها . فهو رأس من نكثوا بكل العهود بما فيها تلك الاتفاقية المسماه وثيقة العهد والاتفاق .

ماذا اراد الحوثي من تلك الدعوة الغير جدية على الاطلاق ؟