لماذا نرفض الإعتذار للجنوب
*بقلم : المحامي هائل سلام
لن نعتذر للجنوبيين ' بل ولن نسامحهم 'لأنهم أجبرونا على شن الحرب عليهم' وقتلهم ونهب أموالهم..
يبدو أن هذا هو مايقوله'لنفسه' تحالف حرب 1994 الرافض للإعتذار لإخوتنا في الجنوب.
تماما كما قالت جولدا مائير' ذات مرة: لن نسامح العرب لأنهم أجبروا أولادنا على إطلاق الرصاص عليهم.
وإن لم تكن تعي إنها' بذلك' لم تكن تفعل سوى إخفاء مشاعر ذنب شديدة' لديها' جراء مجزرة نفذها جنودها.
يميل الظالم الى إدانة المظلوم' في نوع من الشرعنة والتبرير' حتى لايسمح لمشاعر الذنب بالبروز في نفسه.
أننا'كبشر' نميل الى كراهية من ظلمناه' أكثر من كراهيتنا لمن ظلمنا. و نصب المزيد من الزيت على نار كراهيتنا لمظلومينا 'كي نزيد هذه الكراهية إشتعالا'.
لا لشيئ' الا لكي لانشعر بتأنيب الضمير.هو سلوك ناجم عن رد فعل البراءة، تبرئة الذات،وتأثيم الاخر،بتحميله مسئولية المأزق العلائقي،والقاء كل الغرم عليه. مايجعل العدوان يأخذ ،نفسيا،طابع احقاق الحق واقامة العدل،باعادة الامور الى نصابها.
فالمعتدي هنا،يشعر انه،هو نفسه، كان ضحية غبن، فرض عليه،واكرهه على الفعل،المتمثل بالاعتداء.هي محاولة بائسة،للتخلص من مشاعر الذنب،والحفاظ على شيئ من التوازن النفسي.
وبدلا من التطهر، وتحمل عبئ الإعتذار'والتخلص من مشاعر الذنب هذه 'لمرة واحدة' والى الأبد' نلجأ الى الهروب' الى الأمام'والى إلتماس أسبابا مقدسة لشرعنة ظلمنا وتبريره'أمام أنفسنا ليس الا.
وتقديس الوحدة'من خلال القول بأنها فريضة شرعية...ليس سوى حيلة نفسية' لإخفاء مشاعرنا العميقة بالذنب' المغروسة في أعماق وعينا ولاوعينا معا' فلاشيئ من شأنه المساعدة في إخفاء المدنس سوى المقدس.
ولكن المفارقة هي أن هولاء الذين يلجأون الى التحصن بالدين' يخالفون سلوك نبي هذا الدين(ص)' الذي قال 'وهو المعصوم عن الخطأ: من كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري فليقتص...
يحتاج هولاء الى مجاهدة النفس ومجالدة نزعاتها. فالعظماء حقا' هم من يقرون بأخطائهم ويعتذرون عنها 'فيما أن الحمقى وحدهم' يلجأون الى فلسفتها. ولو فعلوا لكبروا وكبر بهم الوطن. وليتهم يعلمون أن ثمة فارق بين الكبرياء الصحي' والكبر المرضي.