منذ 38 دقيقه
  قال ناشط حقوقي وكاتب صحفي أنه يعرف أناس استلموا من ثلاثه الف دولار للاسره الواحده ، على اساس انهم نازحين من اليمن (الشمال) الى الجنوب .   وقال الناشط الحقوقي "فيصل السعيدي" في منشور رصده "شبوه برس" على حائطه الخاص أنه يقدم على سبيل المثال نموذج لهاذه الممارسة عن  مقاول
منذ ساعه و 7 دقائق
  تأهل العين الإماراتي إلى كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على ريفر بليت الأرجنتيني بطل ليبرتادوريس 5-4 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 2-2)، الثلاثاء، على استاد هزاع بن زايد في نصف النهائي.   وأصبح العين أول فريق إماراتي يتأهل إلى النهائي، وثاني
منذ ساعه و 18 دقيقه
  علّلق الصحفي بسام القاضي رئيس الفريق الميداني حول كشف مجاعة منطقة المسيمير في محافظة لحج عقب إنكار السلطات المحلية لكارثة المجاعة وقال أتحدى محافظ لحج ومدير مكتب الصحة للحج ومدير عام المسيمير والمنظمات الدولية ومدير مكتب الصحة بالمسيمير"ينكرون أي مجاعة وسوء تغذية في
منذ ساعه و 22 دقيقه
  نفت قيادة قوات النخبة الشبوانية في محافظة شبوة، ما ورد من شائعات عن إنسحابها أو نيتها لتسليم ملف تأمين عاصمة المحافظة "مدينة عتق" لأية قوات عسكرية.   وأشارت النخبة الشبوانية في بيانٍ صدر عنها امس الثلاثاء، إلى عدم صحة الإشاعات التي تتحدث عن تسليمها ملف تأمين المدينة
منذ 13 ساعه و 45 دقيقه
  ماحصل بالامس في شبوة من اشتباكات بين النخبة ومايسمى القوات المشتركة ليس حادثا عرضيا بل هو نتيجة طبيعية لتراكمات من التعصبات والتجاوزات والمماحكات القبلية والحزبية والمناطقية   ان شبوة اليوم بمثابة قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اي لحظة ان لم يتم حسم الامر وحل كل
مقالات
الخميس 11 أكتوبر 2018 09:53 صباحاً

الجنوبي و سياسة الأمر الواقع

علي جارالله
مقالات أخرى للكاتب

 

عزيزي المستشار انور الرشيد

تحياتي لك، و اسمح لي ان اعلق على عجالة عن موضوعك هذا اليوم العاشر من اكتوبر 2018م.

عند الحديث عن مبدأ السيادة و حق الانفصال، لابد من التمييز بين مفهومين:

-     سيادة الشعب

-     سيادة الدولة.

 

ثم ما هي قانونية و مشروعية التمتع بحق الانفصال بالنسبة لاقاليم الدولة، إن كانت دولة فيدرالية.

فمبدأ سيادة الشعب،  والذي تضمنته الغالبية العظمى من الدساتير المعاصرة، يعني استقلال الشعب و حقه الحصري في اختيار نمط حياته استنادا الى موروثه من التقاليد و الاعراف و القيم الثقافية.

 

و يبدو مبدأ سيادة الشعب في علاقة جدلية مع مبدأ سيادة الدولة باعتبارها الاطار الذي يبدو مفهوم الشعب بدونه منقوصا ، تماما مثلما يبدو مجتزءا مفهوم الدولة ذاتها دون وجود العنصر الاهم في في هذه المعادلة، وهو الشعب.

-     اذا كان تفعيل مبدأ سيادة الدولة يتم من خلال فرض السلطة، مع كل ما يترتب على ذلك من فرض لنظام الدولة و قوانينها على كامل ترابها.

 

-     بالمقابل يكون تفعيل مبدأ سيادة الشعب ان يتم من خلال ما بات يعرف في الادبيات السياسية و القانونية بالديمقراطية المباشرة (الاستفتاء و الانتخابات بكافة مستوياتها و غيرها من الانشطة...).

 

-     أو بالديمقراطية غير المباشرة ، اي من خلال اجهزة الدولة المشكلة من قبل المواطنين بصورة مباشرة او غير مباشرة على اثر الاطاحة بالانظمة السياسية نتيجة الثورات و الانتفاضات الشعبية.

لهذا يا صاحبي كل ابناء الجنوب يتمنون ما تتمناه انت من إنفصال الجنوب، و لكن ليس التخلص من الإحتلال الشمالي، لأننا حسب دستور الجمهورية اليمنية كتّفونا بالمادة الأولى من الدستور التي تقول: " الجمهورية اليمنية دولة عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة، و هي وحدة لا تتجزأ و لا يجوز التنازل عن أي جزءٍ منها، والشعب اليمني جزء من الأمة العربية والإسلاميــة. "، و لهذا نرى كيف كان عفاش يتوقع ثورة الجنوبيين على وحدته و المطالبة بالانفصال، لهذا لا يمكن الانفصال الا بتغيير هذه المادة حتى يكون الجنوبيون اصحاب حق بالقانون، حتى و ان كان شعب الجنوب يؤمن بأن الوحدة انتهت بعد حربين غاشمتين قام بها الشماليون ضد الجنوب في 1994 و في 2015م.

 

الخلاصة:

ـــــــــــــــــــ

من حق الجنوبيون اتخاذ الديموقراطية غير المباشرة و ذلك بالانتفاضة الشعبية و فرض الواقع الصحيح ضد الدولة الفاشلة و الفاسدة بالأدلة الدامغة، و هنا على اشقائنا في دول التحالف و في الأمم المتحدة الإعتراف بالأمر الواقع، على ان الجنوبيون اصحاب حق على ارضهم، و يفرضون سياسة الأمر الواقع على سيادتهم على الأرض، و هنا لا يمكن لأحد ان ينتزع منهم هذا الحق.

لن اتحدث عن فقرتك الأخيرة لانها تمثل لي انا خاصة لغزاً لا اعرف له حل، و هو وجود اكبر ارهابي يمني من تنظيم الأخوان المسلمين نائباً لرئيس الجمهورية.

 

الدكتور علي محمد جارالله

10 أكتوبر 2018

 

اتبعنا على فيسبوك