تدمير 350 منزل في سقطرى والحكومة تعتقد أن (ماكانو) مبعوث دولي

2018-05-27 00:10
تدمير 350 منزل في سقطرى والحكومة تعتقد أن (ماكانو) مبعوث دولي
شبوه برس - خاص - حديبو سقطرى

 

دمرت السيول والفيضانات في سقطرى 350 منزل بين أضرار جزئية وكلية وجرفت الآلآف من المواشي ومن الجمال والأغنام ولله الحمد لم تكن هناك ضحايا بشرية ولكن الجزيرة تضررت تضرراً غير عادياً ... هذا في ديسمبر 1999م الأيام الأولى من شهر رمضان 1420ه وعقب إنتهاء الحالة هبطت في اليوم الثالث طائرة نقل حكومية قدمت من صنعاء تلتها الطائرة الثانية من المكلا حملتا إغاثة إولية ولجان حصر للأضرار ( الإحصائية المذكورة أعلاه نشرت في الأيام العدد 665 .. 1 رمضان 1420هج )

 

ثم هبطت بوجه عاجل طائرات نقل ضخمة تقل مساعدات من الأشقاء في الإمارات /عمان/ الكويت. وكان الضرر في الجزيرة الساحرة والجميلة أكبر من التوقعات وكنت شخصياً كمراقب صحفي أن إبتعثت من ( الأيام) الصحيفة نهاية يناير 2000م بعد أن كثر الحديث عن أرباكات في توزيع المعونات على المتضررين وطرنا من المكلا ومعنا عدد من المسئولين وتجار حضرموت الذين قدموا مبالغ مادية وكميات من الأسمنت تكفي لأكثر من 200 عائلة ومنزل متضرر وكان حينها مدير عام حديبو عاصمة سقطرى الأخ / علي الحارثي الذي هو الآن محافظاً لمحافظة شبوة .. وترأس الفريق الحكومي من حضرموت والأهلي إلى جانب الإعلاميين الأستاذ / محمد الحرازي وكيل حضرموت حينها وقضينا أسبوعاً للوقوف أمام الأضرار ..

 

- أرتأيت مما سبق أن الكل يعلم أن سقطرى وسواحل بحر العرب بمافيها المحافظات حضرموت وحتى عدن تقع في نطاق الأنواء والأعاصير والحالات المدارية وتجتاحها كل عشر / عشرين سنه حالات شبيهه وأجواء مناخية متغيرة ففي عقد زمني واحد فقد تعرضت لمثل هكذا حاله سقطرى الأعوام الثلاثة الماضية والمكلا (شابيلا وميغ ) واليوم مكونو .. فلاتعفى الحكومة اليمنية من الواجب التي رأينا منها عدم أهتمام وأضحت سقطرى للمناكفات السياسية والدعايات الرخيصةبأنتظار المساعدات والمعونات المنهوبة سلفاً وترك سقطرى تصارع الأنواء والأوضاع دون أن تفعل الحكومة شيئاً وتتحمل المسئولية كونها تعلم أن سقطرى وحضرموت واقعة في دائرة أي حالات قادمة جوية مناخية من المحيط الهندي وأن تقيم لجنة طوارئ واحتياطات مثلما أنشئت سلطنة عمان وزارة أسمتها وهي عملية (وزارة البيئة والشؤون المناخية ) لكن حكومة فاقدة الشيء ولايهمها إلا ملئ الجيوب ونهب المعونات لاتعي واجبها ولن تدرك أو تشعر حتى يأتيها ويقتلعها رياح عاتية أوعاصفة حينها لاينفع التبرير بأن (موكنو) مبعوث دولي !!

*- علوي بن سميط