هجوم إسرائيلي على ايران شاركت فيه 100 طائرة حربية

2024-10-26 06:42
هجوم إسرائيلي على ايران شاركت فيه 100 طائرة حربية
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

تفاصيل الرد الإسرائيلى على هجوم إيران.. جيش الاحتلال يعلن شن غارات دقيقة على أهداف عسكرية فى طهران وشيراز.. وسائل إعلام: 100 مقاتلة تشارك فى الهجوم.. وتؤكد: استمرار الضربات على موجات.. وإيران تغلق مجالها الجوى

 

*- شبوة برس – اليوم السابع

اشعلت إسرائيل قبل قليل شرارة صراع إقيلمى جديد، حيث أعلنت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين أن الرد الإسرائيلى على هجوم طهران الذى وقع مطلع الشهر الجارى بدأ فجر السبت باستهداف مواقع عسكرية فى أطراف العاصمة الإيرانية طهران.

 

 فيما أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا، أعلن خلاله رسميًا أنه يشن في الساعات الأولى من صباح السبت، غارات على مواقع في إيران.

 

وقال الجيش في بيان إنه يهاجم في هذه الأثناء بشكل موجه بدقة أهدافا عسكرية في إيران، ردا على الهجمات المتواصلة للنظام الإيراني ضد إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة.

 

وأضاف أنه على أهبة الاستعداد هجوميا ودفاعيا، حيث يتابع التطورات من إيران ووكلائها، موضحًا: يجري الجيش تقييمًا متواصلا للوضع، وفي هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية.

 

فيما قال موقع فوكس نيوز الأمريكى أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن أطلع على مستجدات الرد الإسرائيلى باستهداف عدة مواقع فى العاصمة الإيرانية طهران.

 

فيما أكد مسؤولون فى البيت الأبيض فى تصريحات إعلامية أن الهجوم لم يستهدف مواقع نفطية أو نووية، بل وجه لأهداف عسكرية داخل إيران.

 

وقالت شبكة سى إن إن (CNN) نقلا عن مسؤول فى إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تشارك فى الهجوم الذى نفذته إسرائيل فجر اليوم السبت ضد أهداف ومواقع عسكرية فى العاصمة الإيرانية طهران.

 

وجدد مسؤول إسرائيلى فى جيش الاحتلال التأكيد على أن الدولة العبرية ليست بصدد ضرب المنشآت النووية الإيرانية أو حقول النفط، حيث يركز هجومها على أهداف عسكرية فقط داخل إيران.

 

وفى الأثناء، بدأت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلى المرحلة الثانية من هجومها ضد إيران باستهداف عدة مواقع فى شيراز.

 

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن 100 مقاتلة إسرائيلية تشارك فى الهجوم الذى تشنه إسرائيل ضد إيران منذ فجر اليوم السبت.

 

وكشف مصدر عسكرى إسرائيلى أن أحد الأماكن التي استهدفها الهجوم الإسرائيلي على إيران في الساعات الأولى من صباح السبت "قاعدة عسكرية لإطلاق الصواريخ البالستية"، وفقا لموقع سكاى نيوز.

 

وفى السياق ذاته، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن الهجوم تنفذه طائرات حربية هجومية ودفاعية وطائرات تزويد بالوقود ويتم على موجات، حيث إن الهجوم الذى شنته فجر اليوم السبت فى مراحله الأولى.

 

وعلى الجانب الآخر، قالت وكالة تسنيم الفارسية إنه لم يتم استهداف أي مراكز عسكرية للحرس الثوري غرب وجنوب غرب طهران.

 

كما أعلنت السلطات الإيرانية إغلاق مجالها الجوى حتى 8:30 صباحا بعد الغارات الإسرائيلية التى بدأت فى الساعات الأولى من اليوم السبت واستهدفت عدة مواقع عسكرية فى محيط العاصمة طهران وشيراز.